أخبار عاجلة

ثاني أيام عروض لجنة مشاهدات مشاريع نوادي المسرح بثقافة الدقهلية

 

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، من خلال الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان احمد الشافعي، حيث نفذ إقليم شرق الدلتا الثقافى برئاسة امل عبدالله بفرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج من خلال الإدارة العامة للمسرح، ثاني ايام مناقشة مشاريع فرق نوادي المسرح لفرع ثقافة الدقهلية، حيث تم باليوم الأول مناقشة اربع مشاريع من إجمالي ٢٣ مشروع وذلك على خشبة مسرح أم كلثوم بقصر ثقافة المنصورة.

 

302a8999eb.jpg

 

بدأت العرض المسرحي الباب إخراج وتأليف عمرو قنديل والعرض المسرحي سالب واحد إخراج جون رؤوف تأليف محمد عادل، والعرض المسرحي اقصر مسافة بين ثلاث نقاط إخراج محمود طارق تأليف توم استو بارد، والعرض المسرحي فويسك إخراج عبد الرحمن العراقي تأليف جورج بخنز.

 

19c3023a96.jpg

 

 

جاء ذلك بحضور رنا عبد القوي، سعيد حجاج، ابراهيم المهدى، سمر الوزير، ومدير قصر ثقافة المنصورة، وقامت اللجنة بمناقشة المخرجين وذلك بعد مشاهدة ٥٠٪ من العرض، وتستكمل اللجنة أعمالها بمناقشة مشاريع جديدة، وذلك ضمن عروض مشاهدات نوادي المسرح لفرع الدقهلية والتي تستمر لمدة اربع ايام متتالية والتى تستمر حتى الخميس ١٢ يناير الجاري.

 

fdfd2541fa.jpg

 

نبذه عن الهيئة العامة لقصور الثقافة

 

هيئة العامة لقصور الثقافة هي هيئة مصرية تهدف إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية والتشكيلية ونشاط الطفل وخدمات المكتبات في المحافظات.

 

 

لمحة تاريخية


أنشئت الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر في بادئ الأمر تحت مسمي الجامعة الشعبية عام 1945، وتغير اسمها في سنة 1965 إلي جهاز الثقافة الجماهيرية. في عام 1989 صدر القرار رقم 63 لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة وتابعة لوزارة الثقافة.

 

ddf0e2694c.jpg

 

 

الأهداف


تهدف الهيئة إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافى وتوجيه الوعى القومى للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية والفنون التشكيلية وخدمات المكتبات في المحافظات من خلال بيوت وقصور الثقافة والمكتبات وذلك على النحو التالى:

 

في مجال الثقافة العامة: تنشيط الحركة الأدبية في المحافظات وإذكاء روح البحث والابتكار وتبنى الأفكار المستحدثة وتشجيع الدراسات الحرة.


في مجال المسرح: الاهتمام بنشر الثقافة المسرحية بين الجماهير والإشراف الفنى على النشاط المسرحى بالمحافظات.


في مجال الموسيقى: رفع مستوى التذوق بين الجماهير ورعاية المواهب بالمحافظات.


في مجال الفنون الشعبية والحرف البيئية: دراسة الفن الشعبي بمدلوله الواسع من أدب ومأثورات شعبية زخرفية وفنون صناعية شعبية وغناء ورقص وموسيقى في كل بيئة والإشراف الفنى على فرق الفنون الشعبية بالمحافظات.


في مجال الثقافة السينمائية: إعداد الدراسات العلمية والفنية عن السينما ونشر دليل سنوى وكتب ونشرات ومجلات عن الثقافة السينمائية وإقامة المهرجانات والمسابقات وأسابيع الأفلام والإشراف على نوادى السينما بالمحافظات وإنتاج الأفلام التسجيلية وأفلام الأطفال بهدف التثقيف الجماهيرى.
في مجال الفنون التشكيلية: تنشيط حركة الفنون التشكيلية بالمحافظات من خلال المراسم والمعارض والندوات واكتشاف ورعاية الموهوبين.


في مجال المكتبات: رفع مستوى خدمات المكتبات في مراكز الثقافة ومكتباتها الفرعية وذلك بتزويدها بالكتب وتيسير الإطلاع للجماهير.


في مجال المساعدات الثقافية: تقديم المساعدات للجمعيات الثقافية ماليًا وأدبيًا وفنيًا.


في مجال ثقافة القرية: إجراء البحوث الميدانية والمسح الثقافى والتجارب بهدف الوصول إلى أنسب صيغ الخدمات الثقافية التي يجب أن تقدم للقرية المصرية.


في مجال ثقافة الطفل: إجراء الدراسات والبحوث الميدانية حول احتياجات الطفل الثقافية والفنية..
في مجال ثقافة العمال: إجراء الدراسات والبحوث الفنية في مجالات الثقافة العمالية.


في مجال ثقافة المرأة: أتاحة فرص التنمية الثقافية والفنية للمرأة.


في مجال التدريب وتبادل الخبرات: الارتقاء ب

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى حسين الجسمى يطرح "أستاذ فى الدنيا" من ألحان هشام جمال