قبل ساعات من النطق بالحكم.. أبرز محطات المتهمين بـ"أنصار بيت المقدس"

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
تعد قضية أنصار بيت المقدس من القضايا المهمة التي شغلت الرأي العام، وذلك لكثرة أعداد المتهمين اللذين وصل عددهم لـ 213 متهما، ووجهت لهم تهم التخطيط مع تنظيم "القاعدة"، وحركة "حماس" لتنفيذ الكثير من الأعمال العدائية وترويع المواطنين.

ومن المقرر بجلسة اليوم الحكم على طعن المتهمين بالقضية على الأحكام الصادرة ضدهم.

وخلال التقرير التالي ترصد "" أبرز محطات القضية:

الإحالة

كان النائب العام المستشار هشام بركات، قد أمر بإحالة 200 من أعضاء وقيادات جماعة "أنصار بيت المقدس"، في القضية رقم ٢١٩٤٧ لسنة ٢٠١٤ جنايات مدينة نصر أول، المقيِّدة برقم ٥٠٦ لسنة ٢٠١٤ كلي شرق والمعروفة إعلاميا بقضية أنصار بيت المقدس إلى المحاكمة الجنائية، لاتهامهم بالتخطيط مع تنظيم "القاعدة"، وحركة "حماس" لتنفيذ الكثير من الأعمال العدائية وترويع المواطنين، والقتل العمد، وتخريب المنشآت داخل البلاد، مع استمرار حبس 102 متهم من أعضاء التنظيم، وضبط وإحضار 98 هاربًا.

أولى الجلسات

بتاريخ ٥ مارس لعام ٢٠١٥، بدأت هيئة محكمة الجنايات برئاسة المستشار حسن فريد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، أولى جلسات محاكمة 200 متهم في قضية تنظيم أنصار بيت المقدس

حظر النشر

بتاريخ ٢٦ ديسمبر ٢٠١٥، بدأت  محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، نظر محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي؛ لاتهامهم بارتكاب 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال الداخلية السابق محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

وفور صعود المستشار حسن فريد، المنصة المخصصة لهيئة المحكمة، وجه حديثه على الفور إلى ممثلي وسائل الإعلام المتواجدين داخل قاعة المحكمة، لافتًا إياهم إلى حظر نشر أقوال شاهد الإثبات بأمن قطاع الأمن الوطني في جلسة اليوم، فضلًا عن منع تصويره كذلك بأي شكل، وقام بالاستماع إلى الشاهد العاشر.

كما سمحت المحكمة لأهل المتهمين بالدخول، الذين ظلوا يتبادلون التلويح بالأيدي وإرسال القبلات، كما رفع أبناء المتهمين بعض اللافتات؛ للتواصل معهم خلال الاستماع إلى أقوال الشهود.

التفجيرات

بتاريخ  ٤ يوليو ٢٠١٥ قامت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، فض الأحراز في محاكمة 213 متهمًا، من عناصر تنظيم "أنصار بيت المقدس" الإرهابي.

وتبين من الأحراز احتوائها على كتب لكيفية إحداث التفجيرات السهلة والسريعة، ومظروف بيج اللون متوسط الحجم، داخله وصلتان لجهاز "لاب توب"، فضلًا عن هاتفين وشرائح خطوط هاتفية وأربعة "فلاشات" لنقل البيانات.

لقطة إنسانية

أوقف المستشار حسن فريد، قاضى محاكمة أنصار بيت المقدس، بتاريخ ٧ مايو لعام ٢٠١٩، مرافعة ممثل النيابة العامة، بعدما شاهد طفلة لا تستطيع والدها المحبوس على ذمة القضية، وطلب القاضى من حرس الجلسة أن يسمح لها برؤية والدها وإدخالها القفص الزجاجى.

"أر بي جي"
بتاريخ ٣ مايو ٢٠١٥، استدعت هيئة محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، المتهم بتنظيم أنصار بيت المقدس "محمود عبادة" من القفص الزجاجى بمعهد أمناء الشرطة بطرة، لمواجهته بالحرز المنسوب له والذي تبين أنه سلاح آلى.

وبمواجهة المتهم أنكر صلته بذلك السلاح، فيما قامت المحكمة باستدعاء المتهم "أحمد عزت" لمواجهته هو الآخر بسلاح بندقية آلية وست خزن طلقات منسوبة له ضمن الأحراز، لينكر صلته بها هو الآخر.

فيما كان المشهد البارز حينما فضت المحكمة "سلاح أر بى جى" وعددا من المتفجرات وثلاث قذائف للصواريخ بمنصة المحكمة، وسط حالة من الذهول التي أصابت جميع الحاضرين بقاعة المحكمة

الحكم بالإعدام

بتاريخ ٩ مارس لعام ٢٠١٩، قضت محكمة شرق العسكرية قضت بمعاقبة 9 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أنصار بيت المقدس 3" بالإعدام شنقًا والسجن المؤبد لـ19 آخرين ومعاقبة 4 متهمين بالسجن لمدة 10 سنوات وأحكام ما بين السجن 5 سنوات و7 سنوات لأربعة متهمين آخرين.

وبتاريخ ٢٢ يوليو لعام ٢٠١٩، أجلت محكمة الطعون العسكرية، ٢٢ يوليو لعام ٢٠١٩، نظر طعن المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أنصار بيت المقدس" لـجلسة اليوم للحكم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق