فى ندوة بالمعاصر.. 26 مدير مهرجان اليونان سافاس باتسليدس يكشف كيفية تأثر المسرح بأزمات المجتمع

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
انتهت منذ قليل فعاليات محاضرة مدير مهرجان اليونان سافاس باتسليدس تحت عنوان " أعمال تواضروس تيرزوبولوس والمسرح اليونانى المعاصر" وذلك بالمجلس الأعلى للثقافة ضمن فعاليات الدورة "26" من مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي، وأدارتها د. أسماء يحي الطاهر عبدالله مدير المهرجان ومسئول المحاور الفكرية.

تناولت الندوة العديد من المحاور حول شكل المسرح ومضمونه فى حالة الأزمات التى تمر بها المجتمعات، واعطى الناقد اليونانى سافاس باتسليدس نموذجًا لهذا المحور بدولة اليونان، وشرح خلال كلمته: أن المجتمع طالما انه يعيش فى حالة ازمات فهذا يجعله ينتج افكارًا جديدة.


وقال: أن هناك تيارات مسرحية مختلفة تحاول تجسيد النسيج الوطني اليوناني الذى أصبح متشعبًا، حيث انفصلت الهوية اليونانية الى عدد من الهويات، وتحاول الدراما اليونانية عكس هذه التصدعات على الخشبة، وهذا يحدث فى كل مكان فى العالم، والذين يستجيبون لهذه التغيرات بشجاعة هم الشباب، لأن الضحايا لأى ازمه هم صغار السن.

وتحدث سافاس باتسليدس عن ما بعد الحداثة، وقال أنه أصبح لها دور فى إعادة تعريف كل شئ، وتظل التساؤلات حول كيفية انتعاش الافكار المسرحية فى ظل الأزمات، مشيرا لأنه إذا اتفقنا على أن المسرح هو ابن الأمة فلماذا ننزعج من تشظيه.

شهدت الندوة حضورًا كبيرًا من قبل المهتمين بالمسرح والشخصيات العامة والأكاديميين المسرحيين من بينهم الدكتورة سامية حبيب أستاذ النقد بأكاديمية الفنون التى رحب ب" باتسليدس" باسم جمعية iti، والدكتور أحمد بدوى أستاذ الدراما اليونانية بالأكاديمية والمخرج أحمد إسماعيل وغيرهم.

كما حضر مجموعة من المكرمين وضيوف المهرجان من بينهم المكرمة والفنانة الأوغندية جيسكا كاهوا، والمخرج العراقى جبار خماط.
يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي يرأسه الدكتور سامح مهران ويقام فى الفترة من 10 سبتمبر وحتي 19 من الشهر الجاري، ويشارك فى الدورة 22 عرضًا لمجموعة من الدول الأجنبية والعربية، حيث تشهد هذه الدورة مشاركة افريقية خاصة، بمناسبة احتفال بعام مصر أفريقيا، بينما تحل الولايات المتحدة ضيف شرف المهرجان.


وتصاحب الدورة ٥ محاضرات عملية، وهي: محاضرة في المسرح الغنائي، ويقدمها كل من: سوزانا مارس، اريك ليتل، كاترينا جالكا، يوم 11سبتمبر على مسرح ايوارت، ومحاضرة "عن العلاقة بين الاسطورة والواقع" للمخرج اليوناني المُكرَّم ثيودوروس تيرزوبولوس،  12 سبتمبر ( في المجلس الأعلى للثقافة القاعة الرئيسية) من 10 إلى 12 ظهرًا، ومحاضرة عن التمثيل يقدمها كل من: فين شامبري- جوزي سيد- جوناثان والترز، يوم 12سبتمبر (ايوارت)، ومحاضرة للمخرج الأمريكي المكرم: لي بروير عن "علاقة الممثل بالمخرج" يوم 13 سبتمبر – المجلس الأعلى للثقافة القاعة الرئيسية، ومحاضرة للمكرمة الأوغندية جيسيكا قهوة (عن العرض المسرحي ومسرحة الزمان والمكان) يوم 14 سبتمبر– المجلس القاعة الرئيسية.

إلى جانب ٧ ورش بدعم من: الهيئة العربية للمسرح، والمكتب الثقافى بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، ومؤسسة اليابان – مكتب القاهرة، والورش هي:

ورشة التعبير الشعرى للجسد، تاريخ الورشة: ابتداءمن 16سبتمبر وحتى 18 سبتمبر، للمدرب: سباستيان بروتيه ميشيل من فرنسا.

ورشة الدراماتورج: ابتداءمن 11 سبتمبر حتي 15 سبتمبر، للمدرب: بيتر ايكرسول من استراليا.

ورشة ذكريات الفضاء والجسد: ابتداءمن 11 سبتمبر حتى 15 سبتمبر، للمدرب: تشيمي فيوكوموري من اليابان.

ورشة مشروع كومب للفنون، ابتداء من 16 سبتمبرحتى 19 سبتمبر، للمدرب جينجو إسماعيل من أوغندا.

ورشة إخراج المسرح الراقص، ابتداءمن 15 سبتمبرحتى 17 سبتمبر، للمدرب: دان سيفر من أمريكا.

ورشة إخراج المسرح الراقص، ابتداءمن 15 سبتمبرحتى 17 سبتمبر، للمدرب: دان سيفر.

ورشة اضاءة، ابتداءمن 16 سبتمبرحتى 18 سبتمبر، للمدرب: جاي رايان من أمريكا.

وتشهد الدورة ال٢٦، مشاركة (10) أجنبية، و(8) عروض عربية، بالإضافة إلى (4) عروض أفريقية من (18) عرض يمثل(13) دولة أفريقية غير عربية، لتصاحب الندوة الفكرية التى ستُعقد حول المسرح الأفريقي.

أما العروض المصرية فقد طرحت إدارة المهرجان إستمارة للتقدم للمشاركة في للمهرجان، وتقدم (35) عرضًا، اختارت لجنة المشاهدة برئاسة الكاتب كرم النجار وعضوية كل من: د. سامية حبيب، د. محمد سمير الخطيب، والناقد باسم صادق، والمخرجة عبير على، عرضين للمشاركة فى المهرجان.قشطة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق