أخبار عاجلة
تعليم جدة يعتمد الدوام المدرسي في رمضان -

الحلو ضيف الشرف، التفاصيل الكاملة لمشروع 100 سنة غناالأربعاء 07/فبراير/2024 - 05:28 م أعلنت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر بالتعاون مع النجم على الحجار أولى فعاليات المشروع الفنى 100 سنة غنا وذلك فى الثامنة مساء الاربعاء 14 فبراير على المسرح الكبير .

أعلنت  دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر بالتعاون مع النجم على الحجار أولى فعاليات المشروع الفنى 100 سنة غنا وذلك فى الثامنة مساء الأربعاء 14 فبراير على المسرح الكبير.

يأتي ذلك بالتزامن مع الاحتفال بعيد الحب، حيث ينطلق العرض من إخراج عصام السيد، إعداد الكاتب الصحفى أيمن الحكيم.

ويشارك خلاله ضيف الشرف النجم محمد الحلو، ميدو عادل ونجوم الأوبرا للموسيقى العربية أحمد عفت، نهاد فتحى، أسماء كمال بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هشام جبر وتصميم الاستعراضات رجوى حامد، الديكور محمد الغرباوى والإضاءة ياسر شعلان وشاشات محمد عبد العظيم.

ويضم مختارات من أهم وأشهر أعمال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب إلى جانب معلومات وتسجيلات نادرة فى شكل غنائى درامى استعراضى.

Advertisements

 

مشروع 100 سنة غنا 


جدير بالذكر أن المشروع الفنى 100 سنة غنا يضم سلسلة من العروض التى ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربى وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع تناول أهم الموسيقيين خلال تلك الفترة فى شكل يجمع الغناء بالدراما والاستعراض.

 ويهدف إلى تأكيد ريادة مصر الفنية في مجال الموسيقى والغناء وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث الموسيقى العربية والتعبير عن التحولات الاجتماعية والسياسية التى مر بها المجتمع في مختلف الفترات الزمنية من خلال الموسيقى والغناء. 

 

24af79e36c.jpg


               ​                      
مشروع 100 سنة غنا والحفاظ على التراث الغنائي المصرى

 

وأكدت الأوبرا أن الحضارة المصرية هي أقدم حضارات التاريخ ولولا الفنان المصرى لما عرفنا عنها شيئا، مشيرة إلى أنه هو الذى سجل لنا تاريخها من خلال الفنون كالعمارة المتمثلة في الأهرامات والمعابد والمسلات التي نُقش عليها تاريخ الملوك والممالك في عصور مصر الموسيقية التي استخدمها، والتي أخذ عنها العالم آلاته الموسيقية وطورها.

وتابعت: “اقتداء بهذا الفنان نحاول أن نسجل تاريخ الموسيقى والغناء في مصر الحديثة ايمانا منا بريادة مصر في تاريخ الموسيقى العربية الحديثة، وإدراكا بأن سلاح الفن لا يقل عن الأسلحة الأخرى، وتأكيدا لسطوة القوى الناعمة المصرية وتحقيقا لرؤية مصر الثقافية 2030”.
 

100 سنة.. غُنا


يعتمد المشروع الفنى 100 سنة غنا على إعادة تقديم مختارات من التراث الغنائى المصرى خلال أكثر من مائة عام خلال القرنين التاسع عشر والعشرين وتقديمها للأجيال الجديدة بشكل يتوافق مع أذواقهم الحالية، من خلال شكل موسيقى معاصر للالحان مستفيدًا بالانجازات المعاصرة فى علوم التوزيع الموسيقى؛ وذلك للخروج بها من شكل التخت الشرقى التقليدي.


ويهدف المشروع إلى:
1- تعريف الأجيال الجديدة مدي ما يتمتع به تراثنا الموسيقى من ثراء وقيمة فنية عالية.
2- وصل ما انقطع فى مسيرة الغناء العربي لإنه إذا ظلت هذه الأعمال الخالدة حبيسة الشكل الموسيقي القديم لن يستمع إليها هذا الجيل أو الأجيال التي تليه ويصبح مصيرها الاندثار والزوال.
3- ربط هذه الأجيال بموسيقانا بعيدا عن الانبهار بكل ما هو غربى وغريب وهذا سيؤكد لديهم روح الانتماء.
4- توثيق لحالة المجتمع المصرى ومزاجه الغنائى من خلال التعبير غنائيًا وموسيقيآ عن التحولات الاجتماعية والسياسية التى مر بها هذا المجتمع في عصور مصر المختلفة.
5- إثبات ريادة مصر الفنية في مجال الموسيقى والغناء.
6- إعطاء الفرصة للمواهب الجديدة سواء من داخل فرق دار الأوبرا أو من خارجها للظهور.

bea3020a48.jpg

مشاركة ميدو عادل مشاهد تمثيلية بمشروع 100 سنة غنا


يعتمد مشروع 100 سنة غنا على مجموعة من العروض الموسيقية على أن تشمل تمثيلًا لأعمال كافة المبدعين من الملحنين المصريين منذ محمد عثمان وعبده الحامولي فى بداية القرن الماضى وصولا إلى الملحنين المعاصرين ؛ وليس بالضرورة أن نعتمد التسلسل الزمنى لهذه الأعمال ؛ بل من الممكن أن يحتوى كل حفل على اختيارات من مراحل زمنية مختلفة لاعتبارات تسويقية ولتشجيع الشباب على متابعة واقتناء هذه الأعمال.​


ويتم تقديم العروض بأكثر من شكل: وهى كالتالى 
* إما أن يكون العرض لموسيقار واحد له تاريخ ضخم من الألحان مع تنوع في عدد المطربين والمطربات الذين غنوا من أعماله
* أو أن يقوم العرض الواحد علي استعراض أعمال أكثر من موسيقار (ويتم تنفيذ هذا الشكل مع موسيقيين القرن التاسع عشر أمثال محمد عثمان وعبده الحامولي والشيخ المسلوب والشيخ أبو العلا محمد،حيث أن كثير من أعمالهم كانت مدتها طويلة وطربية لدرجة أنها غير قابلة للتوزيع الموسيقي الحديث).
ويعتمد الاختيار تقسيمًا يشمل قوالب الغناء العربى مثل الدور، الموشح، القصيدة، الطقطوقة، الموال، المونولوج، الأغنية السينمائية الاغنية الدرامية مع ضرورة وجود الغناء العاطفى والاجتماعى والوطني
يتضمن كل عرض بعض المقاطع الدرامية البسيطة التي تربط الأحداث التاريخية التي تزامنت مع ظهور كل عمل موسيقي للملحن موضوع العرض عن أعماله للخروج عن الشكل التقليدي المعتاد في الحفلات الغنائية
وتساعد الديكورات والإضاءة وشاشات العرض في الربط الدرامي بالغناء والموسيقي علي المسرح ويظهر عليها في بعض الأحيان مشاهد للآلات الموسيقية الموجودة في المتحف المصري والمنقوشة على جدران المعابد أو صور للأحداث التاريخية التي صاحبت بعض الألحان.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق " الدرافيل " على مسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى
التالى علاء خالد: كلنا عيلة في التصوير وأحلى صدفة أنى شاركت بالمسلسل