أخبار عاجلة

هل سرق الأمريكان أحمد خالد توفيق؟| فيديو

هل سرق الأمريكان أحمد خالد توفيق؟| فيديو
هل سرق الأمريكان أحمد خالد توفيق؟| فيديو

هل قام أحمد خالد توفيق بسرقة الأمريكان أم هم الذين قاموا بسرقته؟!، هل هو الجاني أم هو المجني عليه؟.. سؤال تجيب عنه "فيتو" في هذه الحلقة من ذاكرة الكتب.

بعد وفاة العراب في مثل هذا اليوم منذ ثلاثة أعوام في الثاني من أبريل 2018 ارتفعت بعض الأصوات التي تشكك في أصالة إبداعه وتردد أنه نتاج لإعادة صياغته للروايات والآداب العالمية التي كان يقبل على قراءتها بنهم طوال سني حياته.

يوتوبيا

في هذه الحلقة من ذاكرة الكتب تناقش «فيتو» روايته الشهيرة «يوتوبيا» وتشابه أحداثها إلى حد كبير مع أحداث أحد الأفلام الأمريكية الشهيرة ليعيد السؤال طرح نفسه هل اقتبس أحمد خالد توفيق أحداث روايته من الفيلم الأمريكي وأعاد تمصيرها كما يدعي عليه بعض الكتاب المصريين أم أن الأمريكان هم الذين يسرقون أحمد خالد توفيق أم أنه مجرد توارد خواطر بريء.

أدب الخيال العلمي


الحلقة تناقش أيضا في بدايتها فكرة الـ "يوتوبيا" وكيف ظهرت في الفكر والأدب العالمي والعربي مع مقارنة هذا بالطرح الذي قدمه العراب أحمد خالد توفيق في روايته، كما انتهت الحلقة بطرح أحد التساؤلات الهامة التي يطرحها أدب الخيال العلمي من حيث علاقته بالواقع وتأثره به وتأثيره فيه، وانعكاس هذا السؤال على الرواية موضوع الحلقة «يوتوبيا» ورواية «آلة الزمن» للكاتب الإنجليزي الشهير هربرت جورج ويلز والتي طرحت تصورا مرعبا ومتشائما عن تطور فكرة الصراع الطبقي بين البشر.

ما وراء الطبيعة


الكاتب الروائي الراحل أحمد خالد توفيق أثار زخما بعد رحيله أكثر بكثير مما أثار قبل رحيله، بدأ هذا الزخم بالوداع الحار له من جانب جمهوره ومحبيه وأكثرهم من الشباب الذين تربوا ثقافيا على قراءة رواياته مرورا بمقولاته المنسوبة إليه التي يتداولها هؤلاء العاشقون له بكثافة وحب على صفحات التواصل الاجتماعي وانتهاء بمسلسل «ما وراء الطبيعة» المأخوذ عن مجموعة روايات الكاتب الراحل والتي تحمل نفس الاسم وهو أول مسلسل مصري تنتجه المنصة العالمية نتفليكس، وعرض المسلسل مترجماً إلى أكثر من 32 لغة في 190 دولة حول العالم.

كما تم توفير الدبلجة إلى أكثر من 9 لغات من بينها اللغة الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، التركية والألمانية وغيرها، وهو أول مسلسل أصلي مصري متوفر بالوصف الصوتي باللغة العربية لضعاف البصر والمكفوفين، والوصف النصي باللغة العربية لضعاف السمع.

مسلسل «ما وراء الطبيعة» من بطولة أحمد أمين في دور «الدكتور رفعت إسماعيل»، ورزان جمّال في دور «ماجي ماكيلوب»، وآية سماحة في دور «هويدا» خطيبة «رفعت» السابقة، وسما إبراهيم في دور «رئيفة» شقيقة «رفعت إسماعيل».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بهاء سلطان يرفع الأذان بصوته في رمضان
التالى انتهاء مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية (صور)