أخبار عاجلة
أخبار البورصة اليوم الأحد 9-5-2021 -
حالة الطقس اليوم الإثنين 10/5/2021 فى مصر -

4 قطاعات فى صدارة عملية التطوير بقرى مبادرة حياة كريمة.. تعرف عليها

4 قطاعات فى صدارة عملية التطوير بقرى مبادرة حياة كريمة.. تعرف عليها
4 قطاعات فى صدارة عملية التطوير بقرى مبادرة حياة كريمة.. تعرف عليها

يعمل المشروع القومى لتطوير القرى فى إطار مبادرة حياة كريمة، على تنمية المراكز الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية ومعالجة نقص الخدمات بها، وتضم المرحلة الثانية العمل فى 51 مركزا إداريا، بنحو 1443 قرية، موزعين على 20 محافظة، ويصل إجمالى المستفيدين من تلك المرحلة لـ18 مليون مواطن.

وتتمثل الأهداف الاستراتيجية لمُبادرة "حياة كريمة" فى تحسين المعيشة والاستثمار فى البشر من خلال الحماية والرعاية الاجتماعية، سكن كريم، ووعى مجتمعى، إلى جانب تحسين مستوى خدمات البنية الأساسية والعمرانية (صرف صحى، مياه شرب، رصف طرق) علاوة على تحسين جودة خدمات التنمية البشرية (التعليم، الصحة، الخدمات الرياضية والثقافية) فضلا عن التنمية الاقتصادية والتشغيل (قروض للمشروعات الصغيرة، تدريب مهني)، وتستهدف الوصول لـ 4670 قرية وتمثل نسبة السكان المستفيدين منها 57% من إجمالى سكان مصر.

وحسب تصريحات للدكتور صلاح هاشم مستشار وزيرة التضامن للسياسات الاجتماعية، فإن هناكقطاعات، هى الصحة والتعليم والصرف الصحى والكهرباء، بجانب الخدمات الاجتماعية الأخرى، لافتا إلى أن أغلب تلك المخصصات ذهبت للصرف الصحى لأنه قبل هذه المبادرة كان أكثر من 80% من القرى المصرية معدومة من الصرف الصحى، كما أن 40% من القرى لا يوجد بها وصلات لمياه الشرب النقية.

وكانت قد استعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ملامح الخطة الاستثمارية الـمُوجّهة لتنمية الريف الـمصرى، فى إطار مُبادرة "حياة كريمة"، وذلك خلال مناقشتها بيان مشروع خطة التنمية المستدامة للعام المالى 21/2022؛ العام الرابع من خطة التنمية المستدامة (18/2019-21/2022) أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، موضحة أن مخصصات "حياة كريمة فى خطة عام 2022/21 تبلغ 200 مليار.

ويأتى نصيب "الصحة " منها بقيمة 27,5 مليار جنيه للصحة، وتمثلت أهم المستهدفات التنموية لقطاع الصحة فى الحرص على توفير منشأة صحية فى كل قرية للمبادرة، إجراء تطوير شامل للمنشآت المطابقة لمعايير التأمين الصحى الشامل، وغير المطابقة إنشاء وتطوير 1250 وحدة رعاية صحية، إنشاء وتطوير 389 نقطة إسعاف، توريد 800 سيارة إسعاف، توفير 510 عيادات متنقلة، إنشاء وتطوير 112 وحدة بيطرية.

وارتكزت خِطَّة التنميّة فِى تَطويرها للمنظومة التعليميّة وَاَلَّتِى تم رصد استثمارات عَامَّة لها تزيد عن 56 مليار جُنَيْه عَلى ثَلَاثَةِ مُحَاوِر أساسيّة، تتمثل فى إتاحة وَتَحْقِيق فُرَص تعليميّة مُتكافئة لِلْجَمِيع دُونَ تَمْيِيز، وتَحْقِيق الْجَوْدَة الشَّامِلَة لِلنِّظام التَّعْلِيمِى، بالإضافة إلى تَحْسِين تنافُسيّة نُظُم ومُخرجات التَّعْلِيم.

بينما تم تخصيص102 مليار جنيه لصالح الصرف الصحى ومياه الشرب، كما أكدت وزارة التخطيط أنه من المُستهدف تغطية 660 قرية فى الصعيد بخدمات الصرف الصحى ومياه الشرب خلال العام المالى المقبل، هذا بجانب تخصيص 20 مليار جنيه للكهرباء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق "التموين" تستمر فى صرف السلع المدعمة ضمن مقررات مايو حتى الآن
التالى حملة بحى بولاق الدكرور لمتابعة المواعيد الجديدة لغلق المحال والإجراءات الإحترازية.. صور