أخبار ماسبيرو.. الإذاعة تحيي ذكرى رحيل سيد النقشبندي

أخبار ماسبيرو.. الإذاعة تحيي ذكرى رحيل سيد النقشبندي
أخبار ماسبيرو.. الإذاعة تحيي ذكرى رحيل سيد النقشبندي
تضمنت أخبار ماسبيرو بث إذاعة صوت العرب حلقة جديدة من برنامج "تجليات صوفية" في الثانية الأربع بعد منتصف الليل من تقديم آمال علام عن  ذكرى رحيل أستاذ المداحين الشيخ سيد محمد النقشبندي، والذي ولد في قرية دميرة بجوار المسجد الكبير إحدى قرى محافظة الدقهلية، في مصر عام 1920 م.

ورصدت أخبار ماسبيرو عدم بقاء النقشبندي في (دميرة) طويلاً، حيث انتقلت أسرته إلى مدينة طهطا في جنوب الصعيد، ولم يكن قد تجاوز العاشرة من عمرهن وفي طهطا حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ أحمد خليل قبل أن يستكمل عامه الثامن، وتعلم الإنشاد الديني في حلقات الذكر بين مريدي الطريقة النقشبندية.

صوته الأخاذ القوى المتميز لطالما هز المشاعر والوجدان، وكان أحد أهم ملامح شهر رمضان المعظم، حيث يصافح آذان الملايين وقلوبهم خلال فترة الإفطار، بأحلى الابتهالات التي كانت تنبع من قلبه قبل حنجرته فتسمو معه مشاعر المسلمين. 

ويعد الشيخ سيد النقشبندي واحدا من أبرز من ابتهلوا ورتلوا وأنشدوا التواشيح الدينية في القرن.

لحن ملائكي لم يكتمل.. وكان ذا قدرة فائقة في الابتهالات والمدائح حتى صار صاحب مدرسة، ولقب بالصوت الخاشع، والكروان..

توفي إثر نوبة قلبية في 14 فبراير 1976م، وكرمه رئيس مصر الراحل محمد أنور السادات عام 1979 م بمنحه وسام الدولة من الدرجة الأولى، وذلك بعد وفاته ومن ابتهالاته "أغيب وذو اللطائف لا يغيب"، "مولاي"، "أشرق المعصوم"، "جل شأن الإله"، "ربي هب لي الهدى". 

وعلى جانب آخر، اعتمدت الدكتورة لمياء محمود، رئيس إذاعة صوت العرب، خطة المحطة للاحتفال باليوم العالمي للإذاعة السبت 13 فبراير الجاري، تحت شعار "الإذاعة والتعافي الاجتماعي"، وذلك عبر مجموعة من البرامج والفترات المفتوحة، مع تطويع البرامج القصيرة لتلك المناسبة، ومنها: كل يوم كتاب، هي وأولادها، نت مفيد، كارتون بالراديو، أصل الحكاية.

ورصدت أخبار ماسبيرو.. بث برنامج "صباح الخير يا عرب"، وفقرات حول مكانة الإذاعة كوسيلة إعلامية في التعامل مع كل الظروف خاصة الصعبة منها، وفترة "أنا في انتظارك"، "حول الراديو في كل مكان"، وكل مجال، ثم فترة "أسرتي العربية"، وحلقة خاصة عن الراديو في حياة الأسرة في كل المواقف.

كما تشمل قائمة الاحتفال برنامج "مسرح الشباب" وحلقة خاصة عن دور الراديو في نقل الإبداع المسرحي والرقي، وفترة "عرب فيس بوك"، وحلقة خاصة عن صفحات الإذاعيين، وأفكار للعمل الإذاعي ودور الإذاعة في التعامل مع الأزمات، ثم حلقة برنامج "بالعربي"، وتجارب إذاعية مع إذاعيين عايشوا أزمات وكيف تعاملوا معها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بلاش ندوس على الجرح .. إنجي علاء تدعم مروان محسن لاعب الأهلى
التالى نيكول كيدمان لـ cbc: الجمهور يحب مشاهدة المسلسلات لأنها تنسيهم واقعهم