أخبار عاجلة
اقتصادي / الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع -
عام / حريق محدود بحقل برقان الكويتي -
سياسي / اهتمامات الصحف السودانية -
سياسي / اهتمامات الصحف المصرية -

تقرير الخطة والموازنة يرصد الحسابات الختامية للهيئات الاقتصادية لـ 2019/

تقرير الخطة والموازنة يرصد الحسابات الختامية للهيئات الاقتصادية لـ 2019/
تقرير الخطة والموازنة يرصد الحسابات الختامية للهيئات الاقتصادية لـ 2019/2020
رصد التقرير العام الذي أعدته لجنة الخطة والموازنة، عن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية وحساب ختامى موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربى والخزانة العامة للسنة المالية 2019/، والذى وقع عدد صفحاته فى 465 صفحة ـ الإجراءات التى اتبعتها اللجنة لنظر وفحص وتدارس الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2019/ 2020.

وأشار التقرير إلى أنه بتاريخ 31/ 10/ 2020، تقدمت الحكومة لمجلس النواب بمشروع قانون بربط الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019/2020 و(50) مشروع قانون بربط الحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية للسنة المالية 2019/ 2020 ومشروع قانون بربط الحساب الختامى لموازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2019/ 2020، إعمالاً لما تقضى به المادة (125) من الدستور بأنه: "يجب عرض الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة على مجلس النواب خلال مدة لا تزيد عن ستة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية".

وقد أحال المجلس بجلسته المعقودة فى 15 من ديسمبر 2020 مشروعات القوانين المشار إليها إلى لجنة الخطة والموازنة للاختصاص.

كما أحال فى ذات الوقت التقارير السنوية التى وردت من رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات فى 30/11/2020 عن نتائج فحص الجهاز للحسابات الختامية عن السنة المالية 2019/2020.

وقد بلغ عدد هذه التقارير ستة تقارير.

ونظرًا لأهمية هذه الحسابات باعتبارها الوسيلة التى يباشر من خلالها مجلس النواب الرقابة اللاحقة على نتائج تنفيذ الموازنات ولتشعب موضوعاتها، فإنه عملاً بحكم المادة (147) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فقد صدر قرار اللجنة فى اجتماعها المعقود فى 2/10/2019 بتشكيل لجنة فرعية من بين أعضائها لبحث وتدارس هذه الحسابات فى ضوء التقارير السنوية للجهاز المركزى للمحاسبات المشار إليها سلفًا.
وقد شُكلت هذه اللجنة برئاسة السيد النائب/ مصطفى سالم، وكيل اللجنة.
وفى ضوء ذلك، عقدت اللجنة (21) اجتماعًا فى حضور بعض السادة أعضاء الحكومة، وممثليها. منهـــم:

(12) اجتماعًا، تم فيها بحث وتدارس حساب ختامى الموازنة العامة للدولة وبعض الجهات الداخلة فيها.

(4)   اجتماعات، تم فيها بحث وتدارس الحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية.

(4)   اجتماعات، تم فيها بحث وتدارس القوائم المالية للشركات القابضة التابعة لوزارة "قطاع الأعمال العام" للسنة المالية 2019/2020.

(1)   اجتماعًا، تم فيه بحث وتدارس التقارير السنوية للجهاز المركزى للمحاسبات عن الحسابات الختامية.

وأعدت اللجنة تقريرها العام  استنادًا للدستور، ومشروعات قوانين ربط الموازنات والمجلدات التى وردت من وزارة "المالية" بشأنها والقوانين ذات الصلة، والملاحظات التى وردت بالتقارير السنوية للجهاز، إضافة إلى البيانات والمعلومات التى وردت فى إصدارات الجهات الرسمية والمؤسسات الدولية المعنية بالموازنة العامة، فضلاً عن القرارات التى اتخذتها اللجنة فى اجتماعاتها المشار إليها، وتلك التى سبق اتخاذها فى السنوات المالية السابقة. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق هبوط جماعي بمؤشرات البورصة المصرية مع بداية جلسة الإثنين
التالى انخفاض أسعار الدواجن والكيلو يتراوح بين 25-28 جنيها للكيلو