أخبار عاجلة
محمد الشرنوبي يوجه رسالة رومانسية لزوجته -
فهد المولد: برنامج رامز عقله طار ليس تمثيل -
إلهام شاهين: أحب إرتداء القفطان في رمضان -

قبل بدء موكب المومياوات الملكية.. ما قصة الـ21 طلقة التي سيتم إطلاقها في الحدث؟ خبير عسكري يُجيب

قبل بدء موكب المومياوات الملكية.. ما قصة الـ21 طلقة التي سيتم إطلاقها في الحدث؟ خبير عسكري يُجيب
قبل بدء موكب المومياوات الملكية.. ما قصة الـ21 طلقة التي سيتم إطلاقها في الحدث؟ خبير عسكري يُجيب

قبل بدء موكب المومياوات الملكية.. ما قصة الـ21 طلقة التي سيتم إطلاقها في الحدث؟ خبير عسكري يُجيب

موكب المومياوات الملكية، ساعات وتشهد مصر وتتابع دول العالم، حدثا فريدا من نوعه، وهو نقل 22 مومياء ملكية فرعونية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، في موكب فرعوني مهيب يعبر عن قيمة الحضارة المصرية.

وسيشهد موكب المومياوات الملكية، الذي ستتقدمه الخيول وسيضم مجموعة من الفنانين، إطلاق 21 طلقة، فما هي قصة هذه الطلقات، ولماذا تم اختيار هذا العدد بالتحديد؟

يقول اللواء جمال مظلوم الخبير العسكري، إن إطلاق 21 طلقة خلال موكب المومياوات، يعتبر أحد مظاهر الاحتفال، وهي عبارة عن طلقات صوتية أو مضيئة.

وأضاف مظلوم، أن القوات المسلحة تقوم بإطلاق طلقات في الاحتفالات والمناسبات الهامة؛ كنوع من مظاهر الفرحة والبهجة.

وقال حسين حافظ، المرشد السياحي، إن إطلاق 21 طلقة عبارة عن تحية عسكرية مقدمة من مصر إلى ملوك الفراعنة، الذين كان لهم دور كبير في الحفاظ على الدولة.

وأضاف، في تصريح لـ"الشروق"، أن الفراعنة استخدموا أسلوب تقديم التحية والعزف الموسيقى أيضًا في بعض المناسبات، وفعل مصر لذلك في موكب نقل المومياوات الملكية عبارة عن حفاظ على التقاليد، بجانب أنه خطوة لتوضيح مدى أهمية الحدث.

وأوضح أنه عند اكتشاف مقبرة "توت عنخ آمون" أحد فراعنة مصر، تم العثور على أدوات موسيقية ونقوشات، وهو ما يدل على استخدام قدماء المصريين للموسيقى والتحيات المختلفة.

وعن سبب اختيار هذا العدد من الطلقات، فإن القصة تعود إلى القرن الـ14، حيث السفن كانت تطلق الطلقات الموجودة بجميع الأسلحة التي تمتلكها لتكشف لسلطات الشاطئ أنها جاءت بسلام وببنادق فارغة، لكن سفن البحرية البريطانية اختلفت عن السفن العادية وكانت تطلق 7 طلقات بالهواء بمجرد وصولها، وكان يتم الرد عليها من الساحل بـ3 طلقات مقابل كل طلقة، ليصل عددهم إلى 21 طلقة، بحسب موقع "مركز الجيش الأمريكي للتاريخ العسكري".

وحتى الآن، مازال اختيار 7 طلقات محل نقاش، لكن إحدى النظريات توضح أن السفن البريطانية في ذلك الوقت كانت تحمل 7 بنادق فقط، ولذلك تم اعتماد هذا العدد للتعبير عن السلام، وكان بإمكانها إطلاق أكثر من ذلك، ولكن مدة وضع ذخيرة أخرى في الأسلحة كانت ستتطلب وقتًا أكثر من فعل ذلك على الشاطئ، وهذا قد يتسبب في تعرضها للهجوم، ويعود ذلك إلى أن البودرة كانت مصنوعة من نترات الصوديوم، ومع الوقت أصبحت تصنع من نترات البوتاسيوم، وهذا ساعد السفن على أن تطلق طلقات متتالية، ولهذا تحول عدد الطلقات مع الوقت إلى 21 طلقة، وكل واحدة يقابلها أخرى من الساحل، وفقا لموقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي.

واستمرت هذه النوعية من التحية لسنوات في عدد من الدول، لكنها لم تقتصر على البحرية فقط، فقد كان يتم إطلاقها للملوك أيضًا، حيث كان يتم إطلاق 101 طلقة لملك بريطانيا، أما الدول التابعة للإمبراطورية، فكانت 21 طلقة فقط، ولكن الولايات المتحدة لم تعتمد هذا العدد إلا بعد فترة، حيث أنه في عام 1810، حددت وزارة الحرب بالولايات المتحدة، أن الطلقات تساوي عدد الولايات في الاتحاد وكانت حينها 17 طلقة، وكانت تطلق كتحية للرئيس عند زيارة أي منشأة عسكرية.

وفي عام 1818، تضمنت لوائح البحرية الأمريكية أن يتم تحية الرئيس بـ21 مدفعا عند زيارته للسفن، وذلك بعد أن أصبحت عدد الولايات 21، وتم اعتماد هذه الطلقات أيضًا عند استقبال رئيس دولة أجنبية أو تشييع جنازة رئيس أو رئيس سابق أو رئيس منتخب، ومع الوقت أصبحت الـ21 طلقة بروتوكولًا عالميًا للتعبير عن التحية والسلام والأمان، وفقا لموقع "فورسيز" التابع للقوات المسلحة البريطانية.

قبل بدء موكب المومياوات الملكية.. ما قصة الـ21 طلقة التي سيتم إطلاقها في الحدث؟ خبير عسكري يُجيب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق ملخص شامل لاحداث مسلسل لعبة نيوتن الحلقة 5 (مسلسلات رمضان 2021).. "حازم" يبحث عن جثة "شاهين" و "الحاج بدر" يفاجئه
التالى تردد القنوات الناقلة لمتابعة مسلسل "وكل ما نفترق" لـ ريهام حجاج