أخبار عاجلة
ترقبوا حلبة جدة في لعبة فورمولا 1 لعام 2021 -
موعد أذان المغرب يوم 11 رمضان ومواقيت الصلاة -
سعر الدرهم الإماراتى اليوم الجمعة 23-4-2021 -

عصير الشمندر يدهش العلماء لتعديله بكتريا الفم التي تؤثر على الضغط والمخ

عصير الشمندر يدهش العلماء لتعديله بكتريا الفم التي تؤثر على الضغط والمخ
عصير الشمندر يدهش العلماء لتعديله بكتريا الفم التي تؤثر على الضغط والمخ

نفذت جامعة "إكستر" البريطانية دراسة علمية نفذت على كبار السن من الأشخاص الأصحاء بعد منحهم مكملات غذائية من عينتين، الأولى من عصير الشمندر، والثانية من عصير وهمي يشبه الشمندر، حيث تم منحهم الجرعة مرتين يوميا.

© AFP / SAFIN HAMED

وبحسب نتائج الدراسة المنشورة في صحيفة "medicaldialogues" البريطانية المتخصصة بالأخبار الطبية، أظهرت نتائج الدراسة بيانات غريبة جدا لدى الأشخاص الذين تناولوا عصير الشمندر الطبيعي، حيث لاحظ العلماء ارتفاع مستويات البكتيريا المرتبطة بصحة الأوعية الدموية والبكتيريا الصحية، مع انخفاض مستويات البكتيريا المرتبطة بالأمراض والالتهابات.

ورصد العلماء نتائج مذهلة، أكدت أن شرب عصير الشمندر يعزز مزيجا من بكتيريا الفم المرتبطة بأوعية دموية تعزز صحة ووظائف المخ.

وبالإضافة إلى ذلك، رصدت الدراسة نتائج رائعة وأثرا ممتازا لعصير الشمندر على مرضى ضغط الضم من كبار السن، حيث انخفض ضغط الدم الانقباضي بمعدل خمس نقاط (ملم زئبقي) بعد شرب عصير الشمندر.

ونوهت الدراسة إلى أن عصير الشمندر، بالإضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى، مثل السبانخ والكرفس، غنية بالنترات غير العضوية، وتلعب العديد من البكتيريا الفموية دورًا في تحويل النترات إلى أكسيد النيتريك، مما يساعد على تنظيم عمل الأوعية الدموية والنقل العصبي، وهي المسؤولة عن الرسائل الكيميائية في الدماغ.

وينخفض إنتاج أكسيد النيتريك لدى كبار السن بشكل عام، الأمر الذي يسبب ضعف الأوعية الدموية والصحة المعرفية في المخ.

© AFP 2021 / Marco Bertorello

وقالت البروفيسور آني فانهاتالو، من جامعة إكستر: "نحن متحمسون لهذه النتائج، والتي لها آثار مهمة على الشيخوخة الصحية".

وأضافت: "قارنت الدراسات السابقة مستويات بكتيريا الفم لدى الشباب وكبار السن والأشخاص الأصحاء مع أولئك المصابين بأمراض، لكن دراستنا هي أول من اختبر النظام الغذائي الغني بالنترات بهذه الطريقة".

وتابعت الباحثة: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن إضافة الأطعمة الغنية بالنترات إلى النظام الغذائي، عن طريق عصير الشمندر، لمدة عشرة أيام فقط يمكن أن يغير بشكل كبير الميكروبيوم الفموي (مزيج البكتيريا) للأفضل، ويؤدي إلى إبطاء التغيرات السلبية في الأوعية الدموية والمعرفية المرتبطة بالشيخوخة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق تأثير يشمل العقل والقلب... ماذا يحدث لجسمك إذا شربت كوبا من الكاكاو
التالى ريم مصطفى تخرج عن صمتها وتكشف سبب إطلالتها في مسلسل "الملك"