أخبار عاجلة

بعد وفاته.. تعرف على أبرز وأهم لقاءات الكاتب الصحفى والأعلامى الكبير مفيد فوزى

بعد وفاته.. تعرف على أبرز وأهم لقاءات الكاتب الصحفى والأعلامى الكبير مفيد فوزى
بعد وفاته.. تعرف على أبرز وأهم لقاءات الكاتب الصحفى والأعلامى الكبير مفيد فوزى

وفاة الكاتب الصحفى والإعلامي الكبير مفيد فوزي، في الساعات الأولى من صباح اليوم عن عمر يناهز الـ 89 عاما، بعد صراع مع المرض.

وفاة الإعلامي مفيد فوزي

توفى صباح اليوم الأحد الموافق 4 ديسمبر 2022، رمز من رموز الأعلام فى مصر، الكاتب الصحفى والإعلامي الكبير مفيد فوزي عن عمر يناهز 89 عاما، ذلك حيث تدهورت حالته الصحية منذ فترة، جراء قيامه بأجراء عملية جراحية إثر تركيب قسطرة ودعامة في القنوات المرارية.

أعلنت حنان ابنة الكاتب الصحفى والإعلامي الكبير مفيد فوزى، عن وفاة والدها منذ ساعات عبر حسابها الرسمى على موقع التواصل الإجتماعى «فيس بوك»،كما أشارت إلى موعد ومكان الجنازة،

وكتبت حنان ابنة الإعلامى مفيد فوزى قائلة: «بابا سافر السما عند ربنا صلاة الجنازة على روحه الطيبة اليوم الأحد الساعة 12 ظهرا في كنيسة المرعشلى بالزمالك والعزاء غدا الاثنين الساعة السادسة في قاعة كنيسة المرعشلى بالزمالك»

هذا وقد كشفت ابنته أن حالته الصحية تدهورت بعد وفاة صديقيه الكاتب صلاح منتصر والفنان سمير صبري، حيث تعرض لأزمة نفسية كبيرة أثرت عليه صحيا بشكل كبير.

أبرز وأهم لقاءات الكاتب الصحفى والإعلامي الكبير مفيد فوزي

قام الكاتب الصحفي الكبير مفيد فوزي خلال مشواره الإعلامي، بمحاورة عدد كبير من نجوم السياسه والإعلام والفن وغيرهم من رجال الدولة، ومن أبرز نجوم الفن،العندليب الأسمر الراحل عبدالحليم حافظ، ولقاءه مع الفنان محمود المليجي، الذي نشر في مجلة «الإذاعة».

وكان أول حوار إذاعي له مع المخرج كمال الشيخ وكان ذلك من أهم الحوارات الصحفية للراحل.

ومفيدة عبدالرحمن أول محامية في مصر، وذلك من خلال حلقات تليفزيونية منفصلة من إخراج جميل جميل المغازي.

كما حاور الراحل عددًا من رواد الأدب أمثال، الأديب نجيب محفوظ في برنامج "عصر من الفن"  وكان ذلك أول حوار تليفزيوني له أمام الشاشة، ويوسف إدريس وإحسان عبدالقدوس،، ويحيى حقي وفاروق الباز، وأحمد زويل،كما حاور رئيس مصر الأسبق محمد حسني مبارك 4 مرات، وحاور ايضآ العديد من رؤساء الوزارات في مصر، أهمهم: عاطف عبيد، وكمال حسن علي، وعلي لطفي، وكمال الجنزوري، وأحمد نظيف.

الكاتب الصحفى والإعلامي الكبير مفيد فوزي

مفيد فوزى هو إعلامي مصري لقب بـ«المحاور»، ولد فى 19 يونيو 1933، كان والده فوزي سعد موظفا بوزارة الصحة، ووالدته السيدة مريم فرج فكانت ربة منزل وهي التي شجعته على نشوء موهبته الصحفية منذ الصغر، تخرج في كلية الآداب – جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959م.

تزوج من الإذاعية آمال العمدة في الأول من مايو عام 1968 ودام زواجهما حتى وفاتها في 11 مارس 2001، وأنجب منها ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي. قام مفيد فوزي في عالم الصحافة والتلفزيون بحوارات مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربي خلال مسيرته المهنية،: شارك مفيد فوزي الظهور باسمه وشخصيته الحقيقية كصحفي ومحاور في فيلمين سينمائيين الأول فيلم «حديث المدينة» إنتاج ماجدة الصباحي، والثاني فيلم «معالي الوزير» مع أحمد زكي، قصة وحيد حامد.

اقترن اسم المحاور مفيد فوزي ببرنامج «حديث المدينة» الذي بدأه في 13 مارس عام 1998م بترشيح من صفوت الشريف وزير الإعلام آنذاك. وكان ذلك لمواكبة فكرة برنامج ناجح في لندن بعنوان "Talk of the town". ويعد برنامج «حديث المدينة» من أوائل البرامج التي خرجت فيها كاميرات التلفزيون إلى الشارع المصري.

أهم مناصب الكاتب الصحفى والأعلامى الكبير مفيد فوزى

- تدرب في بداياته الصحفية بجريدة روز اليوسف.

- عين محررا بمجلة صباح الخير عام 1957م.

- ثم رئيس تحرير مجلة «صباح الخير» لمدة 8 سنوات على التوالي.

أهم مؤلفات الكاتب الصحفى والأعلامى الكبير مفيد فوزى

1.   كندا حلم المهاجرين، الناشر دار المعارف.

2.   جواز سفر إنسان «رحلات صحفية»، الناشر دار المعارف.

3.   نادية عابد «مجموعة مقالات»، الناشر دار الوطن- بيروت.

4.   حوار مع سعاد الصباح، الناشر الهيئة العامة المصرية للكتاب.

5.   أطول قصيدة اعتراف مع نزار قباني، الناشر الهيئة العامة المصرية للكتاب.

6.   هيكل الآخر، الناشر الهيئة العامة المصرية للكتاب.

7.   أسماء لامعة، الناشر مكتبة مدبولي.

8.   رومانسيات في زمن الجفاف، الناشر روز ليوسف.

9.   صديقي الموعود بالعذاب والنجاح «عن قصة حياة العندليب»، الناشر مكتبة مدبولي.

10.  الغالي بطرس غالي، الناشر روز ليوسف.

11.  كلام مفيد، الناشر هيئة قصور الثقافة.

12.  هؤلاء حاورتهم «جزأين في الأدب، والفن»، الناشر أخبار اليوم.

13.  نصيبي من الحياة «مذكرات» عام 2013م، الدار المصرية اللبنانية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى صندوق اقتراع ديلفري، أطول امرأة بالعالم تشارك في الانتخابات التركيةالأحد 31/مارس/2024 - 02:00 م بمقتل شخص وإصابة 11 آخرين، اليوم الأحد، إثر شجار مسلح نشب خلال عملية الاقتراع، بأحد المراكز الانتخابية في منطقة سور بمدينة دياربكر جنوب شرقي تركيا.