أخبار عاجلة
بدر موسى يقود هجوم غزل المحلة أمام المصري -

كيف تضحك أكثر؟

كيف تضحك أكثر؟
كيف تضحك أكثر؟

تقول فريدا جونوت شوبنسكي، باحثة صحية ومستشار إداري مستقل ابتكرت وصفة الضحك المعروفة باسم "Laughie": الضحك من أفضل الأشياء التي يمكنك فعلها لإسعاد نفسك. لدرجة أنني اعتدت على الضحك بانتظام - وأعتقد أنه ينبغي عليك ذلك أيضا"، بحسب تقرير لمجلة Psyche المختصة بعلم النافس. 

© REUTERS / European Space Agency Copernicus Sentinel-2 Satellite Image /Maxar Technologies

ما فوائد الضحك؟ 

يفيد الضحك في تعزيز الصحة الجسدية، فكما يُشير عالم النفس الأمريكي ويليام فراي، مؤسس علم "العلاج بالضحك"، إلى الضحك على أنه "الركض الداخلي" لسبب وجيه، إذ وجدت دراسة حديثة أن له تأثيرًا مشابهًا للتمارين الرياضية على معدل ضربات القلب وتغير هذا المعدل . 

وتوجد أيضًا للضحك فوائد للصحة النفسية والتنمية الشخصية، إذ يطلق الدماغ مواد كيميائية تعزز الحالة المزاجية، بما في ذلك الإندورفين، ويقلل من إفراز هرمونات التوتر، لذا فإن الضحك يمكن أن يقلل من مشاعر التوتر وأعراض الاكتئاب، ويساعد على التكيف في البيئات الصعبة.

يمكن أيضا للضحك تحسين جودة النوم وزيادة احترام الذات والتفكير الإبداعي وتوفير بيئة تعزز التعلم، مع أخذ كل هذا في الاعتبار. 

دواء رخيص غير متوفر

لكن على الرغم من أن كثرة فوائد الضحك، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على البالغين في الولايات المتحدة أن المشاركين في الدراسة أبلغوا عن ما يقرب من 18 حادثة ضحك يومية في المتوسط، ولكن مع وجود تباين فردي واسع النطاق ما بين (0 إلى 89 حادثة في اليوم). 

ووجدت دراسة أخرى على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا وأكثر في اليابان أن معظمهم ضحك عدة مرات في الأسبوع أو كل يوم، لكن 18.8٪ منهم قالوا إنهم ضحكوا أقل من أربع مرات في الشهر. 

© REUTERS / European Space Agency Copernicus Sentinel-2 Satellite Image /Maxar Technologies

كيف تضحك أكثر؟ 

لذلك فإذا كنت تريد طريقة سريعة لإسعاد نفسك، فالضحك هو الدواء المثالي؛ إنه صحي ومجاني وسريع وسهل، لست بحاجة إلى شراء أي معدات أو الانضمام إلى أي نوادي، ويمكنك القيام بذلك في أي مكان تقريبًا. 

وقد يستغرق الأمر قليلًا من التدريب لتعتاد على فكرة الضحك بمفردك، وإحدى الطرق السهلة للبدء هي التفكير في كيفية تضمين المزيد من الدعابة في حياتك، بحسب الباحثة الصحية فريدا جونوت. 

تضيف جونوت :للقيام بذلك، قد ترغب في تجربة بعض "عادات الفكاهة" السبعة التي ابتكرها عالم النفس الأمريكي بول ماكغي، أحد رواد أبحاث الفكاهة، في كتابه "الفكاهة كتدريب للبقاء على قيد الحياة في عالم مرهق" لعام 2010". 

أولاً، يقترح  ماكغي أن تحيط نفسك بروح الدعابة، ويتضمن ذلك اكتشاف حس الفكاهة لديك بالضبط، والتفكير في كيفية تضمين المزيد منه في حياتك،على سبيل المثال، أوصي بمشاهدة الأفلام المضحكة والاستماع إلى الكوميديين.

اقتراح ماكغي الثاني؛ محاولة تنمية سلوك المرح في العمل والمنزل، إذ ينصح بمحاولة إيجاد المتعة في في أي شيء تقوم به، وأن تستمتع أكثر بما تفعله في الوقت الحالي.

العادة الثالثة التي يوصي بها ماكغي، هي أن تحاول عمدًا أن تضحك كثيرًا ومن أعماق القلب، قد يكون من الصعب أن تضحك بصوت عالٍ عندما تكون بمفردك، ولكن كلما فعلت ذلك، أصبح الأمر أسهل.

© Photo / Facebook/Music of life

ينصح ماكغي أيضا بالبحث عن الدعابة في الحياة اليومية -على سبيل المثال- من خلال وضع تذكيرات "ما المضحك في هذا؟" في جميع أنحاء المنزل، أو عن طريق سؤال الأصدقاء عما يجدونه مضحكا.

كما يمكن أن تضحك على الأخطاء المطبعية السخيفة أو على شكل خضروات في حديقتك أو ثلاجتك، أو على تصرفات حيوانك الأليف، تحتاج فقط إلى أن تكون منفتحًا على رؤية الفكاهة في الأشياء اليومية من حولك، وينطبق هذا أيضا على المواقف التي قد تكون محرجة أو مرهقة: 

كما يوصي ماكغي أيضا بأخذ الأنسان نفسه باستخفاف أكثر، والضحك على نفسه عندما يستطيع، ومحاولة إيجاد الفكاهة في خضم التوتر. ومن العادات الأخرى التي ينصح به ماكغي،  إنشاء روح الدعابة اللفظية وتدريب مهارات الكوميديا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى خبراء مصريون: أعراض كورونا تغيرت والفيروس بات يؤثر على حاسة السمع