أخبار عاجلة
توقعات بأمطار رعدية ورياح اليوم -

12 إجراء.. كيف دعمت الحكومة القطاع السياحى للحد من تداعيات كورونا؟

12 إجراء.. كيف دعمت الحكومة القطاع السياحى للحد من تداعيات كورونا؟
12 إجراء.. كيف دعمت الحكومة القطاع السياحى للحد من تداعيات كورونا؟

فى إطار جهود الدولة لاحتواء الجائحة والتقليل قدر الإمكان من خسائرها على القطاع السياحي ، صدرت عدة قرارات من مجلس الوزراء لدعم النشاط السياحي لعبور الأزمة، وكان في مقدمتها إرجاء سداد المديونيات المستحقة على المنشآت الفندقية.

 

 

ونستعرض الجهود الحكومية لدعم قطاع السياحة خلال جائحة كورونا في ضوء ما ورد بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجاري والمقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد ووافق عليها البرلمان بغرفتيه ( النواب، الشيوخ) :

 

1 -  ارجاء السير في إجراءات توقيع الحجز الإداري على المشروعات الفندقية والسياحية لمدة عامين ينتهيان في 31 ديسمبر .

 

2- إرجاء سداد المديونيات المستحقة على المنشآت الفندقية عن أزمة فيروس كورونا ليبدأ السداد مجدولا على ( 36 شهرا ) اعتبارا من مايو 2021.

 

3- إرجاء سداد المستحقات عن مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز للمنشآت السياحية والفندقية من أبريل حتى 31 ديسمبر ) ، ثم تخفيض النسبة التي تقوم بسدادها المنشآت الفندقية والسياحية اعتبارا من 1 يناير 2021 حتى أبريل 2021 ليتم سداد 40% بالنسبة للمنشآت الفندقية على مستوى الجمهورية والمنشآت السياحية في المحافظات السياحية ( الأقصر أسوان - جنوب سيناء - البحر الأحمر ) مع استمرار إرجاء سداد المديونيات سابق الموافقة على إرجاء سدادها حتی 30 أبريل 2020 .

 

 

4- مد آجال الإقرارات الضريبية ( 3 أشهر ).

 

 

5- إرجاء سداد الضريبة على الدخل أو القيمة المضافة ( 6 أشهر ) ، وإرجاء سداد اشتراكات التأمينات الاجتماعية شاملة حصة العامل والمنشأة ( 6 أشهر ).

 

 

6- الإعفاء من الضريبة على العقارات المينية المستخدمة فعليا في الأنشطة السياحية والفندقية المدة عام ( من 1 أبريل 2020 حتی 30 أبريل 2021 ).

 

7- انتظام صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة ( من أبريل حتى ديسمبر 2021 )

 

 

8- الإعفاء من سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان ( من يونيو 2020 حتی 30 أبريل 2021 ) .

 

 

9- تطبيق التخفيض على رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية ( 20 ٪ على الخدمات الأرضية و 50 على رسوم الهبوط والإيواء ) في مطارات المحافظات السياحية الأربع ( من يونيو 2020 حتی ۳۰ أبريل 2021).

 

10- إرجاء سداد الرسوم والمستحقات على المنشآت الفندقية والسياحية للجهات الحكومية لمدة ( 3 أشهر ) قابلة للتجديد لمدة أخرى دون فوائد أو غرامات تأخير ، وتمديد المهلة فيما يتعلق برسوم دخول المراسي النهرية ورسوم تجديد تراخيص محطات التحلية ورسوم حق انتفاع بأملاك الدولة على ضفاف النيل ( باستثناء المنشآت الكائنة في القاهرة والجيزة ) اعتبارا من 1 يناير 2021 حتی 30 ابريل 2021.

 

11- الموافقة على استمرار من العمل ببرنامج تحفيز الطيران المنتهي في 29 أبريل 2020 بذات الشروط والضوابط حتى 31 ديسمبر 2020 ، والموافقة على برنامج جديد بتكلفة مالية أقل من البرنامج بدأ العمل به به من يناير 2021 حتى أبريل 2021.

 

12- الموافقة على مد المهلة الممنوحة لشركات التنمية والاستثمار السياحي لاستكمال المشروعات الخاصة بها لمدة عام ( حتی 31 مارس 2021 )

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى النواب يوصي برؤية متكاملة لوضع معايير للحوكمة بالهيئات الاقتصادية