أخبار عاجلة

"الليل والعمل" في حلقة المسحراتي بإذاعة البرنامج العام الليلة

"الليل والعمل" في حلقة المسحراتي بإذاعة البرنامج العام الليلة
"الليل والعمل" في حلقة المسحراتي بإذاعة البرنامج العام الليلة
تبث إذاعة البرنامج العام حلقة جديدة من برنامج المسحراتي في الثانية إلا الربع بعد منتصف الليل، حيث يشدو سيد مكاوي بكلمات في الحلقة تحت عنوان "الليل والعمل"، وانتهت إدارة التمثيليات في البرنامج العام من جدول برنامج المسحراتي من أشعار فؤاد حداد ولحن وأداء سيد مكاوي.  

واعتمد المسؤولون في إدارة التمثيليات الـ 30 دعاء المسحراتي في رمضان ، حيث تم تسليم تلك الأدعية إلى شبكة التنسيق والمكتبات في الإذاعة لوضعها على أجهزة الأتوميشن الخاص بالبث للمحطات لتكون جاهزة للعرض في موعدها. 

وتتضمن الأدعية مناجاة ودعوة للعمل والعدل والعلم والأمل وحب الوطن حيث تعد فقرة المسحراتي من الثوابت في خريطة شبكة البرنامج العام منذ سنوات طويلة ولها ذكريات عديدة لدى المستمعين باختلاف أعمارهم.

طبلة المسحراتي

ومن جانب آخر، ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه "ما حكم استخدام بعض الأدوات مثل الطبلة لإيقاظ الصائمين للسحور كما يفعل المسحراتي؟".

ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن هناك اتجاها في الفقه الإسلامي تبناه الكثير من العلماء وهو يحرم استعمال الأدوات الموسيقية إجمالا.

حكم استعمال الأدوات الموسيقية

وأضاف "ممدوح" خلال الفيديو الذي نشرته الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أن الشافعية على سبيل المثال استثنوا الناى من حكم تحريم الآلآت الموسيقية، وغيرهم استثنى الدف أو نوع من الطبل معين".

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء أن هناك اتجاها لدى العلماء لتحريم الآلات الوترية بالتحديد، وهناك اتجاه آخر يقابله وهو أن المؤرخين الثقات نقلوا أن سيدنا عبد الله بن الزبير كانت لديه جاريات يجدن الضرب على العود. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق لعبة نيوتن الحلقة 29.. محمد فراج يحلق لحيته ليدخل الديسكو ومنى زكي تصفعه بالقلم
التالى مسلسل نسل الأغراب الحلقة 18.. دهب تخبر غفران بأن والدته ليست مع عساف