أخبار عاجلة

أشهر ولائم الفسيخ والبصل لنجوم زمن الفن الجميل

أشهر ولائم الفسيخ والبصل لنجوم زمن الفن الجميل
أشهر ولائم الفسيخ والبصل لنجوم زمن الفن الجميل
يهتم المصريون منذ العهود القديمة بـ الاحتفال بشم النسيم حيث يعتبرونه من الأعياد المصرية القديمة وتتحد العادات فى هذا الاحتفال ما بين الخروج إلى المتنزهات وأكل الأسماك المملحة والبصل والبيض الملون والملانة والحمص الأخضر. 

واهتم الفنانون فى الزمن الماضى بالاحتفال بهذا اليوم للخروج من أعباء الحياة والترفيه عن النفس وسجلت صفحات المجلات هذه الاحتفالات .

ففى عام 1953 رصدت مجلة الكواكب صورا نادرة لاحتفالات الفنانين بهذا اليوم رغم انشغالهم بالأعمال الفنية. 

Image1_520213103453854560596.jpg

وأول هذه الاحتفالات كانت الوليمة الربيعية على أسماك الفسيخ التى أقامها وحش الشاشة فريد شوقى وزوجته هدى سلطان على الأرض فى منزله وحضرها ضيوفه ليلى مراد ومديحة يسرى اللتين اكتفتا بالقليل من الفسيخ بينما التهمه فريد شوقى وزوجته مع إطلاقه النكات الضاحكة.

بيت ميمي شكيب
وفى بيت الفنانة ميمى شكيب أقيمت وليمة أخرى مع زوجها سراج منير وميمى شكيب ورياض القصبجى وسعاد مكاوى .

Image1_520213103022520276511.jpg

الفنان محمود المليجي
أما الفنان محمود المليجى فقد أقام وليمة فى الاستديو حضرها زملاؤه فى العمل الذى كان يصوره محسن سرحان وهند رستم ووداد حمدى . 

مسرح الريحاني
وفى مسرح الريحانى جلست الفنانة مارى منيب مع الفنان حسن فايق تلون البيض بالألوان الجميلة وتضعه فى السلة إلا ان فايق أخذ فى التهام البيض أولا باول .

برلنتي عبد الحميد
أما الفنانة برلنتى عبد الحميد فقد احتفلت بشم النسيم فى إحدى الحدائق واهتمت بدعوة صديقاتها من خارج الوسط الفنى وجاراتها لالتهام وجبة فسيخ وبصل .

محمد أبو رجيلة
وشهدت عزبة رجل الأعمال محمد أبو رجيلة، مباراة في أكل الفسيخ والكباب والبقلاوة، بين الدكتور جمال العطيفى المحامى وحرمه والدكتور على الشيتى، وكيل وزارة التجارة، والكاتب أحمد بهاء الدين وحرمه، ونجاة الصغيرة وزوجها كمال منسى. 

وفى قصر المنيل الأنيق دعا فتحى رضوان وزير الثقافة  عددا من رجال المسرح والسينما والموسيقى إلى الجلوس سويا للاحتفال بشم النسيم، وتناول المرطبات ثم مناقشة الأوضاع الفنية في مصر مستغلا يوم الإجازة. 

الفنانة تحية كاريوكا 
كما قامت الفنانة تحية كاريوكا بدعوة لعزومة فسيخ في بيتها حضرها الفنان سليمان نجيب، الأب الروحى لتحية كاريوكا، والراقصة سامية جمال ومديحة يسرى ومحمد فوزى وشادية وكمال الشناوى والكاتب محمد التابعى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق قناة وزارة الثقافة تبث فيلما تسجيليا عن الراحل عزت العلايلي
التالى قصور الثقافة تقيم ليلتها الثامنة بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب