أخبار عاجلة
تعرف على أسعار الذهب في فلسطين -

" الجمهور سينقذني من محنتي".. آخر ما قاله علي عبد الخالق قبل رحيله

توفى اليوم الجمعة، المخرج الكبير علي عبد الخالق، وذلك بعد صراع طويل مع المرض أثر إصابته بالسرطان.

حيث كتب أحمد عبد الخالق ابن شقيق المخرج عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك "، قائلًا:  " إنا لله وإنا إليه راجعون توفي إلى رحمة الله تعالى يوم الجمعة عمي الحبيب الغالي علي عبدالخالق توفاه الله وهو يصارع الوحش القاتل السرطان.. ماتت القدوة ومات الخلق ".

 

من هو “علي عبد الخالق”

 

درس في المعهد العالي للسينما قسم إخراج،  وعقب تخرجه من المعهد عام 1966 عمل مساعدا لفترة، ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي "أنشودة الوداع" الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائي بألمانيا.

 

كما حصل فيلمه " السويس مدينتي"  على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

وقدم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان "أغنية على الممر " عن مسرحية بنفس الاسم للأديب علي سالم.

كما حقق الفيلم نجاحًا فنيًا هائلًا، وحصل على الجائزة الثانية من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، وجائزة من مهرجان طشقند السينمائي.

 

 وخلال فترة الثمانينات  شكل ثنائيا مع المؤلف محمود أبو زيد في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: العار 1982، الكيف 1985، جري الوحوش 1987، البيضة والحجر 1990.

وفي بداية التسعينات قل عدد الأفلام التي قام بإخراجها، ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التليفزيونية، حيث قدم عدة مسلسلات ناجحة، منها: نجمة الجماهير 2003، البوابة الثانية عام 2009.

 

كما أن  المخرج على عبد الخالق لم يقتصر نجاحه على الإخراج فقط، بل شارك بالإخراج والتأليف سويا في 4 أفلام، حيث قام بكتابة وإخراج فيلم "وضاع حبى هناك"  عام 1982 م، من بطولة حسين فهمى.

 

كما شارك في الفيلم الثانى في نفس العام وهو "إنهم يسرقون عمري"، من بطولة محمود المليجى وأبو بكر عزت.

وأيضًا شارك  في الفيلم الثالث عام 1983 بعنوان "السادة المرتشون"، من  بطولة محمود ياسين ومحمود عبد العزيز وسعيد صالح.

أما الفيلم الرابع والأخير عام 1987 وهو فيلم "أربعة في مهمة رسمية"، من بطولة أحمد زكى ونورا.

7838d4dcc1.jpg
المخرج الراحل علي عبد الخالق

آخر ما قاله “على عبد الخالق ” قبل وفاته

 

وقد تحدث المخرج الراحل علي عبد الخالق في تصريحات صحفية له قبل رحيله، حيث أعرب عن سعادته بدعم الجمهور له، قائلًا: " أنا ما زلت تعبان وحالتي مش بتتحسن.. وقدامي فترة طويلة عشان أتخطى المرحلة الأولى من العلاج ولكني سعيد باهتمام الجمهور، وممتن للدولة لإشرافها على علاجي ".

 

وأضاف في حديثه عن دعم الجمهور له، قائلًا: " فوجئت بـ طاقة الحب الكبيرة التي تلقيتها من الجمهور لأنها هي ما سينقذني من محنتي ".

70c91e8449.jpg
المخرج الراحل علي عبد الخالق

مرض المخرج “علي عبد الخالق”

وقد تحدث في تصريحات له عن مرضه، حيث كان مصابا بمرض السرطان، وكان في صراع طويل معه، وكشف تفاصيل مرضه في تصريحاته، قائلًا: " أنا محتاج حقنة بـ 100 ألف جنيه في الشهر وبعمل تحاليل بـ 30 ألفًا والتكلفة فوق قدرتي.. والنقابة لن تقدر على تكلفة علاجي لأن عندهم حالات صعبة، وأملي الوحيد هو العلاج على نفقة الدولة ".

be05f99e99.jpg
المخرج الراحل علي عبد الخالق

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق خالد عبد الجليل ينعى المخرج الكبير على عبد الخالق
التالى بفستان أحمر.. درة تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها