أخبار عاجلة
سعر الدينار الكويتى اليوم السبت 1-10-2022 -
كيف يمكن منع أعراض حساسية الأنف فى الصباح؟ -

تعرف على موعد جنازة المخرج علي عبد الخالق

توفي اليوم المخرج الكبير علي عبد الخالق عن عمر يُناهز الـ 78 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان اللعين، ليترك العديد من الأعمال الفنية التي ستظل حية.

239.webp
1ce3ab8e8b.jpg
المخرج علي عبد الخالق 


موعد جنازة المخرج الكبير علي عبد الخالق

سيتم تشييع جثمان الراحل إلى مثواه الأخير في يوم الاثنين المُقبل الموافق 5/9 بمسجد الحامدية الشاذلية عقب صلاة المغرب مباشرة حسب ما أعلنت نقابة المهن السينمائية المصرية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.


سطور عن المخرج علي عبد الخالق 

221c8bf283.jpg
المخرج علي عبد الخالق 


نشأته ودراسته

هو مخرج مصري من مواليد محافظة القاهرة في 9 يونيو 1944، لأسرة متوسطة تهتم بالثقافة والفنون، عقب إنهائه دراسته بالمرحلة الثانوية التحق بالمعهد العالي للسينما قسم إخراج.

أعماله

تأثر في بداياته بالفكر اليساري، وقد إنعكس ذلك  على أفلامه الأولى، وعقب تخرجه في المعهد عام 1966 عمل مساعدا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي «أنشودة الوداع» الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتي» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

أول أفلامه

قدم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان (أغنية على الممر) عن مسرحية بنفس الاسم للأديب (على سالم)، وحقق الفيلم نجاحا فنيا هائلا، وحصل على الجائزة الثانية من مهرجان (كارلو فيفاري)، وجائزة من مهرجان (طشقند) السينمائي.
شكل خلال فترة الثمانينات ثنائيا مع المؤلف (محمود أبو زيد) في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: (العار) 1982، (الكيف) 1985، (جري الوحوش) 1987، (البيضة والحجر) 1990.
بداية من التسعينات قل عدد الأفلام التي قام بإخراجها علي عبدالخالق.


بداياته الدرامية

ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التليفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها: (نجمة الجماهير) 2003، (البوابة الثانية) 2009.

04a7f8419d.jpg
أعمال المخرج علي عبد الخالق 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى عمر خيرت يحيي حفلا موسيقيًا في أبو ظبي 13 نوفمبر المقبل