أخبار عاجلة

امتحانات الثانوية العامة 2023، تنبيه عاجل من مديريات التعليم لمديري المدارسالأربعاء 11/يناير/2023 - 01:32 م امتحانات الثانوية العامة 2023، وجهت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني، تنبيهات عاجلة لمديري مدارس الثانوي العام بجميع محافظات الجمهورية بشأن امتحانات الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2022-2023.

امتحانات الثانوية العامة 2023، تنبيه عاجل من مديريات التعليم لمديري المدارسالأربعاء 11/يناير/2023 - 01:32 م امتحانات الثانوية العامة 2023، وجهت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني، تنبيهات عاجلة لمديري مدارس الثانوي العام بجميع محافظات الجمهورية بشأن امتحانات الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2022-2023.
امتحانات الثانوية العامة 2023، تنبيه عاجل من مديريات التعليم لمديري المدارسالأربعاء 11/يناير/2023 - 01:32 م
امتحانات الثانوية العامة 2023، وجهت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني، تنبيهات عاجلة لمديري مدارس الثانوي العام بجميع محافظات الجمهورية بشأن امتحانات الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2022-2023.

امتحانات الثانوية العامة 2023، وجهت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني، تنبيهات عاجلة لمديري مدارس الثانوي العام بجميع محافظات الجمهورية بشأن امتحانات الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2022-2023.

امتحانات الثانوية العامة 2023

ونبهت المديريات التعليمية على جميع مديري مدارس الثانوي العام والعاملين، بضرورة الدخول على موقع وزارة التربية والتعليم والخاص برئيس اللجنة ومراقب أول لجنة الثانوية العامة وتسجيل جميع من تنطبق عليهم الشروط للمشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة 2023.

وأكدت المديريات التعليمية أن وزارة التربية والتعليم أتاحت الموقع بدون شروط وقيود ليتثني لجميع مديري المدارس الثانوية سرعة الدخول على الموقع لتسجيل جميع العاملين التي تنطبق عليهم الشروط حتى لا يتم التعرض للمساءلة القانونية.

امتحانات الثانوية العامة 2023

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن من  تتوافر به الشروط والضوابط للعمل كرؤساء كنترولات ولجان إدارة بـ امتحانات الثانوية العامة 2023، عليه التقدم  بعد طباعة الاستمارة وبيان حالة وظيفة وصورة من بطاقة الرقم القومى ومقترح تطوير، وتقديمها إلى مقر الإدارة العامة للامتحانات.

رابط التسجيل للمشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه يمكن للراغبين في العمل والمشاركة كرؤساء ومراقبين أوائل التسجيل من خلال الرابط من هنـــــا.

وفيما يلي ننشر شروط وضوابط المشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة 2023 وهي كالتالي:

1- الحصول على مؤهل عال بالنسبة لرئيس اللجنة ويفضل ذلك بالنسبة لوكيل اللجنة.

2- أن يكون كل من (رئيس اللجنة / وكيل اللجنة ) شاغلا للدرجة الوظيفية الأولى أو ما يعادلها من وظائف المعلمين (معلم أول أ على الأقل).

3- الحصول على تقدير ممتاز بالنسبة للخاضعين للقانون رقم 81 لسنة 2016 بشأن الخدمة المدنية وتقدير كفء للخاضعين للقانون رقم 155 لسنة 2007 وتعديلاته في تقرير الكفاية عن السنتين الأخيرتين.

4- خبرة في أعمال الامتحانات لا تقل عن ثلاث سنوات في وظيفة إشرافية داخل لجنة الادارة أو لجنة النظام والمراقبة رئيس قسم (حجرة) أو وكيل قسم (حجرة).

5- توافر سمات شخصية وقيادية تساهم في النهوض بالعمل.

6- ألا يكون شاغلا لوظيفة مدير عام حرصا على الصالح العام.

7- ألا يكون من العاملين بالمدارس الثانوية التابعة للجنة المرشح لها.

8- ألا يكون لديه أقارب من العاملين باللجنة المرشح لها حتى الدرجة الرابعة.

أسئلة امتحانات الثانوية العامة

وأكد الوزير أن امتحانات الثانوية العامة تمثل أحد قضايا الأمن القومي، لذا حرصت الوزارة على مبدأ الشفافية واطلاع الطلاب على مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة؛ تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص، مشيرًا إلى أن الامتحان سيكون بنظام الكتاب المفتوح "open book"، وسيتسلم الطالب كتيب المفاهيم أسوة بالعام الماضي في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان. 

وشدد الدكتور رضا حجازي على أهمية الالتزام بخريطة الاختبارات والمواصفات العامة والخاصة للورقة الامتحانية الصادرة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي. 

 تصحيح امتحانات الثانوية العامة 

كما أشار الوزير إلى أنه سيتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري، وستكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة، أي أن كل جزء يجيب عنه الطالب مخصص له درجة، بالإضافة إلى أنه سيتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح وفي حال وجود اختلاف بينهما في التصحيح لأكثر من نصف درجة يفصل بينهما مصحح ثالث. 

وبالنسبة للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية، وجه الوزير بضرورة أن تقيس الأسئلة القدرات العقلية، ونواتج التعلم الحقيقية، والتأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة، وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار، مؤكدًا على ضرورة الالتزام بالمستويات المعرفية لتكون مقسمة ٣٠٪؜ للفهم و٤٠٪؜ للتطبيق و٣٠٪؜ لحل المشكلات والإبداع، وهو ما يعكس حرص الوزارة على حصول الطالب المجتهد على حقه حفاظًا علي مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وتحقيق العدالة.

امتحانات الثانوية العامة 2023

وأوضح الوزير، أنه تيسيرًا على أبنائنا الطلاب، سيتم إتاحة نموذج استرشادي كامل للامتحان لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة خلال النصف الثاني من العام الدراسي يحاكي امتحان آخر العام مع إتاحة نموذج الإجابة. 

كما شدد الوزير على أهمية أن يتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الفترة الزمنية المخصصة للامتحان. 

وبالنسبة لأسئلة الاختيار من متعدد، حرص الوزير على توجيه خبراء المركز القومي للامتحانات بمراعاة الصياغة الدقيقة لأسئلة الاختيار من متعدد ووضوحها ودقتها بحيث لا تحتمل التأويل مع وجود إجابة واحدة صحيحة من بين البدائل الأربعة للسؤال بحيث لا يختلف عليها المتخصصين في المادة.

وفيما يتعلق بالأسئلة المقالية، وجه الدكتور رضا حجازي بأن تكون من النوع القصير وأن تكون محددة وواضحة والإجابة عليها قصيرة أيضًا، فضًلا على أن يكون نموذج الاجابة واضحًا وبه كل الإجابات المحتملة وأن يتم توزيع الدرجات على خطوات الإجابة وليس الناتج النهائي فقط.

كما وجه الدكتور رضا حجازي أيضًا بتشكيل لجنة من ١٠ خبراء بمعرفة مستشار المادة لمراجعة نموذج الإجابة سواء بالنسبة لجزء الاختيار من متعدد. 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق إيقاف صرف المعاش فى هذه الحالات.. اعرف التفاصيل
التالى خلال 24 ساعة.. تحرير وضبط 67 ألف مخالفة مرورية متنوعة