أخبار عاجلة
رحلة توعوية أثرية للطلاب ذوى الهمم بأسوان -
سعر الدينار الكويتى اليوم الخميس 25-2-2021 -

أخبار ماسبيرو.. حلقة من برنامج قصر النجوم للراحل عزت العلايلي اليوم

أخبار ماسبيرو.. حلقة من برنامج قصر النجوم للراحل عزت العلايلي اليوم
أخبار ماسبيرو.. حلقة من برنامج قصر النجوم للراحل عزت العلايلي اليوم
تضمنت أخبار ماسبيرو.. تعرض قناة ماسبيرو زمان على شاشتها اليوم السبت، حلقة من برنامج "قصر النجوم تقديم" الإعلامي مدحت شلبي، والتي تناولت مشوار الفنان الراحل عزت العلايلي، الذي غادر دنيانا بالأمس، وتحدثت عن أهم المحطات في حياته، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساءً.اضافة اعلان

وكذلك تعرض قناة ماسبيرو زمان أيضاً اليوم الساعة 11 مساءً، حلقة من برنامج نجم وسهرة، ويتناول أهم الأحداث في حياة الراحل عزت العلايلي، كما تعرض القناة الاثنين القادم الساعة 9،15 مساءً حلقة من برنامج "لسه فاكر" تقديم الإعلامية نهال كمال وحوار حول فيلم الديرة.

وفجع الوسط الفني، صباح أمس الجمعة، بوفاة الفنان عزت العلايلي، عن عمر ناهز الـ 86 عامًا بعد صراع مع المرض.

وقدم الفنان الراحل عزت العلايلي تاريخاً فنياً طويلاً أمتد لقرابة الـ 60 عامًا منذ تخرجه في معهد الفنون المسرحية عام 1960، ولكنه لم يبدأ مشواره التمثيلي مباشرة بعد تخرجه، حيث عمل مخرجًا بالتليفزيون لمدة 3 سنوات خلال الفترة من 1960 حتى 1963، ليبدأ سطوع نجمه كممثل من العيار الثقيل، خاصة في تلك الأعمال التي قدمها للسينما والتي شارك معظمها في المهرجانات والمحافل الفنية الدولية.

وبدأ عزت العلايلي مشواره الفني من خلال المسرح كمحترف عام 1963، ويعتبر عزت العلايلي أن بدايته وفرصته الحقيقية التي حصل عليها في المجال الفني من خلال مشاركته في فيلم الأرض أمام الفنان الراحل محمود المليجي والمخرج يوسف شاهين عام 1970، وفيلم الاختيار عام 1971، المأخوذ عن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ وكتب نصه السينمائي وأخرجه المخرج يوسف شاهين، كما قام بإنتاجه لصالح شركة مصر للأفلام الدولية.

يُعد الفنان عزت العلايلي، من أشهر من قدموا الأعمال الفنية ذات الطابع الوطني، خلال مسيرته الفنية، ولعل من أبرز تلك الأعمال الراسخة في وجدان الفن المصري والعربي، تقديمه لشخصية العقيد راضي قائد العملية في فيلم الطريق إلى إيلات، كذلك عبارته الشهيرة التي لاتزال متداولة حتى الآن: «عاش خاين ومات كافر»، التي قالها أثناء تجسيده لشخصية العقيد نادر لاشين في فيلم بئر الخيانة أمام الفنان الراحل نور الشريف.

استحق الفنان عزت العلايلي عدة ألقاب بعيدة عن تلك الألقاب الفنية التي يحصدها عدد من النجوم، فلقب بــ: المثقف والفدائي والسياسي وأخو البنات.

ولد عزت العلايلي في حي باب الشعرية عام 1934 وسط أسرة متوسطة الحال، تتكون من أب يعمل محاسب وأم ربة منزل، وخمسة أخوات وكان ترتيبه الثالث بين شقيقاته، ومنذ طفولته كان عاشقًا للتمثيل، حتى أنه في كثير من اللقاءات النادرة التي تحكي عن طفولته، تسرد أنه كان يقوم بعمل مسرح داخل شقة أسرته من خشب السرير، مستغلاً تواجد والده خارج المنزل، ويستدعي أبناء الجيران لمشاهدته أثناء التمثيل والإلقاء على مسرحه الخاص في البيت، مقابل قرش تعريفة. 

وبدأ تعلقه بالمسرح أكثر حينما واظب والده على اصطحابه لمشاهدة مسرحيات يوسف وهبي، ومسرح نجيب الريحاني، وورث عن والده حب الشعر والقراءة لما كان والده يمتلك مكتبة كبيرة تضم أمهات الكتب في الشعر والادب والسياسة وغيرها من ألوان الثقافة.

المشاركة السياسية والوطنية كانت أحد أهم وأبرز المحطات في حياة الفنان الراحل عزت العلايلي، عندما قرأ إعلانًا عام 1950، يطلب من الراغبين في التطوع مع الفدائيين بالإسماعيلية تسجيل أسمائهم للمشاركة وبالفعل توجه إلى الاسماعيلية وسجل إسمه وقام بنقل السلاح للفدائيين هناك، وفي عام 1954 بعد محاولة إغتيال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بالمنشية في الإسكندرية تم إلقاء القبض على عزت العلايلي وإيداعه في السجن، لمدة 3 أشهر، بعدما تبين أن المحامي الذي سجل اسمه من المنتمين لجماعة الإخوان –آنذاك-، وتلك الفترة كانت محطة ونقله هامة في حياته الفكرية، فخلال تلك الفترة التقى بالسجن مع عدد من المثقفين والمفكرين والسياسيين، من بينهم عبد الرحمن الخميسي وحسن فؤاد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق منير لتليفزيون اليوم السابع: هاتجوز تانى والحب بيخليني أختار أغانى حلوة.. فيديو
التالى بإطلالة جريئة.. هاندا أرتشيل تخطف الأنظار عبر إنستجرام