أخبار عاجلة

لغز دام نصف قرن، حفرة عملاقة في القطب الجنوبي تثير حيرة العلماءالخميس 02/مايو/2024 - 03:50 ص أثار ظهور ثقب عملاق بحجم دولة نيوزيلندا على سطح بحر ويدل في القارة القطبية الجنوبية عام 1974 حيرة العلماء لعشرات السنوات. ولم يظهر هذا الثقب الهائل على الدوام. ففي فصل الشتاء، يتقشر الجليد بالقرب من قمة مغمورة تسمى "مود رايز"، وتبدأ حفرة ضخمة في الظهور، ثم تختفي مجددًا، مما دفع العلماء إلى التساؤل

لغز دام نصف قرن، حفرة عملاقة في القطب الجنوبي تثير حيرة العلماءالخميس 02/مايو/2024 - 03:50 ص أثار ظهور ثقب عملاق بحجم دولة نيوزيلندا على سطح بحر ويدل في القارة القطبية الجنوبية عام 1974 حيرة العلماء لعشرات السنوات. ولم يظهر هذا الثقب الهائل على الدوام. ففي فصل الشتاء، يتقشر الجليد بالقرب من قمة مغمورة تسمى "مود رايز"، وتبدأ حفرة ضخمة في الظهور، ثم تختفي مجددًا، مما دفع العلماء إلى التساؤل
لغز دام نصف قرن، حفرة عملاقة في القطب الجنوبي تثير حيرة العلماءالخميس 02/مايو/2024 - 03:50 ص
أثار ظهور ثقب عملاق بحجم دولة نيوزيلندا على سطح بحر ويدل في القارة القطبية الجنوبية عام 1974 حيرة العلماء لعشرات السنوات. ولم يظهر هذا الثقب الهائل على الدوام. ففي فصل الشتاء، يتقشر الجليد بالقرب من قمة مغمورة تسمى "مود رايز"، وتبدأ حفرة ضخمة في الظهور، ثم تختفي مجددًا، مما دفع العلماء إلى التساؤل

أثار ظهور ثقب عملاق بحجم دولة نيوزيلندا على سطح بحر ويدل في القارة القطبية الجنوبية عام 1974 حيرة العلماء لعشرات السنوات.

 

ولم يظهر هذا الثقب الهائل على الدوام. ففي فصل الشتاء، يتقشر الجليد بالقرب من قمة مغمورة تسمى "مود رايز"، وتبدأ حفرة ضخمة في الظهور، ثم تختفي مجددًا، مما دفع العلماء إلى التساؤل عن سبب ظهورها واختفائها.

ظهر الثقب لأول مرة في عام 1974، ثم عاد في عامي 1975 و1976، لفترة وجيزة حتى اشتبه العلماء في أنه قد يكون قد اختفى إلى الأبد.

Advertisements

لكن الثقب عاد بشكل أكبر في عامي 2016 و2017 وكان عبارة عن حفرة في الجليد بحجم ولاية ماين الأمريكية.

وكثيرا ما تُرى الثقوب في الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية، بالقرب من الشاطئ، وتستخدمها الثدييات البحرية لالتقاط أنفاسها.

لكن بعيدًا عن البحر، فهي أقل شيوعًا بكثير. ولذلك فإن الثقب المتكرر المعروف باسم "مود رايز بولينيا" قد أثار حيرة العلماء منذ أن تم رصده لأول مرة في صورة الأقمار الصناعية قبل نصف قرن.

وفي 2017 بدأ العلماء بدراسة هذه الظاهرة بتجميع البيانات من صور الأقمار الصناعية والأدوات العائمة المستقلة، والنمذجة الحاسوبية، إلى أن تم التوصل إلى الإجابات أخيرًا، وتتضمن سحب الرياح لطبقات من الماء لإنشاء ما يُعرف باسم دوامة إيكمان، بحسب ما نقل موقع "ساينس ألرت" عن عدد من الباحثين.

في حالة هذا الثقب، تجلب هذه المياه المتصاعدة معها تراكم الملح الذي يحوم حول قمة "مود رايز"، مما يمنع الحفرة من التجمد.

وقد توصلوا إلى أن الدوامات المضطربة التي تتولد عندما يتدفق تيار بحر ويدل حول "مود رايز" تنقل الملح إلى قمة الجبل البحري.

وأشار العلماء إلى أن كان التيار الدائري حول بحر ويدل كان قويا بشكل خاص في عامي 2016 و2017، مما أدى إلى ارتفاع مياه القاع الدافئة، وخاصة المياه المالحة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.    

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق واقعة غير مسبوقة، رجل دين كبير ينهب 6 ملايين دولار من حساب الاتحاد الإفريقيالخميس 02/مايو/2024 - 02:25 ص في حادثة غير مسبوقة، كشفت السلطات الإثيوبية عن هوية متهم حاول سحب حوالي 6 ملايين دولار من أرصدة حسابات مفوضية الاتحاد الإفريقي في البنك التجاري الإثيوبي. أحد كبار رجال الدين في الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية فقد أعلنت مفوضية الاتحاد الإفريقي إحباط محاولة للاستيلاء على 6 ملايين دولار من أرصدة حسابات
التالى أهدت ثوبًا للبابا يوحنا، وفاة أشهر مصممة لفساتين الزفاف في اليابانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 03:20 م توفيت المصممة اليابانية يومي كاتسورا، عن عمر يناهز 94 عامًا، على ما أعلنت الثلاثاء دار الأزياء التي أسستها هذه المرأة الرائدة في بلدها في مجال تصميم فساتين الزفاف، والتي اشتهرت أيضًا بإهدائها ثوبًا