أخبار عاجلة

حجم واردات مصر من الأسماك في

حجم واردات مصر من الأسماك في
حجم واردات مصر من الأسماك في 2020
كشفت أحدث البيانات الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء أن قيمة الواردات المصرية من الأسماك سجلت 841,9 مليون دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام مقابل 905,1 مليون دولار عن نفس الفترة من عام 2019، بنسبة انخفاض قدرها 7 %.

الثروة السمكية

ويعد قطاع الثروة السمكية في مصر أحد القطاعات الواعدة في الاقتصاد، وواحد من أهم مصادر الدخل القومي.

وساهمت المزارع السمكية التي أقامتها الدولة خلال السنوات الأخيرة في رفع حجم إنتاج مصر من الأسماك ليصل إلى 2.3 مليون طن عام 2020 مقارنة بنحو 1.5 مليون طن عام 2015. 

إنتاج المزارع السمكية 

وشكل إنتاج المزارع السمكية  75% من إجمالي إنتاج الأسماك في مصر، وفقا  للتدرج التالي: 1.7 مليون طن بقيمة 32 مليار جنيه عام 2016، وارتفاعًا إلى 1.82 مليون طن عام 2017 بنسبة زيادة 6.8% عن العام السابق، ثم ارتفع إلى 1.87 عام 2018 بنسبة 2.7%، ونحو مليوني طن عام 2019.

وتشغل المصائد السمكية مساحات كبيرة تتنوع بحسب طبيعتها فمنها البحار كالبحرين الأحمر والمتوسط ومنها البحيرات، إلى جانب مصادر المياه العذبة وتشتمل على نهر النيل بفرعيه والترع والمصارف، لكن إنتاجها ما زال منخفضا (لا يتعدى 400 ألف طن منها 183 ألف طن من البحريات).

ويساهم تطويرها في زيادة حجم الإنتاج مستقبلا، وهو ما دفع الحكومة إلى التوجه للاستزراع السمكي.

واستطاعت مصر من خلال رفع الإنتاج، تقليص حجم الفجوة بين معدلي الإنتاج والاستهلاك، بعدما حققت 97% من الاكتفاء الذاتي من الإنتاج السمكي، والاتجاه نحو التصدير خاصة إلى الأسواق العربية والأوروبية بما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد المصري.

وتشير البيانات إلى أنه تم تصدير 35 ألف طن خلال عام 2019، وأيضا تم اعتماد 18 منشأة لتصدير الأسماك إلى دول الاتحاد الأوروبي ومنها ألمانيا وهولندا وبلجيكا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال وبريطانيا، واعتماد 10 منشآت لتصدير الأسماك إلى الدول العربية. 

كما تم اعتماد 8 منشآت لتصدير الإستاكوزا إلى أمريكا ودول شرق آسيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي، وتسجيل مزرعة بركة غليون للاستزراع السمكي لتصدير الأسماك، واعتماد معمل تشخيص أمراض الأسماك في مشروع بركة غليون للاستزراع السمكي طبقا لمواصفة الأيزو 17025.

وقارب نصيب الفرد المصري من السمك المعدل العالمي حيث بلغ 19.6 كيلو جرام سنويا في حين يبلغ عالميا 20.3 كيلو جرام، وهي الفجوة التي ستعمل المشروعات الجديدة على سدها. 

وتصدرت مصر أفريقيا في حجم إنتاج الأسماك من الاستزراع السمكي، وحلت في المركز السادس عالميا ، طبقا لإحصائيات منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، كما أنها تأتي في المرتبة الثالثة عالميا في إنتاج السمك البلطي. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق 25 ألف زائر للمتحف القومي للحضارة المصرية خلال يومي الجمعة والسبت
التالى أرامكو: استثمارات بـ 12.4 مليار دولار في «تحتية الطاقة»