أخبار عاجلة
رمضان 2024.. حسن عيد يعلن عن موعد عرض مسلسل "محارب" -
مروان محسن هداف فيوتشر يحتفل بعيد ميلاده الـ"35" -

خالد داغر: مشروع "100 سنة غنا" يهدف للحفاظ على التراث المصريالأربعاء 07/فبراير/2024 - 05:32 م أكد الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية أن مشروع 100 سنة غنا من أهم المشروعات الفنية ، التى تعمل عليها الأوبرا

خالد داغر: مشروع "100 سنة غنا" يهدف للحفاظ على التراث المصريالأربعاء 07/فبراير/2024 - 05:32 م أكد الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية أن مشروع 100 سنة غنا من أهم المشروعات الفنية ، التى تعمل عليها الأوبرا
خالد داغر: مشروع "100 سنة غنا" يهدف للحفاظ على التراث المصريالأربعاء 07/فبراير/2024 - 05:32 م
أكد الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية أن مشروع 100 سنة غنا من أهم المشروعات الفنية ، التى تعمل عليها الأوبرا

أكد الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية أن مشروع 100 سنة غنا من أهم المشروعات الفنية، التى تعمل عليها الأوبرا، لإعادة تقديم مختارات من التراث الغنائي المصري للجمهور لربطهم به من ناحية والحفاظ عليه من ناحية أخرى، أيضا دعوة الفنانين إلى عودة تقديم الاستعراض الغنائي.

 

مشروع 100 سنة غنا

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي تعقده دار الأوبرا المصرية، لإطلاق مشروع 100 سنة غنا، بحضور المخرج المسرحي عصام السيد والكاتب الصحفي إيمن الحكيم.

Advertisements

 

وكشف الفنان علي الحجار أن مشروع 100 سنة غنا، يضم سلسلة حفلات، نبدأ أولها يوم عيد الحب ويكون الفنان محمد الحلو ضيف شرف الحفل الأول، وبنشاركة المايسترو هشام جبر. 

 

وأشار الفنان علي الحجار أنه من خلال مشروع 100 سنة غنا نأتى بمجموعة من الأغاني التى تسمح بإعادة توزيعها بما يتناسب مع العصر الحالي والجمهور، كأعمال الفنان محمد عثمان وعبده الحامولي من القرن التاسع 19. 

 

وأكد  أن الجمهور عندما يستمع إلى الأغنيات فى الحفل سيصاحب ذلك مشاهد درامية تحكي تاريخ مصر  من خلال الأغنية في تلك الفترة ولكنها ليست أوبريت. 

وشكر الفنان علي الحجار الدكتور خالد داغر على دعمه للمشروع وقدومه إلى المؤتمر الصحفي اليوم خصوصا وأنه كان قد تعرض لحادث كبير قبل المؤتمر. 

يعتمد مشروع 100 سنة غنا على مجموعة من العروض الموسيقية على أن تشمل تمثيلًا لأعمال كافة المبدعين من الملحنين المصريين منذ محمد عثمان وعبده الحامولي فى بداية القرن الماضى وصولا إلى الملحنين المعاصرين ؛ وليس بالضرورة أن نعتمد التسلسل الزمنى لهذه الأعمال ؛ بل من الممكن أن يحتوى كل حفل على اختيارات من مراحل زمنية مختلفة لاعتبارات تسويقية ولتشجيع الشباب على متابعة واقتناء هذه الأعمال.​


ويتم تقديم العروض بأكثر من شكل: وهى كالتالى 
* إما أن يكون العرض لموسيقار واحد له تاريخ ضخم من الألحان مع تنوع في عدد المطربين والمطربات الذين غنوا من أعماله
* أو أن يقوم العرض الواحد علي استعراض أعمال أكثر من موسيقار (ويتم تنفيذ هذا الشكل مع موسيقيين القرن التاسع عشر أمثال محمد عثمان وعبده الحامولي والشيخ المسلوب والشيخ أبو العلا محمد،حيث أن كثير من أعمالهم كانت مدتها طويلة وطربية لدرجة أنها غير قابلة للتوزيع الموسيقي الحديث).
ويعتمد الاختيار تقسيمًا يشمل قوالب الغناء العربى مثل الدور، الموشح، القصيدة، الطقطوقة، الموال، المونولوج، الأغنية السينمائية الاغنية الدرامية مع ضرورة وجود الغناء العاطفى والاجتماعى والوطني
يتضمن كل عرض بعض المقاطع الدرامية البسيطة التي تربط الأحداث التاريخية التي تزامنت مع ظهور كل عمل موسيقي للملحن موضوع العرض عن أعماله للخروج عن الشكل التقليدي المعتاد في الحفلات الغنائية
وتساعد الديكورات والإضاءة وشاشات العرض في الربط الدرامي بالغناء والموسيقي علي المسرح ويظهر عليها في بعض الأحيان مشاهد للآلات الموسيقية الموجودة في المتحف المصري والمنقوشة على جدران المعابد أو صور للأحداث التاريخية التي صاحبت بعض الألحان.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق فرقة تياترو أمل في مكتبة الإسكندريةالأربعاء 07/فبراير/2024 - 06:05 م تياترو أمل فرقة نسائية مصرية تقدم عروضا أدائية تمزج فيه فن الغناء بالحكي لخلق بيئة تفاعلية مع الجمهور
التالى بين السطور الحلقة 4.. محمد علاء يحن للماضى مع صبا مبارك ويذكرها بعلاقتهما القديمة