أخبار عاجلة
فيلم الرعب Old يحقق 27 مليون دولار عالمياً -
الزمالك يواجه المجد السكندري غدا السبت -

فتوى اليوم.. حكم الأكل من الأضحية المتطوع بها والمنذورة؟

فتوى اليوم.. حكم الأكل من الأضحية المتطوع بها والمنذورة؟
فتوى اليوم.. حكم الأكل من الأضحية المتطوع بها والمنذورة؟
يواصل "اليوم السابع" تقديم خدماته فتوى اليوم، حيث ورد سؤال للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وهو: حكم الأكل من الأضحية المتطوع بها و الأكل من المنذورة؟،وجاء رد اللجنة كالآتى: 

 

يجوز بلا خلاف الأكل من الأضحية المتطوع بها، أما حكم الأكل من الأضحية المنذورة، ففيه خلاف على هذا النحو فعند المالكية، والأصح عند الحنابلة - أن له أن يأكل منها ويطعم غيره، لأن النذر محمول على المعهود، والمعهود من الأضحية الشرعية ذبحها والأكل منها، والنذر لا يغير من صفة المنذور إلا الإيجاب.

 

المذهب عند الشافعية، وبعض الحنابلة، وهو ظاهر كلام أحمد: أنه لا يجوز الأكل من الأضحية المنذورة، بناء على الهدي المنذور، وفي قول آخر للشافعية: إن وجبت الأضحية بنذر مطلق جاز له الأكل منها.

 

والحكم عند الحنفية: فقد ذكر الزيلعي أنه لا يجوز الأكل من الأضحية المنذورة دون تفصيل، غير أن الكاساني ذكر في البدائع أنه يجوز بالإجماع - أي عند فقهاء الحنفية - الأكل من الأضحية، سواء أكانت نفلا أم واجبة، منذورة كانت أو واجبة ابتداء.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الشيوخ: التزام المالية بالتنسيق مع التخطيط حول نسب الإنفاق للصحة والتعليم
التالى النائبة سها سعيد: تنسيقية شباب الأحزاب تتبنى كل الملفات التى تنهض بأمتنا