أخبار عاجلة
طريقة عمل المشبك للشيف سالي فؤاد -

كل ما تريد معرفته عن مستجدات المشروع القومي لتبطين الترع تنفيذا لتكليفات الرئيس

كل ما تريد معرفته عن مستجدات المشروع القومي لتبطين الترع تنفيذا لتكليفات الرئيس
كل ما تريد معرفته عن مستجدات المشروع القومي لتبطين الترع تنفيذا لتكليفات الرئيس
شددت التوجيهات رئاسية على توفير الموارد المالية للتطوير الشامل لجميع محطات المياه بأنواعها المختلفة من الرفع والصرف على مستوى محافظات الجمهورية، وتحديث معداتها وفق أعلى المواصفات الفنية، وذلك تكاملاً مع المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري فضلا عن المشروع القومي لتبطين الترع.

ونرصد أبرز المعلومات عن مستجدات المشروع القومي لتبطين الترع:

- تولي القيادة السياسية اهتماما كبيرا للمشروع القومى لتبطين الترع حيث أنه بحلول يونيو ٢٠٢١ سوف يتم الانتهاء من المرحلة الأولى لتأهيل الترع ودفع عجلة تنفيذ المستهدفات طبقا للجدول الزمنى للمشروع القومى والتي بلغ عدد عمليتها الجارى طرحها ما يقرب من ٢٥٦ عملية بإجمالى أطوال ١٥٢٤ كم وبتكلفة إجمالية ٤،٦٠٥ مليار جنيه وعدد العمليات الجارى تنفيذها حاليًا ١٥٢ عملية بإجمالى أطوال ١٩٣٩ كم وبتكلفة إجمالية ٥،٦٥٧ مليار ليصبح إجمالى المرحلة الأولى ٣٤٦٣ كم بتكلفة إجمالية ١٠،٢٦٢ مليار جنيه.

- ما تم تأهيله فى مشروع تبطين الترع بلغ 1012.8 كيلو متر فى 20 محافظة.

-  يبلغ إجمالى الأطوال المتعاقد عليها للتأهيل بلغت 6255.6 كيلو متر فى مختلف محافظات الجمهورية، حيث تم تأهيل 5.75 كيلو متر ترع.

- الإدارات العامة للرى مستمرة بواسطة المهندسين والفنيين وأطقم التنفيذ من المقاولين والشركات المنفذة في متابعة وتنفيذ أعمال التأهيل للترع بنطاق الجمهورية.

- الأعمال تأتى فى ضوء خطة الوزارة لتأهيل وتبطين الترع ضمن المشروعات التى يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية 2037 والتى تهدف الى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية.

- تنفيذ أعمال تأهيل الترع سوف يسهم فى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الاستخدامات المائية وحل مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع، والمساهمة فى ضمان وصول المياه لنهايات الترع فى أسرع وقت لتحقيق العدالة فى توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، كما يعمل ذلك على تقليل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع بالإضافة إلى أن هذا المشروع يُعتبر من المشروعات كثيفة العمالة مما يساعد في تحقيق أهداف الدولة فى القضاء على البطالة.

- تبلغ تكلفة كيلو التبطين 3 ملايين جنيه، والنوع الأهم فى التبطين يتم بطبقة من الأحجار سمك 30 سم وعليه طبقة من الخرسانة العادية سمك 10 سم وهناك نوع آخر خرسانة مسلحة وخرسانة عادية عليه طبقة من الرمال المثبتة ويتم تحديد نوع التبطين طبقا لطبيعة التربة المارة بها الترعة.

- تم بدء بمشروع تبطين الترع منذ عدة أشهر ويتم العمل بنجاح كبير جدا ومعدلات تركيز عالية.

- تم تبطين أكثر من 900 ألف كيلو متر من الترع والمصارف فى 20 محافظة.

-  تنفيذ ما يقرب من 5 آلاف كيلو متر من الترع، موضحا أنه من المستهدف على منتصف العام القادم الانتهاء من تأهيل 7 آلاف كيلو متر من الترع بتكلفة 18 مليار جنيه.

-  اختيار الترع التى يوجد بها الأولوية الموجودة فى نهايات شبكة الترع التى تحتاج إلى الاستعجال.

- من المشروعات كثيفة العمالة، وبالتالي يوفر فرص عمل للشباب بكميات كبيرة، بالإضافة إلى تنظيم عملية الرى وتوصيل الرى وتحويل المزارع إلى الرى الحديث يكون له مردود كبير على عملية الزراعة وزيادة إنتاجيته.

- المشروع القومى لتبطين الترع يحظى باهتمام كبير من الدولة حيث أن شبكة أطوال الترع بمصر تبلغ 33 ألف كيلو متر، ومنذ إنشائها من 200 سنة، تتم عملية صيانة فقط لها.

- الحشائش الموجودة فى الترع تتسبب فى مشكلات كثيرة منها عدم توصيل المياه لـ القرى.

- العمل جار في المرحلة الأولى من مشروع التبطين بمسافة تبلغ 7 آلاف كيلو، وسيتم الانتهاء منه فى يونيو 2022، وأن منذ بداية المشروع حتى الوقت الحالى تم الانتهاء من تبطين 820 كيلو متراً،حيث أن مشروع تبطين الترع حوالى من 5% لـ 10%  من حصة مصر فى المياه.

- يتم العمل حاليا في 20 محافظة في وقت واحد من أسوان إلى الإسكندرية حيث إن عدد العمليات التي تتم 392 عملية لتأهيل أطوال من الترع تبلغ 3800 كيلو متر.

- مشروع تأهيل وتبطين الترع يأتي ضمن المشروعات التي يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية 2037، والتي تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية.

- تعظيم موارد المياه يدخل في إطاره مشروع تبطين الترع والمساقي؛ إذ وجه الرئيس بتبطين 20 ألف متر، الأمر الذى يساعد في تطبيق نظم الري الحديث، واستخدام الشبكات الحديثة، والزراعة على المصاطب، والتسوية بالليزر، كلها تؤدى إلى توفير كميات كبيرة من المياه.

- مشروع تبطين الترع بلغ 860 كيلو، بمعدل 10 كيلو يومي حيث أن هذا لا يكفى، وبعد طرح المشروعات الجديدة هنصل لمعدل أكبر من ذلك، وفي 15 أو 20 يونيو عام 2022 سوف ننتهى من أول 7 آلاف كيلو.

- مشروع تبطين الترع، مشروع ضخم يتم تنفيذه في إطار استخدام وسائل التوفير الحديثة للمياه فى المحطات الجديدة.

- المشروع يتضمن تبطين 7000 كم، تم تنفيذ 5 آلاف كم منها، ويتبقى 2000 فقط.

- من المتوقع أن ينتهى تنفيذه بالكامل فى 30 يونيو .

- المرحلة الأولى لمشروع تبطين الترع تمت بتكلفة 18 مليار جنيه.

- من المقرر أن تتكلف المرحلة الثانية  80 مليار جنيه.
 
- إجمالى الأطوال التي تم تدبير الاعتماد لها للتأهيل 5651 كم، وإجمالي ما تم تنفيذه اليوم 11.3 كم وإجمالي أطوال ما تم تأهيله 863.5 كم.

- سرعة نهو إجراءات الطرح والترسية لباقي الأطوال ليصبح إجمالي ما تم طرحه 6185 كم بنهاية شهر يونيو 2021، وكذلك التأكيد على سرعة نهو إجرءات البت والترسية للعمليات طبقًا للجدول الزمني المُعد.

- المشروع يتضمن تبطين 7000 كم، تم تنفيذ 5 آلاف كم منها، ويتبقى 2000 فقط، ومن المتوقع أن ينتهى تنفيذه بالكامل فى 30 يونيو 2021.

- وزارة الموارد المائية والرى تنفذ منظومة جديدة تشمل تبطين الترع والرى الحديث والرى الذكى هذه المشروعات لها تأثير إيجابى كبير، خاصة وأن الأمور كانت تصل إلى العراك بين المزارعين بسبب أولوية الرى ونقص المياه فى النهايات خاصة فى محافظة الفيوم، موضحًأ أن المشروع القومى لتبطين الترع والمساقى ينفذ بتكلفة إجمالية تصل إلى 18 مليار جنيه.

-  مشروع تبطين الترع يوفر بين 5 لـ 10% من الموارد المائية لمصر، فهذا المشروع يوفر حوالي 2.5 لـ 5 مليارات متر سنويًا. 

- ما سيتم توفيره من مياه الناتجة عن تبطين الترع،  من الممكن أن يتم استخدامه في استصلاح أراضٍ أو توفير المياه الشرب للأجيال المقبل. 

- هذا المشروع يجعل المياه تصل لـ نهاية الترع في أسرع وقت، موضحًا أنه في بعض الأوقات كانت الوزارة تقوم بفتح المياه وتصل بعد أيام ولكن الأن تصل في ساعات. 

- يتم تبطين الترع على الوضع الهندسي الصحيح، ويتم وضع طبقة من الأحجار على الجوانب، تجعل المياه تسير بسرعة عالية.

- مشروع تبطين الترع لم يأخذ من الهند ولا من أي دولة كما يقال، ولكن وزارة الزراعة هي من فكرت في طريقة التبطين التي تنفذ حاليًا.

- بشأن مشروع تبطين المجاري المائية إجمالي أطوال الترع التي يستهدفها المشروع على مستوى المحافظات على مرحلتين، بلغ 20 ألف كم.

-  وصلت ميزانية عمليات التبطين في المرحلة الأولى بطول 7 آلاف كيلو لـ 18 مليار جنيه، علماً بأن هذه المرحلة من المقرر أن تنتهي منتصف عام 2022.

- إجمالي الاستثمارات في مشروع إحلال وتجديد وإنشاء أعمال صناعية وتباطين ترع خلال عام قد بلغ 1.5 مليار جنيه، حيث تم تبطين 511.2 كم أطوال ترع، بينما وصل إجمالي أطوال الترع التي تم الانتهاء من طرحها إلى 4026 كم.

-  يستهدف هذا المشروع تسهيل وصول المياه لأراضي المزارعين في خلال يومين على الأكثر بدلاً من 5 أيام، بالإضافة إلى تحسين حالة الري بنهايات الترع، فضلاً عن الحفاظ على الصحة العامة، وخلق فرص عمل محلية بمختلف المحافظات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى رئيس الوزراء يلقى كلمة نيابة عن الرئيس السيسى أمام هيئة مكتب قمة الاتحاد الأفريقى ‏.. صور