نواب يطالبون بوضع التعليم والصحة أولوية لتحقيق التنمية المستدامة

نواب يطالبون بوضع التعليم والصحة أولوية لتحقيق التنمية المستدامة
نواب يطالبون بوضع التعليم والصحة أولوية لتحقيق التنمية المستدامة

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأثنين، برئاسة المستشار حنفي جبالي، عدد من التساؤلات الهامة لوزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، وفي مقدمتها النائبة سحر الجزار، التي تسألت عن  مؤشرات النمو، قائلة " متى يشعر المواطن المصري بانخفاض معدلات النمو؟.

وشملت تساؤلات البرلمانية، عن الإصلاحات الهيكلية، وهل تخلت الحكومة عن الشركات الخاسرة وإعادة هيكلتها، وعلى رأسها شركة الحديد والصلب ؟

وثمن النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، مبادرة "حياة كريمة"، لتطوير القرى والريف المصرى، متسألا عن معايير اختيار القري والمراكز التى تشملها، لاسيما وأن كفر شكر وبنها من أكثر المراكز الفقيرة لكنها ليست ضمن المرحلة الأولي، قائلاً : هل نستطيع أن نري كل قري مصر خلال 3 سنوات وتم توصيل البنينة التحتية لها".

من جانبه انتقد الدكتور فريدى البياضي، عضو مجلس النواب، عدم صرف المخصصات الدستورية لميزانية الصحة والتعليم، مؤكدا أنه لن يكون هناك تنمية حقيقة إلا بأوجه الإنفاق الصحيح.

ووجه حديثه لوزيرة التخطيط قائلا :"  بنمسك فى خناق وزير التعليم، والصحة،وهم مظلومين والمسسئولية الحقيقية مسئولية المالية والتخطيط ".

بدورها أكدت النائبة نجلاء باخوم جبريال، عضو مجلس النواب، عدم شعور المواطن بالرضا لعده أسباب في مقدمتها سوء إدارة الموارد المتاحة وكذا غياب عدالة التوزيع، مشددة في الوقت ذاته علي أهمية إعطاء أولوية لصالح برنامج التنمية المحلية لما لها من دور حيوي في تقديم الخدمات بالقري والمناطق النائبة.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.