أخبار عاجلة

نواب يطالبون بكتابة "الإصابة بكورونا" كسبب بشهادة الوفاة لضحايا الفيروس

نواب يطالبون بكتابة "الإصابة بكورونا" كسبب بشهادة الوفاة لضحايا الفيروس
نواب يطالبون بكتابة "الإصابة بكورونا" كسبب بشهادة الوفاة لضحايا الفيروس

طالب النائب الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بإثبات سبب الوفاة بفيروس كورونا فى شهادة الوفاة، قائلا: "شهادة الوفاة مازالت تكتب فيها سبب الوفاة التهاب رئوى حاد، ولا يكتب فيها وفاة بسبب كورونا، وسيأتى يوم نحتاج هذا التعداد فى تعويض ضحايا الجيش الأبيض الذين توفوا بسبب كورونا".

وقال أبو العلا، فى تعقيبه على بيان الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الخميس، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، إن منح معاش استثنائى لشهداء كورونا من العاملين فى القطاع الصحى أمر جيد.

وشدد أبو العلا، على ضرورة التصدى لما يتعرض له المواطنين من غش وخداع فى المستلزمات الطبية، وسرعة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون، كما تحدث عن ضرورة زيادة موازنة الصحة، متابعا: "فى إطار الحديث عن  زيادة موازنة الصحة، 80 مليار جنيه، لا بد أن تكون موازنة الصحة للصحة، للأسف دائما يدخلوا فيها المياه والصرف الصحى، ولابد من زيادة الميزانية".

وطالب "أبو العلا"، وزيرة الصحة بالتصدى لملف الزيادة السكانية، وألا يُؤخذ الأمر ببساطة، لأن الزيادة السكانية تأكل الأخضر واليابس،  قائلا للدكتورة هالة زايد: "كوزيرة الصحة والسكان لازم تقودى هذه المسيرة مع باقى الوزارات".

وفى كلمته للوزيرة، قال: "حضرتك قولتى إن 70% من الأطباء موجودين خارج مصر، ومقولتيش كيفية علاج هذه الظاهرة، لازم أحفز الطبيب أن يستمر فى بلده".

كما طالب بأن تطبق اللائحة الداخلية للمجلس،  التى تلزم الوزراء بأن يودعوا فى المجلس إنجازاتهم وتقارير عن سفرياتهم فى الخارج، وأشاد أبو العلا، بأداء وزارة الصحة فى كأس العالم لكرة اليد الذى نظمته مصر، قائلا: "كان متميز جدا".

من جانبه، قال النائب السيد سمير: "عندى فى منية النصر بمحافظة الدقهلية مستشفى أو مبنى له قرار إزالة من 3 سنوات وحتى الآن لم يتم عمل أى شىء، ويوجد أيضا بنك دم، المفروض يتم افتتاحه، وسألنا قالوا مفتوح من 6 شهور تجريبى، وحتى الآن لم يفتتح، وقالوا إن لجنة من الوزارة تفتحه رسمى ومر 6 شهور ولم يفتح رسميا".

وتوافقت النائبة الدكتورة إيناس عبد الحليم، مع النائب أيمن أبو العلا، مؤكدة ضرورة توجيه مكاتب الصحة بان يكتب فى شهادات الوفاة أن سبب الوفاة لضحايا كورنا هو الإصابة بكورونا وليس التهاب رئوى حاد".

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وزيرة التضامن تضع حجر الأساس لمجمع الخدمات المتكاملة فى بنى سويف
التالى النائب علاء عصام يشكر الرئيس لإطلاق اسم البدرى فرغلى على أحد شوارع بورسعيد