أخبار عاجلة

اختفاء 4 مقابض أثرية من مسجد الإمام الحسين فيديو وصورالثلاثاء 06/ديسمبر/2022 - 08:24 م اختفى 4 مقابض أثرية من مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه من أبواب المقام الملاصق لمصلى الرجال، يصعب تحديد قيمتها المادية. مقابض الباب قبل الإختفاء وكانت الأبواب تضم 4 مقابض أثرية قبل عملية الصيانة والتجديد التي تمت في المسجد خلال الآونة الأخيرة، إلا أنها اختفت تماما من المشهد الحسيني. وليست هذه

اختفى 4 مقابض أثرية من مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه من أبواب المقام الملاصق لمصلى الرجال، يصعب تحديد قيمتها المادية.

 

606dbb8a18.jpg
مقابض الباب قبل الإختفاء 

وكانت الأبواب تضم 4 مقابض أثرية قبل عملية الصيانة والتجديد التي تمت في المسجد خلال الآونة الأخيرة، إلا أنها اختفت تماما من المشهد الحسيني.

 

وليست هذه الواقعة الأولى التي تتعرض فيها المساجد الأثرية لاختفاء وسرقة المقابض الأثرية ففي وقت سابق تعرض مسجد خوند أصلباي، المعروف بمسجد «قايتباي» فى محافظة الفيوم، لانتزاع وفقدان ثلاث حشوات نحاسية من الباب الرئيسي للمسجد.

 

كما شهد مسجد أسرة السلطان قلاوون اختفاء مقابض وزخارف نحاسية يصعب تحديد قيمتها المالية، وذلك لقيمتها الأثرية التى تعود إلى عام 1384 ميلادية، وهو تاريخ إنشاء تلك المساجد التى تعد من أشهر الآثار الإسلامية فى العالم.

35fdfa6666.jpg

قبة المسجد 

جدير بالذكر أنه سنة 1939 أمر الملك فاروق الأول بإصلاح أرضية قبة مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه وفرشها بالرخام فانتهزت إدارة حفظ الآثار العربية هذه الفرصة للتحقق من وجود هذا التابوت ولما وجدته وعاينته، رفعته من مكانه وأصلحته ثم نقلته إلى دار الآثار العربية ليعرض بها.

 

ولهذا التابوت ثلاثة جوانب وهو مصنوع من خشب التك المستورد من جزر الهند الشرقية وقد قسمت وجهته وجانباه إلى مستطيلات يحيط بها ويفصلها بعضها عن بعض إطارات محفورة بالخطين الكوفى والنسخ المزخرفين وتجمعت هذه المستطيلات على هيئة أشكال هندسية بداخلها حشوات مزدانة بزخارف نباتية دقيقة تنوعت أشكالها وأوضاعها.

 

تجديد المقامات 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة سيدنا الحسين، والسيدة نفيسة، والسيدة زينب، حيث أكد الرئيس على أن يتم تطوير هذه الأضرحة بشكل متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية، وعلى نحو يتناغم مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وذلك جنبًا إلى جنب مع تطوير الخدمات والمرافق المحيطة بمواقع الأضرحة، بما في ذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية لها.

وتضمنت عمليات التطوير التوسع في ساحة المسجد وتركيب سور حديدي على غرار مسجد السيدة زينب رضي الله عنها والجامع الأزهر بتكلفة إجمالية 150 مليون جنيه لأعمال التطوير.

a9f59b7782.jpg
cb1295d1b1.jpg

 

ccbd481f9f.jpg
d71ac02759.jpg

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق هل تنتهي تجربة التحكيم النسائي بعد اعتداء يوسف بلايلي على الحكمة غادة محاط؟
التالى وظائف وزارة البيئة، التقديم يبدأ الأربعاء وهذه أبرز الشروطالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 06:45 ص يبدأ موقع بوابة الوظائف الحكومية التابع للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في تلقي طلبات الراغبين في التقديم لوظيفة باحث شئون بيئية ثالث بالمستوى الوظيفي الثــالث