أخبار عاجلة

"نحو استراتيجية عادلة للتكامل التنموي" إصدار جديد لـ إفريقيات هيئة الكتاب

أفريقيات هيئة الكتاب تصدر «نحو استراتيجية عادلة للتكامل التنموي»


 

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة أفريقيات، كتاب «نحو استراتيجية عادلة للتكامل التنموي عبر أحواض الأنهار المشتركة.. إقليم أومو- توركانا أنموذجا»، للدكتور وائل محمد المتولي.

 

تعتمد تلك الدراسة التخطيط من أجل الوصول للتنمية المستدامة


وتعتمد تلك الدراسة التخطيط من أجل الوصول للتنمية المستدامة: حيث أن التنمية هي الهدف الأساسي للتخطيط، في أي مجال كان، ويُعد مفهومها دليل عمل في العمليات التخطيطية وذلك اعتمادًا على الموارد والإمكانات المتاحة بإقليم الدراسة، من خلال التحرك في الدائرة التخطيطية والتي تكون البيئة فيها عنصرًا حاكمًا وأساسيًا في القياس، عن طريق فحص وتحليل الوضع القائم لحالة التنمية، ثم تحديد الأهداف المراد تحقيقها لصياغة أفضل السبل، فيما يتعلق بمبدأ التكلفة والعائد، والذي له علاقة بالعملية التخطيطية، أو المترتبة عليها، مع التصميم على تطبيق أفضل البدائل، اعتمادًا على مقياس مُحدد للأفضلية لصياغة مجموعة من التوصيات لحلول نظرية وعملية تساعد صانعي ومُتخذي القرار، وعند تطبيقها بإرادة واعية على عناصر وظروف البيئة المختلفة، منفردة ومُجتمعة، تحقيق أكبر منفعةً عبر أفضل استخدام لمصادر الثروة الطبيعية والبشرية.

 

الوصول إحالة أحسن وحياة أفضل المجتمع الإنساني


وتُسهم في الوصول إحالة أحسن وحياة أفضل المجتمع الإنساني، ضمن ظروف مكانية وزمانية محددة، وذلك لبحث إمكانات التنمية في حوض بحيرة توركانا اعتمادًا على موارده المتاحة، في محاولة لوضع خريطة تنموية متوافقة بيئيًا، من منظور استدامة عمليات التنمية التي تتناسب مع المعطيات المكانية الإقليم الدراسة.

 


واستوجبت الدراسة لسهولة الملاحظة والتحليل: معالجة البيانات، والجداولى الإحصائية، والقياسات، باستخدام أساليب التحليل المكاني،ى والكمي، والإحصائي، والأساليب الكارتوجرافية، لاستخراج المؤشرات، والمتوسطات، والمعاملات، وتتبع دلالاتها، وربطها، وتعليلها، وإخراجها.

 

جدولة البيانات، وحساب المتوسطات والمعدلات


وقد اشتمل ذلك على: جدولة البيانات، وحساب المتوسطات والمعدلات، ورسم الأشكال البيانية، باستخدام الحاسب الآلي، وبرنامجة معالجة الجداول الإلكترونية، كما تم استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية، إضافة لما وفرته من إمكانات النمذجة الرقمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق شاهد البوسترات الفردية لأبطال مسلسل "1000 حمدالله ع السلامة"
التالى مسلسلات رمضان 2023، 7 معلومات عن مسلسل يسرا الجديدالأربعاء 01/مارس/2023 - 02:05 م مسلسلات رمضان 2023 ، تشارك الفنانة يسرا في موسم دراما رمضان المقبل من خلال مسلسل 1000 حمد الله ع السلامة، والذي ينتمي لنوعية الدراما الكوميدية. مسلسل 1000 حمد الله ع السلامة وترصد "فيتو" أبرز 7 معلومات عن مسلسل يسرا في رمضان كالتالي: تخوض يسرا تجربة درامية جديدة ومختلفة في مسلسل 1000 حمد