5 معلومات عن تطوير محور المحمودية.. أبرزها حل مشكلة المرور وتكوين مجتمعات صناعية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
كلف الرئيس عبد الفتاح ، بإنهاء المعوقات التي تواجه استكمال مشروع محور المحمودية حيث يعد المحور مشروعا قوميا جديدا يتحقق في شمال بمحافظة الإسكندرية، وذلك لإنشاء محور مروري وتنموي متكامل وحلا لأزمة المرور وزحف العشوائيات بعروس البحر الأبيض المتوسط.

ويجرى العمل على قدم وساق لإنجاز المحور المروري الذي يبلغ طوله 21.6 كيلو متر ويضم من 6 إلى 8 حارات في كل اتجاه لخدمة 4 أحياء.

وجاءت أبرز المعلومات عن المشروع كالتالي:

1 - يهدف المشروع إلى تطوير مسار ترعة المحمودية بالإسكندرية كمحور مروري ورئيسي والقضاء على مظاهر العشوائية بها وتوفير 40 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وتقوم كلية الهندسة جامعة الإسكندرية بأعمال الاستشاري العام وتديره قيادة المنطقة الشمالية العسكرية.

2 - يبلغ طول محور المحمودية 23 كيلو متر كما يضم 6 : 8 حارات مرورية في كل اتجاه حيث تم تخصيص حارة للأتوبيسات لخدمة 4 أحياء "المنتزه أول وشرق ووسط وغرب" كما يتم ربط المحور المروري الجديد بـ25 محورا فرعيا في نطاق الإسكندرية، وتشرف على المشروع محافظة الإسكندرية والمنطقة الشمالية ووزارة الري، ووزارة الإسكان ومديرية أمن الإسكندرية وجامعة الإسكندرية.

3 - تكلفة المشروع نحو 5 مليارات جنيه وينقسم إلى 3 قطاعات يتخللها كبارى لعبور بنحو 6 كبارى كما جرى تنفيذه على 5 مراحل بطول ٢١.١ كيلو متر تتضمن تغطية المجرى المائي للمحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير مع مراعاة تأمين محطات مياه الشرب التي تعتمد على الترعة، كما يتضمن إنشاء أول شبكة صرف مطر منفصلة تماما عن محطات الصرف الصحى للعمل على منع ارتفاع مناسيب المياه بالمحطات خلال موسم الأمطار.

4 - يشمل إنشاء منطقة اقتصادية تجارية للمشروعات الصغيرة على جانبي الطريق والتي تعمل على توفير الآلاف من فرص العمل، كما تم تنفيذ أعمال التطهير والردم لترعة المحمودية بالقطاع بطول 7 كم تقريبا وإعادة تشكيل القطاع المائي بطول 1.5 كم بدءا من مأخذ ترعة مياه الشرب.

5 - يشهد منطقة خدمية تضم مركزا رياضيا وملعب كرة وحمام سباحة ومجمع للخدمات في القطاع الأوسط والغربي، كما يربط المحور المروري الجديد 25 محورا فرعيا في نطاق الإسكندرية كما يوجد به 14 منطقة تنموية تتضمن إنشاء مسجد كبير ملحق به دار مناسبات ونقطة شرطة ومركز للحماية المدنية وإسعاف ومكتب بريد ومنطقة ملاعب بالإضافة إلى إنشاء 4 مدارس بمساحة ٢٥٠٠ م ٢ لكل مدرسة و٢ مستشف بالإضافة إلى المناطق الاستثمارية، كما يعمل على تشجيع السياحة الداخلية بحل مشكلة التكدس المروري وتكوين مجتمعات جديدة صناعية في المناطق ذات الكثافة الضعيفة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق