برلماني أفريقي: لقاؤنا على أرض لحظة مهمة لتفعيل التعاون السياسي والثقافي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أكد رئيس لجنة التعاون والعلاقات الدولية التابعة للبرلمان الأفريقي، عبده بكار كون صديقي، أن لقاء البرلمانيين الأفارقة على أرض لحظة مثمرة لتفعيل التعاون السياسي والثقافى ما بين الشعوب الأفريقية.

وقال صديقي- خلال ترأسه الجلسة الثانية لاجتماعات لجنة التعاون والعلاقات الدولية التابعة للبرلمان الأفريقي اليوم الإثنين بقاعة 25 يناير في مقر مجلس النوا:" أننا الآن في القاهرة ونشكر النائب حاتم باشات على الجهود التي بذلها لاستضافة اجتماعات اللجنة خارج المقر في مصر وهذا أمر مهم بالنسبة للجنة وللبرلمان الأفريقي".

وأضاف :"نعمل من أجل تغطية كافة الملفات المطروحة على جدول أعمال اللجنة ومتابعة التوصيات الصادرة عنها بوصفها مسألة في غاية الأهمية" ؛ مشددا على ضرورة متابعة تنفيذ التوصيات وتكليف عدد من النواب لمتابعة التوصيات ورفع تقرير بتنفيذها إلى أمانة اللجنة.

ولفت إلى أهمية ملف الهجرة والنزوح في أفريقيا وأن تكون التوصيات لها برنامج تنفيذي لتطبيقها على أرض الواقع ؛ وقال: "إننا سنعرض تقريرا عن حالة اللاجئين الأفارقة في مصر"، مؤكدا أن اللجنة لم تواجه أي مشكلة، وأكد الالتزام بالقانون والتشريعات المصرية.

حاتم باشات: علينا مواجهة التدخلات الخارجية في القارة الأفريقية

وتم اعتماد تقرير البحث والمراجعة عقب إقرار جدول الأعمال لاجتماعات اللجنة وإعلان اعتذار أعضاء البرلمان الأفريقي عن دول الجابون وتشاد وموزمبيق والجابون عن اجتماعات اللجنة.

وطلب رئيس الجلسة من الحضور الوقوف دقيقة لصلاة "التأمل" في مستهل الاجتماع، كما تم الطلب من الحضور الوقوف دقيقة حدادا على وفاة أحد أعضاء البرلمان الأفريقي في الجلسة الأولى الافتتاحية للاجتماعات.

ولفت صديقي إلى أن اللجنة الفرعية الخاصة بالانتخابات المعنية بتقديم رؤية لشفافية الانتخابات الأفريقية قد تم حلها ؛ وقال: "إننا حصلنا على مقاعد للتمثيل في مراقبة الانتخابات وسنطلب إرسال جدول الانتخابات التي ستجري خلال عام ٢٠١٩ لكي يحضر أعضاء اللجنة وفق جدول زمني".

وأكد أهمية معرفة المبالغ المخصصة للجنة كميزانية لكي نخطط برنامج عمل اللجنة؛ وقال: "إننا طلبنا من الأمانة العامة للبرلمان الأفريقي معرفة حجم الميزانية" ؛ لافتا إلى أن هناك اتصالات لمراقبة الانتخابات بها ونجري اتصالات مع كل من بنين والجزائر فنحن لا نستطيع الحضور إلى أي دولة دون موافقتها على مشاركتنا لمراقبة الانتخابات، ونحن كلجنة لا نستطيع مخاطبة الدول بل مخاطبة النائب الممثل للدولة المعنية وتحقيق التوازن مابين الأقاليم في البرلمان الأفريقي وسوف نتوصل لآلية لتطبيق ذلك".

وطالبت ممثل بوركينا فاسو عضو البرلمان الأفريقي بالتعجيل بلجنة تقصى حقائق من أجل التوصل لحل الأزمة ومواجهة الإرهاب وآثاره في بلدها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق