أخبار عاجلة

السعودية تنجح في إجراء عملية زراعة قلب لطفلة إماراتية عمرها 8 شهورالأحد 08/يناير/2023 - 03:11 م تجدر الإشارة إلى أن عملية زراعة القلب للطفلة الإماراتية التي تعتبر أصغر حالة تخضع لعملية زراعة قلب في الشرق الأوسط.

في تطور علمي كبير تشهده المملكة العربية السعودية ، نجح فريق طبي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في العاصمة الرياض، في زراعة قلب لطفلة عمرها 8 أشهر، هي أصغر حالة تجرى لها هذه العملية في الشرق الأوسط.

عملية زراعة قلب بالسعودية 

وتجدر الإشارة إلى أن عملية زراعة القلب للطفلة الإماراتية التي تعتبر أصغر حالة تخضع لعملية زراعة قلب في الشرق الأوسط.

وفي هذا السياق ذكرت وكالة الأنباء السعودية، واس، أن الطفلة التي تبلغ من العمر 8 أشهر خضعت لعملية زراعة القلب، والتي استغرقت وقتا قياسيا لم يتجاوز الـ24 ساعة.

f980189190.jpg
عملية زراعة قلب، فيتو 

أصغر حالة زراعة قلب 

وأضافت الوكالة السعودية في تقريرها:" أن الفريق الطبي استطاع الانتقال إلى إمارة دبي خلال وقت لم يتجاوز 24 ساعة، لإجراء عملية إزالة قلب من متبرع متوفى في دولة الإمارات العربية المتحدة، وزراعته في الرياض لطفلة إماراتية، لم تتجاوز شهرها الثامن.

 

وأشارت إلى أن الطفلة الإماراتية تعد أصغر حالة تخضع لعملية زراعة قلب على مستوى الشرق الأوسط، بعد أن كانت أصغر حالة زراعة قلب مسجلة سابقًا باسم رضيعة تدعى غيم بعمر 11 شهرًا العام الماضي. 

703c77aee5.jpg
عملية زراعة قلب، فيتو 

وفي الكويت كشفت وزارة الصحة، في البيان الصادر عنها في ديسمبر الماضي، عن نجاح أول عملية لزراعة قلب طبيعي لمواطنة كويتية في العقد السادس من عمرها، والتي كانت تعاني فشلا متقدما في القلب، ولا تستجيب للعلاج.

وتتضمن عملية زرع القلب إجراء عملية زرع جراحي للمرضى الذين يُعانون من فشل القلب أو من مرض الشريان التاجي الحاد. اعتبارًا من عام 2008 أصبح الإجراء الأكثر شيوعًا هو أخذ القلب السليم من المتوفين حديثًا (المتبرع) وزرعه في المريض. 

 

وفترات البقاء على قيد الحياة بعد العملية تأخذ في المتوسط 15 عامًا. لا يعتبر زرع القلب علاجًا لأمراض القلب، ولكنه علاج منقذ للحياة يهدف إلى تحسين نوعية الحياة للمستفيدين.

 

وتقتصر عمليات زراعة القلب على المرضى الذين يعانون واحدًا من الاضطرابات التالية عند فشل المعالجات الدوائية أو الجراحية الأخرى: (الفشل القلبي الحاد- داء الشرايين التاجية - عدم انتظام ضربات القلب (arrhythmias)- اضطرابات القلب الشديدة الأخرى).

 

ولا يمكن إجراء زراعة القلب بمفردها إذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط دم رئوي شديد (ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئتين) لا يستجيب للعلاج الدوائي.ومن المرجَّح أن يكون هؤلاء المرضى مرشحين لعملية زرع القلب والرئة معًا.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى سجن لاعب اشترى تذكرة لحضور مباراة بنقود مزيفة في السودانالثلاثاء 31/يناير/2023 - 08:00 م المتهم ضُبط متلبساً، بحمل رزم الأوراق المالية من فئة الألف جنيه، أثناء مشاهدته مباراة لكرة القدم بملعب إستاد الهلال السوداني بأم درمان.