أخبار عاجلة
أفضل 6 تعديلات ماين كرافت لتغيير شكل اللعبة -

«ساما»: تعثر الشركات سجل أعلى مستوى العام الماضي

«ساما»: تعثر الشركات سجل أعلى مستوى العام الماضي
«ساما»: تعثر الشركات سجل أعلى مستوى العام الماضي
كشف البنك المركزي السعودي (ساما) في تقرير أصدره أخيراً، (اطلعت «عكاظ» عليه)، أن قروض الشركات سجلت أعلى نسبة تعثر خلال العام الماضي ، إذ ساهمت قطاعات «التجارة، والتشييد والبناء، والصناعة التحويلية» (من أكبر القطاعات المساهمة)، في نسبة القروض المتعثرة لقطاع الشركات.

ووفقاً للتقرير، فقد ارتفعت نسبة القروض المتعثرة في قطاع التشييد والبناء من 7.2% في 2019 إلى 9.8% في نهاية العام الماضي، فيما ارتفعت نسبة القروض المتعثرة في قطاع التجارة لتصل إلى 4.3% العام الماضي، بعد أن كانت في العام قبل السابق نحو 2.9%.

ورجح «ساما» أن سبب ارتفاع القروض المتعثرة هو تأجيل سداد قروض الشركات، مع تمديد فترة السداد بموجب برنامج تأجيل الدفعات حتى نهاية النصف الأول من العام الماضي ، إلا أن «ساما» توقع أن تزيد نسب القروض المتعثرة عند إلغاء إجراءات التأجيل.

وفي سياق متصل، ارتفع الإقراض المصرفي للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، إذ سجلت نمواً سنوياً تاريخياً بنسبة 57.8% في الربع الرابع، مقارنة بـ 7.9% خلال الفترة المماثلة من عام 2019، ويتماشى النمو الحاد مع رؤية 2030 المتمثل في زيادة مساهمة المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35%، إضافة إلى زيادة إجمالي مساهمة القطاع الخاص من 40% إلى 65%.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أسعار الدولار في البنوك اليوم الثلاثاء 15-6-2021
التالى أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 1-6-2021.. ارتفاع طفيف بالمعدن الأصفر