أخبار عاجلة
مروان محسن هداف فيوتشر يحتفل بعيد ميلاده الـ"35" -

السوق الموازية يستعيد جزء من خسائره.. ارتفاع سعر الدولار في السوق السواء

ذكرت مصادر مطلعة أن سعر الدولار في السوق الموازية أو السوق السوداء للمضاربة على العملة قد عاد للارتفاع بشكل مفاجئ خلال تعاملات الأمس واليوم، يأتي هذا الارتفاع بعد أن شهد الدولار انخفاضًا حادًا في بداية الأسبوع الحالي، مما أدى إلى حالة من الترقب الحذر بين المتعاملين في سوق البيع والشراء للدولار.

لم تذكر المصادر المطلعة الأسباب الدقيقة وراء هذا التقلب في سعر الدولار، ولكن يمكن أن يكون نتيجة للعوامل الاقتصادية والسياسية المتغيرة التي تؤثر على سوق الصرف الأجنبي.

اقرأ أيضًا.. ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء الخمس 8 فبراير 2024 واستقراره في البنوك


 

 فإن سعر الدولار في السوق الموازية ارتفع إلى نحو 59 جنيهًا مقارنةً بـ 54 و55 جنيهًا خلال تعاملات الأحد والاثنين الماضيين، وقد زاد السعر بمقدار 4 إلى 5 جنيهات في ظل توقف حركة التعاملات، حيث يتوقع المتعاملون بدء خفض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار من قبل البنك المركزي.

22622f00f6.jpg
السوق الموازية يستعيد جزء من خسائرة.. ارتفاع سعر الدولار في السوق السواء 

السوق الموازية يستعيد جزء من خسائره

وقد بدأت السوق الموازية في استعادة جزء من الخسائر التي تكبدتها، بعد أن تكبد الدولار خسارة كبيرة يوم الأحد الماضي حيث انخفض بنحو 19 جنيهًا، ليصل إلى نحو 54 و55 جنيهًا، بعد رفع البنك المركزي سعر الفائدة بنسبة 2٪ في اجتماعه الذي عقده يوم الخميس الماضي، وقد تم تفسير هذا الارتفاع بأنه إشارة قرب استعادة مرونة سعر الصرف.

ويجب التنويه إلى أن سعر الدولار في السوق الموازية يعتبر مبالغًا فيه وغير واقعي، ويعود ذلك إلى التلاعب والتسعير غير القانوني من قِبَل بعض المتلاعبين الكبار، نتيجة للضغوط التي تواجهها البنوك فيما يتعلق بالنقد الأجنبي وعجزها عن تلبية الطلب على العملة من جميع العملاء خلال السنوات الأخيرة، يُذكر أن هذا الضغط ناجم عن التداعيات السلبية للأزمة الروسية الأوكرانية.

زادت مخاوف المضاربين في السوق الموازية مع إعلان صندوق النقد الدولي يوم الجمعة الماضي عن قرب التوصل لاتفاق مع مصر بشأن المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، والذي يحظى بدعم مالي قدره 3 مليارات دولار.

56d1f4065a.jpg
السوق الموازية يستعيد جزء من خسائرة.. ارتفاع سعر الدولار في السوق السواء 

 

رفع سعر الفائدة من قِبَل البنك المركزي

وقد فسر المضاربون في السوق الموازية رفع سعر الفائدة من قِبَل البنك المركزي وإعلان قرب التوصل لاتفاق بين صندوق النقد الدولي ومصر، مع تقديم تمويل إضافي لمصر، بأنه سيؤدي إلى عودة قريبة إلى مرونة سعر الصرف مع دخول تدفقات من النقد الأجنبي بما يؤدي إلى زيادة المعروض من الدولار.

وزادت مخاوف المضاربين على العملة بالسوق السوداء بعد تداول أنباء غير مؤكدة عن وجود مفاوضات بين الحكومة ومستثمرين إماراتيين وغيرهم لشراء أرض في مدينة رأس الحكمة المطلة على البحر المتوسط باستثمارات تتجاوز 22 مليار دولار.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي، خلال قمته في بروكسل الأسبوع الماضي، تقديم مخصصات مالية إضافية لمصر في إطار المراجعة النصفية للميزانية الأوروبية للفترة (- 2027)، وما يتضمنه هذا القرار من تخصيص دعم مالي واقتصادي، حسب بيان سابق من وزارة الخارجية.


 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق التحول الأوروبى لاستخدام الطاقة فرصة مستثمرى الهيدروجين الأخضر بقناة السويس
التالى "ابدأ" تستقبل وفدا من السفارة الفنلدية لمناقشة تطوير التعليم الفنى