فلكي: الشمس بدون بقع منذ 13 يوما

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أكد المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أنه حتى اليوم الإثنين 5 أغسطس يكون مضى 13 يوما على التوالي وقرص الشمس خال تماما من البقع، في حدث تكرر عدة مرات العام الجاري، فمنذ بداية العام بلغ إجمالي الأيام بدون بقع 145 يوما حتى الآن بنسبة 67%.

وقال أبو زهرة إن آخر مرة كانت فيها الشمس خالية تماما من البقع لمدة تزيد على 56% من الوقت حدث عام 2009 بالقرب من نهاية الحد الأدنى لنشاط الشمس، لافتا إلى أن الشمس الآن تعيش الحد الأدنى لنشاطها من جديد والمتوقع في 2019 و2020.

5 معلومات قد لا تعرفها عن خسوف القمر

وتعتبر الفترات الخالية من وجود البقع على سطح الشمس جزء طبيعي من دورة الشمس كل 11 سنة، ومع ذلك قد يكون الحد الأدنى الحالي لنشاط الشمس ملحوظًا لأن الرياح الشمسية المحيطة وحقلها المغناطيسي يضعفان إلى مستويات منخفضة.

وأوضح أن الأيام التي تكون فيها الشمس خالية من البقع لا يمكن أن تحدث عندما تكون الشمس في ذروة نشاطها، ولكنها شائعة الحدوث خلال فترة انخفاض النشاط الشمسي وهي المرحلة المعاكسة من دورة البقع الشمسية.

وأكد أبو زهرة أنه بدون وجود بقع شمسية سوف تنخفض التوهجات وانبعاثات الكتل الإكليلية (غاز متأين) وسيقابل ذلك تناقص في الأشعة فوق البنفسجية وانكماش طبقة الهليوسفير التي تحيط بنظامنا الشمسي

يذكر أن النشاط الشمسي يأخذ أشكال عديدة ولكن في العادة يتم تركيز الانتباه على البقع الشمسية حيث يتم حساب عدد الأنوية المظلمة لها والتي تنتشر أثناء قياس الدورة الشمسية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق