أخبار عاجلة

خطأ شائع يقع فيه البعض عند الوفاء بالنذر .. البحوث الإسلامية يكشف عنه

خطأ شائع يقع فيه البعض عند الوفاء بالنذر .. البحوث الإسلامية يكشف عنه
خطأ شائع يقع فيه البعض عند الوفاء بالنذر .. البحوث الإسلامية يكشف عنه

النذر هو ان يلزم الإنسان نفسه بعمل طاعة او عبادة تقربا لله عز وجل ، من منطلق الشكر لله على أمنية تحققت له طال انتظارها ، والنذر قد يكون صوم او صدقة او ذبح او صلاة ، إلا انه يجب الوفاء به مهما كانت الظروف ، ولفت العلماء ان هناك خطأ يقع فيه البعض فيما يخص ذبيحة النذر . 

 لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية أكدت:  إن الوفاء بالنذر واجب إذا تحقق ما عُلِّقَ عليه النذر، مشيرة إلى أنه يجوز لصاحب النذر أن يأكل وأسرته منه في حالة واحدة.

وأوضحت «البحوث الإسلامية»، في إجابتها عن سؤال: «أخي نذر لله نذرًا بأن يذبح خروفا ويوزعه وحـقـق اللـه لـه طـلبه وسـينفذ نذره فهـل يجوز أكـل الأسـرة مـنـه بـجـانـب تـوزيع المـعـظـم عـلـى الـفـقـراء والـمحـتـاجـيـن؟»، أن الأكل من النذر المذكور، فله عدة حالات، منها أنه لو نَذَرَهُ لله تعالى صدقةً، أو نذره للفقراء والمساكين، فَيَحْرُم عليه الأكل منها مطلقًا هو وأسرته والأغنياء؛ لأنه نَذْر مجازاة.

وأضافت: وأما إن كان قد نوى - عند عقد النذر - أن يأكل منه، جاز له الأكل، وإلا فلا، وعليه أن يوزعه على الفقراء.

حكم العجز عن الوفاء بالنذر

وأوضح الشيخ عويضة عثمان، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فى إجابته عن سؤال: «نذرت بشيء ولم أستطيع أن أوفيه فماذا أفعل؟»، أنه يجب على الإنسان أن يفي بنذره فإن لم يستطع وعجز فعليه أن يخرج كفارة يمين كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((كفارة النذر كفارة يمين) فكيف بالإنسان إذا ما نذر وعجز ان يطعم عشرة مساكين.

وأشار الى أن الله عز وجل مدح فى كتابه الذين يوفون بالنذر قوله تعالى: ( يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا ).

وتابع: إن الوفاء بالنذر واجب على كل مسلم تعهد بعمل شيء لوجه الله طالما كان مستطيعا لقوله تعالى " يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بريطانيا تحصل على 50 مليون جرعة من لقاح كورونا المعدل ضد السلالات الجديدة
التالى صحيفة: لقاح أسترازينيكا لم يظهر فاعلية ضد سلالة جنوب إفريقيا