أخبار عاجلة

سعر الدولار اليوم فى بنك مصر بمنتصف التعاملات اليومالخميس 15/ديسمبر/2022 - 01:14 م ننشر الآن سعر الدولار في بنك مصر أمام الجنيه المصري، اليوم الخميس 15 -12 - 2022 في منتصف التعاملات.

ننشر  سعر الدولار في بنك مصر أمام الجنيه المصري، اليوم الخميس 15-12-2022 في منتصف التعاملات.

سعر الدولار في بنك مصر

ويسعى الكثير من المواطنين لمعرفة سعر العملة الأمريكية، حيث سجل سعر الدولار في بنك مصر نحو 24.61 جنيه للشراء، و24.66 جنيه للبيع.

قرض صندوق النقد الدولي 

ومن جانبه قال الإعلامي عمرو أديب: الـ10 أيام اللي جايين مهمين جدًّا وممكن يحصل فيهم حاجات كتير بالنسبة للوضع الاقتصادي المصري.

سعر الدولار، فيتو 

وأضاف خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": يوم 16 ديسمبر الجاري اجتماعنا مع صندوق النقد الدولي واللي من خلاله هيتم إقرار القرض اللي مقدمة عليه مصر بقيمة 3 مليارات دولار، ومتوقعين ناخد الشريحة الأولى اللي هي 750 مليون دولار.

مصير قرض صندوق النقد

وتابع: متوقع سيناريوهين في الـ10 أيام اللى جاية حاجة منهم اللي هتحصل أي واحدة أنا ما أعرفش، الأول ما تقوله رويترز وهو أنه قبل صرف الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي لمصر لازم قبل يوم 16 ديسمبر الجاري يجب أن تكون هناك إجراءات معينة معمولة في مصر وهذه الأمور يعرفها القائمون على السياسة النقدية في مصر وعندهم احتياطي قد إيه والتزامات قد إيه، والكلام الكام يوم اللي فاتوا بيع سندات بالين الياباني.

سيناريو رفع سعر الفائدة وتحريك الدولار

واستطرد: بيتكلموا عن حاجتين السيناريو الأول رفع سعر الفائدة وأن الجنيه ليس مرنا بالقدر الكافي يعني سعره لسه منخفض والـ24.60 ليس السعر الحقيقي للجنيه أمام الدولار، لذلك السيناريو تحريك سعر الصرف، ورويترز بتتكلم أن سعر الدولار في السوق الموازية 31 أو 32 جنيهًا، وطبقًا لما سيحدث هنزود الفائدة وسعر الدولار رسمي وانخفاض الجنيه رسميًّا، والسيناريو الثاني جائز أنت تكون جاهز بطريقة أخرى عندك تدفقات وفلوس جاية وحاجة بتتباع فما تبقاش محتاج أوي ترفع الفائدة أو تحرك سعر الدولار رسمي، رغم أن رفع الفائدة مهم لأن التضخم واصل لـ20% فهنرفع الفائدة علشان التضخم ينزل.

كشف هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، موعد صرف الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي لمصر، وذلك بعد اتفاق مصر مع الصندوق على كافة تفاصيل القرض.

موعد صرف الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي

وقال جنينة، إن من المقرر صرف الشريحة الأولى لقرض صندوق النقد الدولي لمصر عقب عقد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اجتماعه بأيام قليلة.

كل ما تريد معرفته عن صندوق النقد الدولي من هنا

خطوات الحصول على قرض صندوق النقد

وأضاف جنينة، لـ"فيتو": بعد موافقة فريق الخبراء لصندوق النقد الدولي والحكومة المصرية يتم توقيع الاتفاقية على مستوى الخبراء، من ثم تؤخذ الاتفاقية وترفق بها خطاب نوايا من الحكومة المصرية، ويتم تسليمها للمجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وعقب اعتمادها من المجلس يتم صرف الشريحة الأولى منها بعد 3 أيام على أقصى تقدير، ونحن الآن في انتظار إدراج مصر في جدول أعمال الصندوق وموافقة المجلس التنفيذي للصندوق على صرف القرض.

وكشف الدكتور فكري الفخري رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي وافق على صرف الشريحة الأولى من قرض الصندوق الدولي لمصر وحدد يوم 16 ديسمبر الجاري موعدا لاستلام القرض.

وقال في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد علي مقدم برنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية " الحدث اليوم": "يوم 16 ديسمبر الجاري سيكون رسالة طمأنة للجميع، وخاصة الذين يشككون في قوة الاقتصاد المصري".

وأضاف: “بعد وصول قرض صندوق النقد الدولي، سيشهد سعر صرف الدولار انخفاضا”، موضحا: "هناك برنامج للإصلاح الاقتصادي لمدة 4 سنوات، يتابعه لحظة بلحظة صندوق النقد الدولي".

صندوق النقد الدولي

وكانت الحكومة أعلنت التوصل مع صندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن السياسات الاقتصادية الشاملة والإصلاحات التي سيتم دعمها بترتيب تسهيل الصندوق الممدد لمدة 46 شهرًا بقيمة 3 مليارات دولار.

ويعقد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اجتماعا بشأن مصر الأسبوع المقبل حيث تنتظر الحكومة الموافقة النهائية على صفقة قرض بقيمة 3 مليارات دولار.

ويظهر تقويم مجلس الإدارة على موقع صندوق النقد الدولي على الإنترنت "اجتماعًا مقيدًا" من المقرر عقده في 16 ديسمبر، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

اتفاق قرض صندوق النقد الدولي الجديد

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أعلن في أكتوبر الماضي الوصول إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن قرض صندوق النقد الدولي جاء بعد مفاوضات شاقة.

وأضاف رئيس الوزراء، أن الاتفاق جاء أيضا ضمن أهداف وتوصيات المؤتمر الاقتصادي، مشيرًا إلى أن قيمة القرض الجديد من صندوق النقد الدولي بقيمة 9 مليارات دولار، منها 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي ومليار دولار من صندوق الاستدامة و5 مليارات دولار من الدول الشريكة للتنمية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن مدة تنفيذ البرنامج 4 سنوات.

تفاصيل قرض صندوق النقد الدولي الجديد

وقالت سيلين آلار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في القاهرة، إنه تم التوصل إلى اتفاق مع مصر بشأن القرض الجديد يمتد إلى 6 أشهر.

وكشف “سيلين”، أن البرنامج الجديد يصل تكلفته إلى 3 مليارات دولار، بهدف تمويل الموازنة المصرية، كما سيتم تمويل مصر بـ 6 مليارات دولار أخري ليصل إجمالي قيمة القرض الجديد 9 مليارات دولار.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه تم الحصول على تمويل من صندوق النقد الدولي بقيمة 9 مليارات دولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق البورصة المصرية، مؤشرات EGX تحاول الحفاظ على مستوياتها بمنتصف جلسة اليومالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 12:14 م البورصة المصرية ، مؤشرات EGX تحاول الحفاظ على مستوياتها و 67 ألف عملية تداول منتصف جلسة اليوم
التالى أخبار البورصة اليوم الأحد 31-3-2024