"ذياب" المصرى يستعد بـ"فزعة وسمحة والعكروت" للفوز بسباق الطائف بالسعودية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

يستعد الهجان "ذياب صالح الفايدى"، للمشاركة فى تمثيل فى سباق هجن ولى العهد بالطائف فى المملكة العربية ، بعدد 3 ممن ما يطلق عليهن "الأصايل" من الإبل ذات القدرة على خوض السباقات وأطلق عليها أسماء "فزعة"، و"سمحه" و"العكروت"، وهى مجموعة من بين 67 مطية سباق أخرى يشارك بها الاتحاد المصرى للهجن، فى أول مشاركة له فى سباقات خارج الدولة، بعد تجربة مع السباقات المحلية عمرها 17 عاما خلالها تمكنت "إبله" من تحقيق مراكز متقدمة فى عدد من ميادين سباقات الهجن داخل مصر. 

وروى الهجان "ذياب"، ابن قبيلة الفوايدة بجنوب سيناء، لـ " "، تجربته مع سباقات الهجن، لافتا إلى انه بدأها فى سن مبكرة حيث هو " هجان ابن هجان" على حسب قوله، عاش طفولته وشبابه بين الإبل، وكان حريصا الا تنقطع تربيتها من عندهم، وبعد ان انحصر دورها فى يوميات الحياة، اصبح يهتم بها كإبل للسباقات، يعدها بشكل جيد، ويختار أفضلها للمشاركة بها فى السباقات لتحصد له الجوائز وترفع اسمه بين كبار الملاك وأبطال السباقات.

وقال الهجان "ذياب"، إنه سعيد لأنه يمثل وطنه فى أول مشاركة له بالسباقات خارج مصر، مضيفا أنه ضمن فريق المشاركين جميعهم أصبحوا متحدين وليس متنافسين ومن سيحقق من بينهم المركز الأول لن يقال هو فاز ولكن سيقال مصر فازت وهو ما يسعون إليه، خصوصا أن مصر تمتلك ثروة لا تعد من أفضل أنواع الإبل القادرة على المشاركة والتنافس وتحقيق المراكز الأولى.

وتابع الهجان "ذياب"، أنه اختار 3 من أفضل ما يملك من انوع الهجن القوية التى سبق لها وحققت مراكز اولى فى عددا من ميادين السباقات المصرية، وهى البكرة "فزعة" والبكرة "سمحه"، و"العكروت"، مشيرا إلى أن كل مطية منها لها من اسمها نصيب وصفة، ولها تاريخ فى حصد الجوائز فى سباقات مصرية تمت فى الفترة الأخيرة بشرم الشيخ والإسماعيلية والشرقية وجنوب سيناء.

وعن تجربته السابقة فى ميادين السباقات قال إنه تاريخ طويل من المشاركات بدأها فى عام 2003 فى أقوى ميادين السباقات فى تاريخ رياضة الهجن المصرية وهو ميدان العريش فى عام 2003، ثم واصل مشاركته فى سباقات سرابيوم فى الإسماعيلية وسباقات مناطق وسط وجنوب سيناء، والشرقية.

وأشاد الهجان "الفايدى" بدعم الدولة لرياضة الهجن فى مصر، وقال إنهم كهجانة يتلمسون عن قرب هذا الدعم متمثلا فى إنشاء اندية وميادين جديدة، ودخول مصر جديا عالم رياضة الهحن من خلال اهم واكبر ميدان وهو ميدان شرم الشيخ، إضافة لإنطلاق المشاركات الخارجية فى السباقات بالهجن فى تجربة تتكرر للعام الثانى وتبين نجاحها.

وقال إنه يشيد بدور الإتحاد المصرى للهجن الذى استطاع خلال الفترة الأخيرة اتاحة الفرصة للهجانة والمشاركة بإبلهم فى ميادين عربية وهذا خلق اجواء من التنافس الشديد فى تحسين مستوى الهجن، والتطلع لكل جديد فى عالم رياضة الهجن، ونقل بشكل واضح الاهتمام بهذه الرياضة من الهواية للشكل الرسمى ورفع الإبل بشكل مضاعف .

وكان الاتحاد السعودى للهجن أطلق أول أغسطس الجارى فعاليات مهرجان ولى العهد للهجن فى نسخته الثانية وذلك بقرية الهجن فى حديقة الملك فيصل بالطائف، تحت رعاية صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الدفاع .

وأوضح عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودى للهجن أمين الاتحاد الدولى الهجن المشرف العام على مهرجان ولى العهد للهجن محمد حماد البلوى أنّ مهرجان سمو ولى العهد فى نسخته الثانية يتضمّن تنفيذ 439 شوطًا على ثلاث مراحل, يبدأ بالمرحلة التنشيطية لجميع الفئات العمرية بأشواط بلغ عددها 218 شوطًا، فيما تتضمّن المرحلة الثانية أشواط الماراثون والإنتاج والحراير والأشواط الدولية والسودانية بعدد 48 شوطًا، بينما ستتضمّن المرحلة الثالثة الأشواط الختامية للمهرجان بعدد 173 شوطًا، مبيّنا أنّ مهرجان ولى العهد للهجن حقّق فى عامه الأول حضوراً لافتاً دخل على إثره موسوعة جينيس القياسية بعد أن شارك فيه أكثر من 11 ألف مطية .

وأعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان ولى العهد للهجن أن مجموع جوائز المهرجان تبلغ 52 مليون ريال، يتنافس عليها ملاك الهجن المحلية والدولية على ثلاث مراحل للأشواط.

 

8682ca0d-67d5-43f3-850b-c5d63a7efdac

 

255136ee-fc6d-4fba-9674-d034a870f510

 

7066818d-c49d-4af5-a0a7-dab398da092d

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق