أخبار عاجلة

حسام داغر يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ «إستديو الممثلين»

حسام داغر يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ «إستديو الممثلين»
حسام داغر يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ «إستديو الممثلين»
يشارك الفنان حسام داغر في "معرض القاهرة الدولي للكتاب" في دورته الـ 52 بكتابه الذي يحمل عنوان "إستديو الممثلين".

وكتب "داغر" عبر موقع "فيس بوك":" بإذن الله هكون موجود يوم الخميس الموافق ٨ يوليو في معرض الكتاب لتوقيع النسخ مع القراء الي حابب يشرفنا بيحجز اونلاين الاول اليوم الي هيشرفنا فيه لان السنادي نظراً للظروف الاحترازية الحجز للمعرض بيكون اًونلاين الكتاب موجود في معرض دار الكتاب.


الدورة 52


معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52 يقام فى أربعة قاعات بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية على مساحة إجمالية 40 ألف متر مربع المستغلة منها 18591 مترا مربعا، وتحتضن 756 جناحا ووصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية والتوكيلات إلى 1218 منهم 823 ناشرا و395 توكيلا.

ويشارك فى معرض الكتاب هذا العام 25 دولة من أربعة قارات بواقع 7 دول أفريقية، هى: السودان، جنوب السودان، ليبيا، المغرب، تونس، إريتريا، الصومال. و12 دولة آسيوية هى: العراق، الكويت، الإمارات، الأردن، السعودية، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، سوريا، اليابان، كوريا. و5 دول أوروبية هى: صربيا، روسيا، اليونان، بريطانيا، إسبانيا، بالإضافة إلى أمريكا.

وأكد محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، أن إقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام يعد أمرا إيجابيا ومهما للناشرين المصريين والعرب فى ظل ما سببته أزمة فيروس كورونا التى اجتاحت العالم وألقت بظلالها على صناعة النشر، مشيرا إلى أن القائمين على النشر عانوا من خسائر فادحة لم يسبق لها مثيل خلال العقود الأخيرة.

المبيعات

وأضاف "رشاد" أن معارض الكتاب بمختلف أشكالها وتحديدا ذات الجماهيرية الكبيرة والواسعة تمثل للناشرين عرب ومصريين نسبة مبيعات لا تقل عن 50% من حجم عرض دور النشر، مؤكدا أن معرض القاهرة للكتاب هو رئة يتنفس منها الناشر ويستطيع أن يكمل مشواره وعمله إلى حد ما ويستمر فيه لفترة ليست قليلة.

وأوضح رئيس اتحاد الناشرين العرب أنه وبالرغم من الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا والإجراءات الاحترازية التى تتبعها العديد من البلدان العربية، ومع إقدام بعض البلدان على منع السفر وفرض قيود عديدة على حركة المسافرين إلا أن مشاركة دور النشر العربية فى معرض القاهرة للكتاب تعد مشاركة جيدة وإيجابية، مقارنة بكل تلك الظروف المحيطة بإقامة المعرض.

الفعاليات الفنية
وعن إقامة الفعاليات الفنية والثقافية للمعرض هذا العام افتراضيا وعبر منصات التواصل الاجتماعى أشار محمد رشاد إلى أن الأساس فى أي معرض للكتاب هو "الكتب"، والتى يجب أن نلتف حولها ونبرز الجديد منها وما تضيفه للمكتبة العربية من زخم وأفكار ورؤى وأساليب جديدة وما وصل إليه الأدب العربى والأجنبى أيضا بمختلف أشكالهما.

وأوضح أن إقامة الفعاليات المصاحبة للمعرض أون لاين سيجعل الزائر يتجه للمعرض فقط من أجل شراء ما يرغب به من الكتب والروايات والقصص وكل ذلك، بخلاف عندما تقام الفعاليات بشكل واقعى فإنه يخصص جزء من وقته ليحضر الفعالية وشراء الكتب والتجول أيضا فى المعرض، متابعا: "اللى جاى السنة دى هيكون جاى عشان الكتاب بس".

وتقام الفعاليات الثقافية والفنية لمعرض الكتاب أون لاين من خلال سبعة مسارات رئيسية هى أنشطة وعروض الطفل، الثقافة التشكيلية، القضايا الثقافية، الأقلام الإبداعية، الشعر والشعراء، اللقاءات الفكرية، السينما والعروض المسرحية ويتم بثها على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض.

ويفتح معرض القاهرة للكتاب 2021 أبوابه للجمهور مجانا من 1 يوليو المقبل، وذلك من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 10 مساء يوميا عدا يوم الجمعة، حيث تفتح أبواب المعرض فى ذلك اليوم من الساعة 1 ظهرا وحتى 10 مساء.

وحددت إدارة معرض الكتاب مجموعة من الإجراءات الاحترازية لمنع تفشى فيروس كورونا بين الزائرين، وتضمنت ضرورة ارتداء القناع الطبى "الكمامة" لجميع زائرى المعرض، وقياس درجة حرارة الزائرين، والمرور عبر بوابات التعقيم، بالإضافة إلى مراعاة مسافات التباعد الآمنة بين الزائرين، ومراعاة مسافات التباعد بين أجنحة المعرض، وتحديد حد أقصى لدخول الزوار لكل قاعة.

وخصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة فى هيئة النقل العام 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض، وتنطلق من مختلف مناطق القاهرة، وتعمل عليها 115 سيارة، وذلك تيسيرا على الزوار. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى مسلسل إمبراطورية ميم الحلقة 21.. هاجر السراج تترك رسالة لخالد النبوي