أخبار عاجلة

ورشة فنية ثقافية بمتحف الحضارة بمناسبة الاحتفال بالعام الميلادي الجديدالأربعاء 11/يناير/2023 - 02:55 م ظم المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط ورشة فنية ثقافية، وذلك تحت عنوان التقويم المصري القديم ، بمناسبة بداية العام الجديد وأعياد الميلاد المجيدة

نظم المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط ورشة فنية ثقافية، وذلك تحت عنوان "التقويم المصري القديم"، بمناسبة بداية العام الجديد وأعياد الميلاد المجيدة.

وأوضح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة الفعاليات المتنوعة التي يقيمها المتحف في إطار دوره التوعوي واهتمامه بالأنشطة الفنية باعتباره مؤسسة ثقافية ومجتمعية تهدف إلى زيادة الوعي بالفن والتراث الثقافي والحضاري بأساليب متنوعة وجذابة بين مختلفة فئات زوار المتحف والجمهور بشكل عام.

9fd355f8e2.jpg
ورشة عمل بالمتحف القومي للحضارة 

المتحف القومي للحضارة

ومن جانبها قالت فيروز فكرى نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للإدارة والتشغيل، إنه شارك بالورشة عدد كبير من زوار  المتحف من مختلف الفئات العمرية، لافتة إلى أنه من المقرر أن يشهد المتحف إقامة مزيد من هذه الأنشطة خلال الفترة المقبلة خاصة  بالتزامن مع بدء أجازة منتصف العام الدراسي بهدف زيادة الوعي الثقافي والأثري والسياحي لدي طلاب المدارس والجامعات.

d74266f0ae.jpg
فعاليات المتحف القومي للحضارة 

وقالت نرمين مصطفى أخصائي فنون بالمتحف، إن الورشة  تضمنت محاضرة علمية تم خلالها التعرف على التقويم في الحضارات المختلفة، وكيفية تقسيم فصول السنة لدي المصريين القدماء والفرق بينها وإظهار مدى التطور الذي لحق بها وصولا إلى التقويم الحالي الذى يتم تطبيقه إلي يومنا هذا، بالإضافة إلى تطبيقا عمليا حول تنفيذ نتيجة لعام 2023 اشتملت على رموز من الحضارة المصرية القديمة تم شرح مدلول كل منها للمشاركين في الورشة.

ونجحت إدارة الآثار المستردة  بوزارة السياحة والآثار برئاسة شعبان عبد الجواد، في استرداد العديد من الآثار المصرية التي خرجت بطرق غير شرعية نتيجة الحفر خلسة خلال عام 2022.

وتقدم «فيتو» لقرائها أبرز جهود إدارة الآثار المستردة لاسترداد 231 قطعة أثرية خرجت بطرق غير شرعية:

• يوليو 2022:  استرداد قطعة أثرية من نيوزيلندا.
• 11 سبتمبر 2022: استرداد  تمثالين أثريين من بروكسل.
• 27 سبتمبر 2022: استرداد تمثال من العصر المتأخر مصنوع من البرونز للمعبودة إيزيس من برن بسويسرا.
• 28  سبتمبر 2022: استرداد غطاء تابوت من العصور المصرية القديمةمن الولايات المتحدة الأمريكية. 
• سبتمبر 2022: استرداد 16 قطعة أثرية مصرية من الولايات المتحدة الأمريكية.
• سبتمبر 2022: قيام أحد المواطنين بإهداء 125 قطعة أثرية كانت في حيازته إلى المجلس الأعلى الآثار.
• نوفمبر 2022: استرداد 6 قطع من دولة الإمارات العربية المتحدة.
• ديسمبر 2022: استرداد 28   قطعة أثرية من أوروجواي.
• ديسمبر 2022: استرداد 50  قطعة أثرية من إنجلترا عبارة عن 49 قطعة من ورق البردي وقطعة حجرية من معبد حتشبسوت.
• ديسمبر 2022: استرداد قطعة أثرية من فرنسا.  

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق نائب محافظ قنا يتفقد المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين ووحدة التقنين بأبوتشتالأربعاء 11/يناير/2023 - 02:53 م المقترح للخطة الاستثمارية للعام القادم، بواقع 60% للوحدات المحلية و40 % للمشروعات المشتركة.
التالى أخبار مصر.. غدا شبورة وأمطار على أغلب الأنحاء قد تصل للسيول فى سيناء