أخبار عاجلة
سعر الدرهم الإماراتى اليوم الجمعة 14-5-2021 -

أبرز المعلومات عن قطاع الأثاث والصناعات الخشبية في مصر

أبرز المعلومات عن قطاع الأثاث والصناعات الخشبية في مصر
أبرز المعلومات عن قطاع الأثاث والصناعات الخشبية في مصر
يعتبر قطاع الصناعات الخشبية والأثاث واحدا من أهم القطاعات التي تجمع بين هوية الحرفة المصرية وإبداع أمهر صناعها.

وتأثرت صناعة الأثاث الخشبي بأساليب مميزة تجمع بين الطراز الإسلامي والبريطاني والفرنسي.

ويركز القطاع حاليا على إنتاج الأثاث الحديث المعاصر حسب المعايير الدولية.

وأكد مركز تحديث الصناعة أن عدد الشركات العاملة فى مجال  الصناعات الخشبية والأثاث يبلغ 120000 بينما يبلغ عدد العاملين بالقطاع 40000. 

ويساهم القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.2%، إلى جانب ما يمثله من قوة داعمة للاقتصاد المصري بشكل عام.

ويمتلك معامل قيمة مضافة يتجاوز 50٪ مقارنة بمتوسط مُعامل القيمة المضافة للصناعة وهو 30٪، مما يعني أن كل جنيه يتم إنفاقه في قطاع الأثاث يضيف أكثر من 50 قرشا  إلى الاقتصاد القومي مقابل 30 قرشًا في المتوسط للقطاع الصناعي بالكامل في مصر.

ويصل إجمالي الوظائف التي يوفرها قطاع الصناعات الخشبية والأثاث: 900 ألف وظيفة (يعمل منهم جزء كبير في القطاع غير الرسمي). 

كما يصل عدد الوظائف التي يوفرها قطاع الأثاث فقط أكبر 3 مرات من تلك التي توفرها باقي القطاعات مجتمعة. 

وقال المركز إن استثمار مليون جنيه في قطاع الأثاث يعني توفير 9.5 وظيفة مقابل 2.8 وظيفة توفرها باقي القطاعات عند استثمار المبلغ نفسه به. 

وتشير أحدث البيانات الصادرة عن المجلس التصديرى للأثاث إلى انخفاض صادرات مصر من الأثاث خلال عام بنحو 10% لتسجل 244 مليون دولار. 

وتحتل الصادرات إلى الدول العربية 81% والدول الأوروبية نحو 8% ونحو 4% لدول الأمريكتين و4% للدول الإفريقية و3% لباقى دول العالم ، ويأتى ذلك وفقا لتقرير الصادرات السنوى من المجلس التصديرى للأثاث عن عام 2020. 

الدول العربية

وذكر التقرير، أن عدد المصدرين بلغ 803 مصدر على مدار العام السابق ، كما جاءت أكبر الدول العربية المستفيدة من الصادرات المصرية على مدار عام 2020 هى المملكة العربية السعودية بقيمة 67 مليون دولار بنحو 27% من إجمالى قيمة الصادرات تليها الإمارات العربية المتحدة بقيمة 31 مليون دولار بنسبة 13% لاجمالى قيمة الصادرات.

ويليها العراق بواقع 28 مليون دولار بنسبة 11%، ثم سلطنة عمان بقيمة 20 مليون دولار ونحو 8% من إجمالى الصادرات أيضا وتعتبر هذة الدول الأربعة تمثل 59% من قيمة صادرات القطاع بأكمله.
 
وقال التقرير إن صادرات الأثاث الخشبى تمثل 89% من صادرات القطاع ويليه المعدنى بنسبة 11% ثم الأثاث المصنع من مواد أخرى بنسب ضئيلة جدا، وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر الدول غير العربية من حيث قيمة صادرات الأثاث بقيمة 8 مليون دولار وتمثل 3% من إجمالى الصادرات، تليها إيطاليا بقيمة 5 مليون دولار وتمثل 2%.
 
وأشار التقرير إلى أن هناك عدد من الدول التى شهدت ارتفاع لصادرات الأثاث وأبرزها العراق بنحو 27%، والولايات المتحدة الأمريكية بنحو 14% ثم الجزائر بنحو 50%.

واردات الأثاث
وفيما يتعلق بواردات الأثاث خلال عام 2020 قال المجلس، إن هناك انخفاض فى واردات الأثاث بنحو 5% فقط عن العام السابق عليه ووصلت إلى 172 مليون دولار، كما يمثل الأثاث المعدنى 64% من واردات الأثاث ويليه الأثاث الخشبى بنحو 34%، ثم الأثاث المصنع من المواد الأخرى بنحو 2%.

وتعتبر دولة الصين أهم الدول التى تستورد منها مصر الأثاث بنسبة 33% من حجم الواردات، ويليها ايطاليا بنسبة 13%، ثم تركيا بنسبة 10%، وتمثل هذة الدول مجتمعه أكثر من نصف واردات مصر من الأثاث بأنواعه، وأوضح التقرير، أن هناك انخفاض فى واردات الأخشاب بنسبة 19% ووصلت إلى مليار و110 مليون دولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق 1.4 مليون برمي إجمالي إنتاج النفط في قازاخستان بنهاية ابريل
التالى تعرف على خطة الصناعة المصرية بالمرحلة الثانية للإصلاح الاقتصادى