مصرع 24 في اليوم الثاني من القتال في أرض الصومالالثلاثاء 07/فبراير/2023 - 06:27 م 24 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 53 آخرون في ثاني يوم من القتال العنيف في منطقة أرض الصومال الانفصالية بعد إعلان زعماء محليين نيتهم العودة إلى الصومال الموحد...

مصرع 24 في اليوم الثاني من القتال في أرض الصومالالثلاثاء 07/فبراير/2023 - 06:27 م 24 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 53 آخرون في ثاني يوم من القتال العنيف في منطقة أرض الصومال الانفصالية بعد إعلان زعماء محليين نيتهم العودة إلى الصومال الموحد...
مصرع 24 في اليوم الثاني من القتال في أرض الصومالالثلاثاء 07/فبراير/2023 - 06:27 م
24 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 53 آخرون في ثاني يوم من القتال العنيف في منطقة أرض الصومال الانفصالية بعد إعلان زعماء محليين نيتهم العودة إلى الصومال الموحد...

قالت مصادر طبية: إن 24 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 53 آخرون في ثاني يوم من القتال العنيف في منطقة أرض الصومال الانفصالية بعد إعلان زعماء محليين نيتهم العودة إلى الصومال الموحد.

وانفصلت “أرض الصومال” عن الصومال عام 1991 لكنها لم تحظ باعتراف دولي واسع النطاق لاستقلالها، وتواجه معارضة من بعض شيوخ العشائر في شرق الإقليم الذين يسعون للعودة إلى حكم مقديشو.

مقاتلون من بلاد بنط في صفوف الميليشيات المحلية

وقالت أرض الصومال اليوم الثلاثاء: إن مقاتلين من بلاد بنط المجاورة، وهي منطقة شبه مستقلة في الصومال، يقاتلون إلى جانب الميليشيات المحلية في بلدة لاسعانود، وهو ما نفته بلاد بنط.

وقال طبيبان: إن جثث 58 شخصا نُقلت إلى المستشفى العام الذي يعملان به في لاسعانود منذ بدء الاشتباكات صباح أمس الاثنين، فيما لم يتمكن العديد من الجرحى من الوصول إلى المستشفى بسبب القتال العنيف في المدينة.

انقطاع الكهرباء والماء

وقال شيوخ محليون في لاسعانود: إن الكهرباء والماء انقطعا، وتعرضت المراكز الصحية لهجمات بقذائف المورتر.

وقال مختار عبدي وهو من سكان لاسعانود، المركز الإداري لمنطقة صول، إن “قوات أرض الصومال تشن هجمات عنيفة على المرافق الطبية ومنازل المدنيين. ولا يمكن إحصاء القتلى والجرحى من المدنيين”.

إدارة أرض الصومال

ولم يتضح أي جانب بدأ القتال، لكنه جاء بعد يوم من إعلان لجنة من القادة المحليين وعلماء الدين وجماعات المجتمع المدني في بيان أنها لا تعترف بإدارة أرض الصومال.

وقالت الإذاعة الحكومية في أرض الصومال على تويتر “اليوم تلقى (الجناة) الدعم من مليشيات من منطقة بلاد بنط المجاورة في الصومال وما يسمى بميليشيا خاتومو بطريقة منسقة بعناية”.

بلاد بنط لم تشارك في القتال

وقال وزير الداخلية في بلاد بنط عبدي فرح سعيد جوها إن حكومته، التي سيطرت على المدينة في الماضي، لم تشارك في القتال، وإن على أرض الصومال سحب قواتها من لاسعانود ومناطق أخرى.

ودعا الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود اليوم الثلاثاء إلى وقف إطلاق النار وقال “دعوا إدارة أرض الصومال وشيوخ عشيرة لاسعانود يجلسوا ويتحدثوا. الحل في سعينا إلى صومال موحد”.

ومؤخًرا، قال وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور، اليوم الاثنين، إن قوات تقودها الحكومة الصومالية سيطرت على معقل لـحركة الشباب على المحيط الهندي، في أحد أهم انتصارات الحكومة منذ أن شنت هجومًا على الجماعة الإسلامية العام الماضي.

القوات الصومالية تحقق انتصار علي حركة الشباب

وقال نور في مقطع بثه التلفزيون الحكومي، إن القوات استولت على مدينة حررطيري الساحلية، وكذلك مدينة جلعد القريبة وسط إقليم جلمدج الصومالي.

وكانت حررطيري قاعدة رئيسية للقراصنة الذين يخطفون السفن التجارية حتى عام 2011. وسيطرت عليها بعد ذلك حركة الشباب التي حملت السلاح ضد الحكومة لأول مرة في عام 2007 قبل أن تعلن ولاءها لتنظيم القاعدة.

وقال نور: "تم انتزاع حررطيري وجلعد من أيدي إرهابي حركة الشباب".

هزيمة حركة الشباب في الصومال

وأضاف: "هذا يعني أن حركة الشباب قد هُزمت. سيتم تحرير باقي المناطق قريبًا".

وقال قائد عسكري كبير في إقليم بلاد بنط لرويترز: إن القوات الحكومية سيطرت اليوم الاثنين، أيضًا على مدينة الدير في جلمدج.

وتتعاون القوات الحكومية مع مليشيات وقوات إقليمية من جلمدج وقوات من إقليم بلاد بنط المجاور.

ويعاني أكثر من 200 ألف صومالي من نقص حاد في الغذاء ويموت الكثيرون جوعًا، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من 700 ألف العام المقبل، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن وكالات الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة للمسلحين فى حمص السورية