أخبار عاجلة
تحصيل فواتير المياه المتأخرة بالشرقية -
ارتفعاع أصول البنوك الإماراتية بنسبة 3% -

دراسة تثبت "لأول مرة" أهمية طبية للكهرمان

دراسة تثبت "لأول مرة" أهمية طبية للكهرمان
دراسة تثبت "لأول مرة" أهمية طبية للكهرمان

مؤخرا أثبتت دراسة علمية في جامعة مينيسوتا الأمريكية على الأهمية الطبية للعنبر "الكهرمان"، إذ أكدت الدراسة للمرة الأولى على فوائده الطبية وقدرته على مكافحة "البكتيريا المقاومة للأدوية".

© Fotolia / Oksf

الدراسة تم تقديمها في اجتماع الربيع لعام للجمعية الكيميائية الأمريكية، بحسب موقع "دويتشه فيله" الألماني.

والعنبر أو الكهرمان يتكون من تحجر "راتنج" الأشجار الصنوبرية على مدى ملايين السنين، وتقع أكبر رواسب العنبر "الكهرمان"، في منطقة بحر البلطيق، والذي استخدم لعدة قرون بسبب خصائصه المعززة للمناعة والتئام الجروح، وكمسكن للآلم ومضاد للالتهابات والفطريات والسرطان.

وأشار الموقع إلى أن فريق من الباحثين في الجامعة الأمريكية قاموا بتحديد المركبات التي تساعد في تفسيرالتأثيرات العلاجية لعنبر البلطيق، والتي من الممكن أن تساعد في الحصول على أدوية جديدة مكافحة "للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية"، مثل المكورات العنقودية الذهبية.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة، البرفيسورة إليزابيث أمبروز، والمختصة في الكيمياء الطبية، إن "هناك أبحاثا سابقة تحدثت عن فوائد العنبر (الكهرمان) لاستحداث مضادات حيوية جديدة، ولكن لم يتم إثباتها بشكل منهجي".

وأضافت في تصريحات لموقع "ساينس إكس" الألماني، أنه من "خلال هذه الدراسة الجديدة تمكن الباحثون من تحديد المركبات التي تساعد في القضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية".

وأشار الموقع إلى فريق الباحثين من أجل تعقب مكونات الكهرمان أخذوا عينات من العنبر بدقة بالغة ثم حللوا المسحوق كيميائياً باستخدام مطياف الكتلة اللوني للغاز (GC-MS)، والذي أظهر العشرات من المركبات الكيميائية، أبرزها أحماض الأبيتيك وحمض ثنائي هيدروأبيتيك، المعروفة بنشاطها البيولوجي.

وأجرى الباحثون اختبارات أولية، أثبتوا من خلالها فعالية هذه المركبات على تسعة أنواع من البكتيريا المختلفة، بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية.

وقالت أمبروز، إن "حمض الأبيتيك ومشتقاته قد يكون مصدرا غير مستغل للأدوية الجديدة، خاصة لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا إيجابية الغرام، والتي أصبحت مقاومة بشكل متزايد للمضادات الحيوية المعروفة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الموت يفجع قائد منتخب سوريا وهدافه السابق فراس الخطيب
التالى "نيتفليكس" بصدد إصدار فيلم عن حياة كاين ويست