أخبار عاجلة
محمد هنيدي مذيعا لأول مرة -
ريال مدريد يعلن نهاية رحلة القائد راموس -

أسعار الحديد تسجل مستويات قياسية.. سعر الطن يقفز 900 جنيه خلال مايو

أسعار الحديد تسجل مستويات قياسية.. سعر الطن يقفز 900 جنيه خلال مايو
أسعار الحديد تسجل مستويات قياسية.. سعر الطن يقفز 900 جنيه خلال مايو

شهدت أسعار الحديد في مصر قفزات سعرية قوية منذ مطلع عام وحتى شهر مايو الماضي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة،  مع توقعات باستمرار ارتفاعها متأثرة بتعافي وتحسن  الطلب العالمي على خام الحديد بدعم من استعادة الاقتصاد العالمي نشاطه  بعد أزمة  كورونا خاصة الصين.

 

وسجل سعر طن "الحديد" استقرار في أول أربع شهور من عام  2021 ؛ يتراوح بين 13654 جنيه إلى 13450 جنيه،  إلا أن تعرض  في نهاية شهر أبريل وبداية مايو لارتفاعات بلغت 900 جنيه في الطن، متأثرة بارتفاع أسعار البليت العالمية .

 

 

وقال طارق الجيوشي رئيس مجلس إدارة إحدي شركات الصلب، إن أسعار مواد خام الحديد حققت ارتفاعات غير مسبوقة الفترة الماضية، خاصة "البليت" الذي قفز  إلى أعلي مستويات 700 دولار للطن، بالإضافة إلى زيادة أسعار الشحن ، و رسوم الإغراق التى تحصلها  وزارة الصناعة على استيراده مما دفع المصانع لرفع أسعارها لاستيعاب الزيادة الحادثة في تكاليف الإنتاج.

 

 

واشار " الجيوشى" إلى أن العديد من مصانع غير متكاملة الإنتاج أضطرت للاعتماد على البيليت المحلي الذي وصلت قيمته 13 ألف جنيه لتجنب استيراده من الخارج  بسبب رسوم الإغراق التى تطبقها وزارة الصناعة منذ أكتوبر 2019 والتي تبلغ قيمتها حاليا 10% مقارنة 16% عند بداية تطبيق القرار.

 

 

وكانت وزيرة الصناعة نيفين جامع اصدرت قرار في عام 2019 بعد دراسة من قبل القطاع المعالجات التجارية، بفرض رسوم إغراق لمدة ثلاث سنوات على واردات الحديد وخام الحديد البليت بنسب متدرجة تبدأ من 25% و 16% على الترتيب من إجمالي قيمة الشحنة المستوردة ، وهو ما رفضته وقتها مصانع الحديد غير متكاملة الإنتاج والتي اعتبرته أن يصب في صالح مصانع الحديد الكبرى وقد يؤدي إلى زيادة الأسعار.

 

 

وقال أشرف الجارحي من حديد الجارحي، إن معظم مستلزمات الإنتاج في تصنيع الحديد من بليت والخردة يتم استيرادها من الخارج وقد شهدت ارتفاعات بشكل جنوني نتيجة أزمة كورونا توقعات بتعافي الطلب على الحديد كم الصين أثرت على الأسعار محليا.

 

وأضاف الجارحي، " مصانع الحديد رفعت أسعارها في بداية مايو، ولكن الان سعر الطن مستقر يبدأ من 14450 إلى 14600 جنيه شاملا سعر ضريبة القيمة المضافة 14%."

وأظهرت بيانات من جميعة الحديد والصلب الصينية، أن استهلاك الصين من الصلب الخام زاد 15% إلى 258.96 طن  خلال الربع الأول من 2021 وسط ارتفاع ملحوظ في معدلات إنتاجه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق البنزين والسولار.. زيادة الإنتاج وتراجع الاستهلاك خلال 7 سنوات.. إعرف التفاصيل
التالى أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 1-6-2021.. ارتفاع طفيف بالمعدن الأصفر