أخبار عاجلة
شروط تملك المصريين فى أموال البنوك.. تعرف عليها -
في مواجهة الزعيمين.. «ما فيه حد أحسن من حد» -
هل يوقف «البنفسجي» سلسلة انتصارات «الزعيم» -
نظمي يضبط مواجهة «الزعيمين» -

بحث سبل الشراكة الثقافية والسياحية المصرية الصينية بالقاهرةالأحد 20/أكتوبر/2024 - 08:02 م تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية وسفارة الصين بالقاهرة بدأ صباح اليوم الأحد 20 أكتوبر برنامج العمل الخاص بالتواصل والتبادل بين المؤسسات الثقافية والسياحية المصرية والصينية لعام 2024

بدأ صباح، اليوم الأحد، برنامج العمل الخاص بالتواصل والتبادل بين المؤسسات الثقافية والسياحية المصرية والصينية لعام 2024 بالمركز الثقافي الصيني بالقاهرة، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون الثقافي والسياحي بين البلدين وتبادل الخبرات في مجالات الصناعات الثقافية.

5d2d22c886.jpg
f817ecf2f6.jpg
883ae1f1e6.jpg

ضمت الفعالية من الجانب المصري المعماري حمدي السطوحي مساعد وزير الثقافة للمشروعات الثقافية والفنية والمشرف على قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور طارق صالح أستاذ تصميم المنسوجات بجامعة حلوان وعضو مجلس أمناء بيت التراث المصري، والدكتور أحمد ممدوح زكى الأستاذ الزائر بكليات الفنون والتصميم وعضو اللجنة الدولية لصناعات الإبداعية، وأحمد وحيد مدير مركز الحرف التقليدية بالفسطاط التابع لصندوق التنمية الثقافية، وإيهاب حامد رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات الفنية، كما ضم الجانب الصيني السيد فو هانشياو نائب المدير العام للإدارة العامة للتنمية الصناعية بوزارة الثقافة والسياحة الصينية، تشانغ ويقوه مدير عام شبكة الكيانات الثقافية الدولية، تشانغ اي المستشار الثقافي لسفارة الصين بالقاهرة ومدير المركز الثقافي الصيني

6e307dd2c4.jpg
13a914f0f1.jpg
92db897cac.jpg

وفي كلمته أكد سطوحى على أن مصر والصين أصحاب حضارة وتاريخ، نسعى جاهدين اليوم في زيادة ازدهار المنتج الثقافي لهما، وذلك يتم عن طريق التفاهم والتنمية المشتركة التى نسعى إليها، حيث يمر العالم بتحديات كثيرة، والدول صاحبة الحضارة عليها مسؤولية كبيرة تجاه هذه التحديات، ومن المؤكد أن كلا الدولتين قادرتين على تحمل هذه المسؤولية.

وشدد سطوحى على أن مسؤوليتنا الثقافية والإبداعية تجاه العالم أجمع - الذي يعد لقاء اليوم نقطة انطلاق هذه الفعالية- لتبادل منتجاتنا الثقافية، والتي من الممكن أن تقدم حلول للعالم، متغلبين على أي عقبات تطرأ على انتشار هذه الصناعات، وهو ما أؤكده على ان وزارة الثقافة المصرية قادرة ومرحبة بكل قوة للتعاون مع الجانب الصيني.

992ec025e1.jpg
d67f0c0aa7.jpg
7cd93b0dc4.jpg

من جانبه أكد المستشار الثقافي لسفارة الصين بالقاهرة على أنه في أطار الذكرى العاشرة لتأسيس الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين (مبادرة الحزام والطريق) برعاية الزعيمين الكبيرين للبلدين الشقيقين، وإجراء مباحثات حول العلاقات الثنائية لزيادة التعاون من أجل تحقيق توجه استراتيجي لعشر سنوات جديدة، حيث أن العام الحالي هو عام الشراكة المصرية الصينية.

وصرح نائب مدير إدارة التنمية الصناعية بوزارة الثقافة الصينية ان السياحة والثقافة هما الرابط بين جميع الشعوب نظرًا لأن المؤسسات السياحية والثقافية تحولت إلى صناعات مهمة جدا، كما أن تعميق التبادل والتعاون يحمل مخزى هام فى مجال التنمية المشتركة، مؤكدا على أن الصين تتمتع بإرث ثقافي كبير وعادات وتقاليد مميزة أولت الحكومة الصينية مؤخرا اهتماما كبيرا لاستغلال الصناعات الثقافية، هو ما دفع النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي.

43b7263c1d.jpg

من جانبه اعلن مدير شبكة الكيانات الثقافية الدولية أن مدينة الغردقة المصرية قد انضمت إلى تحالف السياحة على طريق الحرير، الذى تأسس العام الماضي والذى يضم 36 مدينة حول العالم، لذلك نأمل فى دعم المؤسسات الثقافية من الجانبين، مشيرا إلى أن الصين هى الدولة الرابعة من حيث عدد الوافدين إلى مصر، بعد أن وصل حجم التجارة 11.2 مليار دولار زيادة عن العام الماضي.

كما استعرض الدكتور طارق صالح تجربة فريدة لمؤسسة أكاديمية بغرض تطوير مهارات الحرف اليدوية بمشاركة مبادرة "مشاريع مصر" والتي تعمل على استخدام حطب نبات الحناء، أستمرت لمدة خمسة أشهر بمنطقة (ميت كنانة) بالقليوبية حيث انتجت مجموعة من المنتجات تم عرضها بمعرض "تراثنا" الأخير.

وقدم الدكتور أحمد ممدوح زكى ورقة عمل بعنوان "مصر/ الصين: مستقبل الصناعات الثقافية والاقتصاد الإبداعي" والتي تقوم بتنفيذها قمة البحر المتوسط للاقتصاد الإبداعي المصرية " كيمت".

جدير بالذكر، ان الوفد الصيني سيقوم بزيارة ميدانية غدا الاثنين الموافق 21 أكتوبر،  بمركز الحرف التقليدية في الفسطاط، لتفقد وحدات الإنتاج واستعراض أساليب العمل.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق عمر خيرت يمتع جمهور مهرجان الموسيقى العربية فى حفل كامل العدد
التالى عرض 3 أفلام بنادي السينما في الهناجر غداالجمعة 11/أكتوبر/2024 - 03:18 م يقيم المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير حسين بكر فعاليات نادي السينما المستقلة بالقاهرة، وذلك غدا السبت الموافق 12 أكتوبر الجاري، بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، في تمام الساعة السابعة مساءً. أفلام نادي السينما المستقلة وتشمل العروض فيلم "نص فيتو"، وهو فيلم روائي قصير من إخراج مصطفى حجاج،