أخبار عاجلة
عام / مصر تسجل 1138 إصابة جديدة بفيروس كورونا -

بعد تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة .. كيف تستخرج رخصة بناء؟

بعد تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة .. كيف تستخرج رخصة بناء؟
بعد تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة .. كيف تستخرج رخصة بناء؟

بدأت وزارة التنمية المحلية فى تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة، بشكل تجريبى لمدة شهرين، اعتبارا من مايو الجارى بـ ٢٧ مركزا ومدينة وحيا.

وتنشر فيتو خطوات الحصول على رخصة بناء:

1_ يتقدم المواطن بطلب للمركز التكنولوجى للحصول على بيان الصلاحية للمركز التكنولوجي، مرفقا به صورة البطاقة وصورة بيان الصلاحية وصورة العقد المشهر.

٢_ التعاقد مع ( المهندس / المهندس الاستشارى– مكتب هندسى استشارى– بيت خبرة) معتمد من نقابة المهندسين، على أن يتم إعداد ملف الترخيص بالكامل شامل شهادة صلاحية أعمال الترخيص ونموذج إعداد الترخيص المؤمن والصادر من نقابة المهندسين موقع من صاحب الشأن وكذلك توكيل رسمي بالمكتب الهندسي أو المهندس، علاوة على شمول الملف كافة الموافقات والمستندات اللازمة للترخيص. 

٣_يقوم المهندس بتسليم الملف إلى المركز التكنولوجى وفقا للتوكيل الصادر له من صاحب العقار

٤_ يتم إخطار المواطن خلال ٣٠ يوما بالحضور واستلام الرخصة ودفع الرسوم وفقا للقانون.

٥_ فى حال الرغبة فى الشروع بالبناء يقوم المهندس المشرف بتقديم طلب للمركز التكنولوجى حتى يقوم مهندس التظيم بمعاينة الموقع.

٦_ حال إتمام البناء  يقوم المهندس المشرف باستخراج شهادة صلاحية للمبنى معتمدة من نقابة المهندسين، ويتولى المركز التكنولوجي مع اللجنة المختصة بمراجعة التراخيص والأعمال على الطبيعة وإصدار شهادة صلاحية للمبنى للموافقة على دخول المرافق.

وجاءت الاشتراطات البنائية الجديدة كالتالى: 

١_  تطبيق الأكواد المصرية بأعمال البناء وخاصة كود الجراجات على كافة المباني والمنشآت.

٢_  عدم السماح للتراخيص الجديدة بالإشغالات والأنشطة غير السكنية بالمباني السكنية. 

٣_بالنسبة للارتفاعات إذا كان عرض الشارع أقل من 8 أمتار فأقصى ارتفاع له 10 أمتار، عبارة عن أرضي و 2 دور ، وإذا كان عرض الشارع من 8 إلى 12 متر أقصى ارتفاع 13 متر، عبارة عن أرضي و3 أدوار. 

٤_  عرض الشارع، فإذا كان أكبر من 12 متر أقصى ارتفاع له 16 متر عبارة عن أرضي وأربعة أدوار، مع مراعاة أن الارتفاع الأقصى للبدروم 1.5 من الصفر المعماري وعدم الإخلال بالقواعد المنظمة الصادرة من جهات الاختصاص للأنشطة المختلفة.

٥_ وبالنسبة لقطع الأراضي التي تبلغ مساحتها 175 متر يتم البناء بنسبة 100% بدون ردود. 

٦_ أما قطع الأراضي، التي تزيد مساحتها على 175 متر يتم  السماح بالبناء على 70% كحد أقصى، مع الالتزام بحقوق الارتفاق بمسافات الارتداد الجانبي (من جانب واحد على الأقل) بما لا يقل عن 2.5 متر، على أن تحمل قطعة الأرض الملاصقة حق الارتفاق بضلع التماس بما لا يقل عن 2.5 متر ولا يقل عرض واجهة الأرض عن 8.5 متر. 

٧_ الحد الأقصى لبناء قطعة الأرض للمبنى السكني الواحد 4200م 2.

٨_ الحد الأدنى لمساحة قطعة الأرض للخدمات المجتمعية العامة والخاصة يتم الرجوع للضوابط والاشتراطات المنظمة لكل نشاط، مع مراعاة الالتزام بالكود المصري لأماكن إيواء السيارات. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق حظك اليوم توقعات الابراج برج السرطان الاثنين 3-5-2021
التالى خبراء مصريون: أعراض كورونا تغيرت والفيروس بات يؤثر على حاسة السمع