أخبار عاجلة

الأشجار هتموت والخسارة فادحة، رسالة قوية من خبير مياه لوزير الريالإثنين 10/يونيو/2024 - 12:26 م وجه الدكتور نادر نور الدين، أستاذ المياه والأراضي بكلية زراعة جامعة القاهرة، رسالة قوية لوزير الري الدكتور هاني سويلم، بشأن حديثه عن التحول لنظام الري بالتنقيط.

وزير الري، وجه الدكتور نادر نور الدين، أستاذ المياه والأراضي بكلية زراعة جامعة القاهرة، رسالة قوية لوزير الري الدكتور هاني سويلم، بشأن حديثه عن تحويل ري مزارع بساتين الفاكهة إلى التنقيط، لتوفير المياه.

خبير مياه يوجه رسالة لوزير الري

وقال الدكتور نادر نور الدين، في رسالته لوزير الري، إن هناك فرق بين التصريح العلمي وتصريح المجاملة، مشيرًا إلى أن الري بالتنقيط يجعل جذور الأشجار سطحية، في حين الرى بالغمر يجعل جذور الأشجار عميقة ورأسية، وفي حالة تحويلها لري التنقيط ستموت.

37f562bd49.jpg
الري بالتنقيط، فيتو

وقال الدكتور نادر نور الدين في رسالته لوزير الري: "نصيحة علمية لوزير الري.. بحكم الزمالة واللقاءات العديدة التي جمعتنا وبشأن تصريحكم الأخير بأن الوزارة ستحول مزارع بساتين الفاكهة الي الرى بالتنقيط لتوفير المياه..."

الأشجار تموت والخسارة فادحة 

وتابع الدكتور نادر نور الدين رسالته لوزير الري فقال: "هناك فرق بين التصريح العلمي وبين التصريح للمجاملة.. فيا صديقي الري بالتنقيط يجعل جذور الأشجار سطحية وتنمو عرضيًا، لتكون بجوار مياه النقاطات؛ ولكن الري بالغمر يجعل جذور الأشجار عميقة ورأسية، وتتجاوز في عمقها المتر ونصف".

765717f7bc.jpg
ري الأشجار بالتنقيط يؤدي لموتها، فيتو

وعن أهمية الري بالغمر، قال الدكتور نادر نور الدين: "لأن مياه الري بالغمر تصل إلى أعماق أكبر من عمق المصارف، التي تخدم عليها، وبالتالي فعلميا تكون الأشجار صالحة للري بالتنقيط عند زراعتها، وبحد أقصى حتى عمر ثلاث سنوات فقط، وبعد ذلك تكون جذور الشجرة تعمقت ولا يمكنها الاستفادة من مياه النقاطات السطحية عند تحويلها إلى ري بالتنقيط فتموت، أو تتدهور بشدة وتكون الخسارة فادحة".

واختتم نادر نور الدين رسالته لوزير الري قائلًا: "حضرتك وزير تحمل درجة الدكتوراة في تخصصك العلمي فأجعل تصريحاتك دائما علمية فقط".

خطة وزارة الري للتحول من ري بالغمر للتنقيط

يذكر أن وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، قال، في تصريحات إعلامية، "إن الوزارة وضعت استراتيجية وخطة تنفيذية للتحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث "الري بالتنقيط"، في البساتين ومزارع قصب السكر بالصعيد طبقا لمعايير وجدول زمني للتنفيذ.

470cd0ae87.jpg
وزير الري الدكتور هاني سويلم، فيتو

وأضاف الدكتور هاني سويلم "أن هذه الخطوة تأتي في إطار توجه الدولة نحو تعظيم الاستفادة من مواردها المائية المحدودة، ورفع كفاءة نظام الري الحقلي وتعظيم العائد من وحدة المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية والعائد المادي للمزارعين".

وأكد وزير الري على أهمية التحول لنظم الري الحديث، الري بالتنقيط، مع مراعاة جميع الأبعاد المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرًا إلى أن دراسة هذا الملف بشكل متكامل يشمل التأثير على معدل شحن الخزان الجوفي وكميات الصرف الزراعي، التي تدخل المنظومة المائية في مناطق أخرى والتأثير على ملوحة التربة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أول روبوت في العالم يمشي بأقدامه في الصينالإثنين 10/يونيو/2024 - 09:28 م ذكر خبراء في الشركة، أن الروبوت أظهر خلال المشي على السور استقراراً وقدرة على المناورة، وسار بثقة تامة على السور وصعد الدرج بنجاح.
التالى بريطاني يفاجئ عروسه بالبطاريق في ليلة الزفاف، ما القصة؟الجمعة 31/مايو/2024 - 01:00 م مع وصول اثنين من المتأهلين للتصفيات النهائية، انتقلت المنافسة السنوية إلى مرحلة التصفية السريعة وهي طريقة إقصاء تم تبنيها عام 2021.