"رد الشبكة والهدايا وتدليس البكر".. أبرز دعاوى فسخ الخطبة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
فترة الخطبة هي الفترة التي يحددها الأهل لتعارف الأبناء، ولها بعض الأعراف مثل الشبكة والهدايا التي يقدمها العريس لخطيبته، وفي حال فسخ الخطبة يصبح من حق العريس الهدايا أو قيمتها ورد العروس الشبكة.

وفي التقرير التالي ترصد "" أبرز الدعاوى التي يرفعها الخاطب على خطيبته:

رد الشبكة
وقالت شيرين محفوظ المحامية، إن الشبكة في حال فسخ الخطبة تعتبر من قبيل الهبات وتخضع لأحكام الهبة المنصوص عليها في القانون المدني وقد نصت المادة 500 في هذا القانون على أنه: يجوز للواهب أن يرجع في الهبة إذا قبل الموهوب له ذلك فإذا لم يقبل الموهوب له جاز للواهب أن يطلب من القضاء الترخيص له في الرجوع متى كان يستند في ذلك إلى عذر مقبول وإذا كان العدول عن الخطبة من جهة المخطوبة لسبب يرجع إليها فهو عذر مقبول يبرر للخاطب الرجوع في هبته ورد الشبكة.

رد الهدايا
وأوضحت "شيرين محفوظ" أنه بالنسبة لدعوى رد الهدايا فهي إذا كانت مستهلكة مثل مأكولات أو مشروبات أو ملابس فلا تسترد بذاتها أو قيمتها لأن الاستهلاك مانع من موانع الرجوع في الهبة شرعا أما إذا كان هناك شيء باقي من المستهلك فيرده وإذا لم يبق منه شيء فلا إلزام بالرد.

تدليس البكر
وأشارت المحامية شيرين محفوظ، إلى أن هناك دعوى يرفعها الخاطب إذا شك في عذرية خطيبته، ويتهمها فيها بالتدليس والغش، وفيها يتم عرض العروس على مصلحة الطب الشرعي وتكون عقوبتها الحبس والغرامة المالية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق