أخبار عاجلة
خبر سار للأهلي قبل موقعة صن داونز -

"حكاية سيدنا عمر وخدمته للمسلمين".. في حلقة المسحراتى بالإذاعة الليلة

"حكاية سيدنا عمر وخدمته للمسلمين".. في حلقة المسحراتى بالإذاعة الليلة
"حكاية سيدنا عمر وخدمته للمسلمين".. في حلقة المسحراتى بالإذاعة الليلة
تبث إذاعة البرنامج العام حلقة جديدة من برنامج المسحراتي في الثانية إلا الربع بعد منتصف الليل، حيث يشدو سيد مكاوى بكلمات في الحلقة تحت عنوان "سيدنا عمر وخدمته للمسلمين"، حيث انتهت إدارة التمثيليات في البرنامج العام من جدول برنامج المسحراتي من أشعار فؤاد حداد ولحن وأداء سيد مكاوى.  

واعتمد المسئولون في إدارة التمثيليات الـ30 دعاء المسحراتى في رمضان ، حيث تم تسليم تلك الأدعية إلى شبكة التنسيق والمكتبات في الإذاعة لوضعها علي أجهزة الاتوميشن الخاص بالبث للمحطات لتكون جاهزة للعرض في موعدها. 

وتتضمن الأدعية مناجاة ودعوة للعمل والعدل والعلم والأمل وحب الوطن حيث تعد فقرة المسحراتي من الثوابت في خريطة شبكة البرنامج العام منذ سنوات طويلة ولها ذكريات عديدة لدى المستمعين باختلاف أعمارهم.


إبداع فؤاد حداد

ابتدع فؤاد حداد قالبا شعريا خالصا ركن إلى الرمزية حيث كان رمزا للشاعر الذى يستنهض الأمة وكل كلمة وكل مهنة على لسان مسحراتى فؤاد حداد هو فى حقيقته رمز قابل للإسقاط على أحداث وأشخاص فى ازمان مختلفة.

نفذت كلمات مسحراتى فؤاد حداد  من آذان الناس إلى قلوبهم بلحن وأداء الشيخ سيد مكاوى، وحملت دعوة للاستقلال والعدل الاجتماعى والديمقراطية حتى استقر فى الوجدان واصبح علامة من علامات الشهر الكريم.

بدأ عمنا الشاعر فؤاد حداد الشهير بمسحراتى العرب كتابة حلقات المسحراتى للإذاعة منذ عام 1964 ثم انتقل الى التليفزيون واستمر فى كتابتها حتى رحيله. 

التقليد الفاشل

وعلى الرغم من المحاولات الكثيرة للعديد من شعراء العامية المصرية المتميزين لكتابة المسحراتى، وظهور اعتداء على ماركة فؤاد حداد فى المسحراتى بمحاولة تقليدها من عديدين وهو نوع من الغش الأدبى لم يستمر طويلا، فإن مسحراتى فؤاد حداد يظل محتلا للساحة الشعرية للمسحراتى.

مسحراتى حداد وقاعود

فى عام 1997 وبعد رحيل فؤاد حداد تحولت معركة المسحراتى بين اسرة الشاعر الكبير فؤاد حداد وبين الشاعر فؤاد قاعود التى طالبت بوقف حلقات المسحراتى عندما قدم قاعود حلقات جديدة للمسحراتى غناها سيد مكاوى ايضا، ووجهت أسرة حداد إنذارا بذلك متهمة قاعود بعدم كتابته للحلقات كاملة وأنه اقتبس المقدمة فى كل حلقة ووسطها ونهايتها بالنص ونسبها لنفسه. 

واتهم قاعود سيد مكاوى بإضافة كلمات فؤاد حداد فى حلقاته التى كتبها قاعود كما أن مقدمة المسحراتى مقدمة فولكلورية قال سيد مكاوى إنه هو مؤلفها لفؤاد حداد.

ورد سيد مكاوى أن كلام "اصحى يانايم وحد الدايم" فولكلور موروث لا أحد يعرف مؤلفه، ولا يمكن تصور مسحراتى دون أن يقول "اصحى يانايم"، واعترض الشاعر عبد الرحمن الأبنودى على كلام سيد مكاوى وطلب منه تقديم شهود تقول إنه أذيع هذا الكلام من قبل أن يؤلفه حداد، وكان يجب على قاعود أنه يوقف الحلقات بمجرد سماع إقحام كلمات حداد فى المسحراتى.

توقفت حلقات مسحراتى فؤاد قاعود وفشلت كل المحاولات لكتابة المسحراتى، وظل ومازالت حلقات فؤاد حداد عالقة فى الأذهان يغنيها المسحراتى السريح فى الشوارع وفى المنتديات والسهرات الرمضانية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى مسلسل نسل الأغراب الحلقة 18.. دهب تخبر غفران بأن والدته ليست مع عساف