بعد اعتزال أحمد نبيل..هل يندثر "البانتومايم" في ؟

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

"البانتومايم" نوع من الفنون التمثيلية التي تعتمد على لغة الجسد في أداء الحركات المعبرة عن حوار الصمت الذي استوحى من العروض الصامتة لمهرّجي البلاط الملكي في العصر الفرعوني، ومابدأء في التطوير على مر العصورودفعت حالة التهميش فناني البانتومايم الشباب إلى تقديم مسار بديل لتوجيه عاشقي هذا الفن إلى أولى خطواتهم الاحترافية لمواجهة انعدام التعليم الأكاديمي.

ويعد "البانتومايم" أوكما يطلق عليه التمثيل الصامت من أقل أنواع الفنون من ناحية الجماهيرية، لكن يختلف عن فن البانتومايم Pantomime الشهير في بريطانيا، وهو نوع من الفنون المندثرة التي يجهل الكثيرمن الاناس فهم طبيعتها، ولكن لقي فن البانتومايم في الفترة الأخيرة اهتمامًا بالغًا في ، حيث بدأ الفنانين الصامتين يتجولون في شوارع القاهرة والمواصلات العامة ويقدمون ًا، في محاولة لتقديم ونشر هذا الفن فى الشوارع المصرية.

وترجع جذوره لقدماء اليونان، ويُقال أنه مشتق من نوع من أنواع الفنون عند القدماء المصريين، ويعتبر"شارلي شابلين" من أشهر الفنانين الصامتين في التاريخ، والذي انتج صور أفلام ومسرحيات في السينما الصامتة، وايضًا يوجد فنانين مشهورين زي باستر كيتون ومارسيل مارسو.

ويوجد في مصر واحدًا من رواد هذا الفن وهو الفنان أحمد نبيل والذي يرى ان اهم شيء في هذا النوع من الفن أنه يتكلم لغة عالمية مفهومة لأي شخص مهما بلغت ثقافته. واعتنزل الفنان احمد نبيل وترك الوسط الفني منذ اكثر من 8 سنوات

وأضاف" نبيل" قائلًا: "الناس ممكن تنسى الكلام، لكن مستحيل ينسوا الأفعال والحركات، أنت ممكن تفتكر شخص من حركاته وتعبيراته، وده أكبر دليل أن فن التمثيل الصامت هو أكثر فن صادق".

وأشار" نبيل" خلال لقائه ببرنامج "صاحبة السعادة"، الذي تقدمه الإعلامية إسعاد يونس، المذاع على فضائية "dmc"، "لقيت أنا مش تبع شلة والناس اللي كانوا بيقفوا معايا ويعلموني مش موجودين، فقلت أنا بدرس بسافر بره فقلت أنا مش محتاج إني اشتغل ممثل الحمدلله، وكانت الثورة اللي حصلت سبب في اتخاذي قرار السفر".

و اردف " نبيل" قائلًا:" لازم فنان البانتومايم يكون صاحب ثقافة ورؤية ويكون مطلع على الاساليب الحديثة في العالم، واستكمل: "لازم يعرف نوعية جمهوره قبل تقديمه للعرض، عندما يقدم عرض عن واحد بـ يموت من الجوع وينجح جدًا لما يوجهه لجمهور من مجتمع فقير، لكن لو قدمه لناس أغنياء الموضوع هـ يكون بعيد عن اهتمامهم".

ودرس"نبيل" فن البانتومايم في روسيا وتعلم في "مدرسة مارسو للبانتومايم"، وهي واحدة من أهم مؤسسات فن التقليد والإشارة التي تأسست على يد مارسيل مارسو.

وعرض "نبيل" لأماكن كثيرة في جميع انحاء العالم ومنها: ألمانيا والهند وإيطاليا وأستراليا، وعمل الكثير من العروض الضخمة في دار الأوبرا المصرية وحصل على الكثير من جوائز.

وذكر ان شعبية هذا الفن بدأت في التراجع عن الاعوام السابقة، لكنه متواجد في مص، في ساقية الصاوي حيث تستضيف مهرجان تمثيل صامت كل عام.

ويعتبر فن التمثيل الصامت أو البانتومايم مثل اي نوع من أنواع الفنون والذي يحتاج لحملات توعية ثقافية واجتماعية، ولذلك يقوم بعض الفنانين المحترفين بـتدريس قواعد" اليوجا" و"علم النفس "وعلم الاجتماع" والفلسفة" لتوسيع قاعدة معارفهم وأدواتهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق