سيتي جروب يغير توقعاته بشأن التعويم الجديد للجنيهالخميس 08/يونيو/2023 - 02:39 م تعويم الجنيه ، توقع بنك سيتي جروب أن تؤجل مصر خفض قيمة عملتها حتى سبتمبر المقبل على الأقل، حيث تخفف احتمالات تحقيق عائدات السياحة ومبيعات الأصول الحكومية من الضغط على الاقتصاد. تعويم الجنيه وقال لويس كوستا، الرئيس العالمي للائتمان السيادي للأسواق الناشئة بالبنك الأمريكي، في مقابلة: "لقد وصلنا إلى

تعويم الجنيه، توقع بنك سيتي جروب أن تؤجل مصر خفض قيمة عملتها حتى سبتمبر المقبل على الأقل، حيث تخفف احتمالات تحقيق عائدات السياحة ومبيعات الأصول الحكومية من الضغط على الاقتصاد.

تعويم الجنيه

وقال لويس كوستا، الرئيس العالمي للائتمان السيادي للأسواق الناشئة بالبنك الأمريكي، في مقابلة: "لقد وصلنا إلى ذروة التشاؤم قليلًا عندما يتعلق الأمر بمصر"، وفقا لبلومبرج.

ويأتي هذا التحول في المعنويات بعد إشارات على أن الحكومة تكثف جهودها لبيع أو إدراج الشركات المملوكة للدولة جزئيًا والانتعاش المتوقع في صناعة السياحة المصرية إلى مستويات ما قبل الوباء.

Advertisements

4250323d3b.jpg
الدولار والجنيه، فيتو

 أزمة العملات الأجنبية

وأكد كوستا أنه من خلال تخفيف أزمة العملات الأجنبية في البلاد وتهدئة مخاوف المستثمرين من إعادة هيكلة الديون، دفعت هذه الجهود سيتي جروب إلى "وضع رؤية أكثر إيجابية" لسندات الجنيه المصري والدولار على المدى القصير.

وتخلص متداولو المشتقات من رهاناتهم على أن السلطات ستسمح للجنيه بالتراجع بشكل حاد مرة أخرى في الأشهر المقبلة بعد أن فقد نصف قيمته في أعقاب سلسلة من التخفيضات منذ مارس من العام الماضي.

ومن المحتمل أن يتم اتخاذ أي قرار لإضعاف العملة في سبتمبر -عندما من المقرر أن يقوم صندوق النقد الدولي بمراجعة برنامج إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار- أو بعد شهر خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مدينة مراكش المغربية.

وأوضح كوستا، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس الإستراتيجية في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: "يمكن أن يكون موسم الصيف هذا عامل استقرار مهم على المدى القصير حتى نبدأ في الحصول على مراجعات جادة مرة أخرى في سبتمبر وأكتوبر".

0a77b69920.jpg
مؤشر الدولار، فيتو

مستقرة إلى حد معقول

وفي حين أن العملة ستظل على الأرجح "مستقرة إلى حد معقول" في الشهرين المقبلين، تتوقع سيتي جروب أن تضعف إلى ما يصل إلى 36 مقابل الدولار بحلول نهاية ديسمبر و37 العام المقبل، وحاليًا تقع في "نطاق تقييم محايد".

وارتفع عقد الجنيه لمدة ثلاثة أشهر في السوق الآجلة غير القابلة للتسليم بنسبة 1 ٪ تقريبًا هذا الشهر إلى 33.2 مقابل الدولار يوم الخميس وارتفع بنسبة 9٪ في مايو، وهو أفضل شهر له منذ فبراير 2017.

وفي السوق الفورية، ظل الجنيه الاسترليني يتراجع حول 30.9 منذ مارس.

تراكم طلبات العملات الأجنبية

وتحتاج مصر إلى فتح المزيد من التمويل من الخارج لإنهاء تراكم طلبات العملات الأجنبية المتراكمة من المستوردين والشركات الأخرى.

وتقلصت علاوة المخاطر على الديون المتعثرة في مصر بنحو 350 نقطة أساس منذ أن وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 1486 فوق سندات الخزانة الأمريكية في منتصف مايو، عندما كافحت الحكومة لاستعادة الوصول إلى التمويل الخارجي.

وقال كوستا: "ضعف الجنيه المصري ليس بالضرورة أن يفتح هذا التوافر الإضافي للدولار على الجانب المحلي".. "يجب أن يأتي ذلك من صفقات الاستثمار الأجنبي المباشر."

d08db8a792.jpg
سيتي جروب، فيتو

 الدولة لن تتخلف عن سداد أي التزامات 

وأكد محمد معيط وزير المالية أن الدولة لن تتخلف عن سداد أي التزامات وسيتم الانتهاء من بيع المزيد من أصول الدولة ضمن برنامج الطروحات الحكومية خلال في الأسابيع المقبلة.

وتحاول الكومة تحسين مناخ الاستثمار، بما في ذلك من خلال تسهيل إنشاء شركات للأجانب، مع العمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص.

وقال كوستا: "يتعين على الحكومة الآن التركيز على عقد عدد قليل من الصفقات على الأقل وإعطاء الأسواق تصورًا بأن برنامج الخصخصة، على المدى الطويل على الأقل، يمكن تحقيقه بنسبة 50٪ على الأقل".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق تخفيض الأسعار مجرد تصريحات، جولة ميدانية تكشف عدم التزام التجارالثلاثاء 23/أبريل/2024 - 03:45 ص أسواق كثيرة لم تشهد أي انخفاضات في أسعار السلع الغذائية وبالرغم من أن هناك محال تجارية وسلاسل غذائية أعلنت تطبيق تخفيضات مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية بنسب متفاوتة، إلا أن هناك مناطق كثيرة
التالى 40.3 مليار جنيه إجمالي قيمة التداول بالبورصة خلال جلسة الإثنينالثلاثاء 23/أبريل/2024 - 05:00 ص بلغ إجمالى قيمة التداول بالبورصة خلال جلسة الاثنين نحو 40.3 مليار جنيه فى حين بلغت كمية التداول نحو 794 مليون ورقة